الورياشي ينبش في شخصية عبد السلام بوطيب من خلال رواية الشجرة الهلامية


ناظورسيتي: محمد العبوسي

يقدم الكاتب والروائي، الخضير الورياشي، في هذا اللقاء مع "ناظورسيتي"، قراءة نقدية لرواية الشجرة الهلامية، لكاتبها عبد السلام بوطيب.

وقال الورياشي، إن الرواية تدخل القارئ إلى عوالم متعددة تمكن من التعرف بشكل أكثر على شخصية عبد السلام بوطيب فـ"كثيرون يعرفون الرجل كواحد من منظمي مهرجان السينما بالناظور، على أساس أنه رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، لكن لا أحد يعرف ماضيه والظروف التي عاشها".

وأضاف في إشارة منه إلى شخصية بوطيب "الرجل مثقف كبير لدرجة امتياز، له باع طويل في الثقافة الفنية والشعرية والسينمائية والقانونية والبيئية، وقد أذهلني بأسلوبه الذي يقترب من أسلوب أدباء متمرسين في القصة والرواية، وفاجأني باطلاعه الواسع على مجال السينما العربية والاسبانية، وتذوقه للشعر الأجنبي والعربي، الذي استطاع ان يعارضه في هذه الرواية".


والرواية حسب الورياشي، هي حوار دار بين بوطيب وشجرة هلامية، كانت تعرض عليه أبياتا شعرية لمحمود دريوش فيعارضا بأخرى من نظمه بأسلوب راق يحمل دلالات ومعالم انسانية شفافة وعالية جدا.

ودعا المتحدث، مثقفي مدينة الناظور وغيرها من المناطق التي يعرف أصحابها عبد السلام بوطيب، أن يقرؤوا الرواية ليقتربوا من الرجل بشكل أكبر ويتعرفوا على شخصيته بشكل يجعلهم قريبين من نفسيته ومشاعره وأحلامه وطموحاته ومواقفه.

جدير بالذكر، ان الشجرة الهلامية، رواية كتبها عبد السلام بوطيب، خلال اقامته الاضطرارية بالعاصمة الفرنسية باريس، بعدما وجد نفسه السنة الماضي غير قادر على العودة إلى أرض الوطن إثر تدابير الحجر الصحي التي فرضها آنذاك المغرب والعديد من البلدان في العالم، في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.




154603193 722829151929449 4350247858301465599 n

DSC06794

DSC06804


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح