الهيئة الأمريكية لتنظيم الأدوية تسمح بتوزيع لقاح "فايزر" ابتداء من الأسبوع المقبل


ناظورسيتي -متابعة

سيُشرع في توزيع لقاح “فايزر” و”بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا ابتداء من الأسبوع المقبل في الولايات المتحدة، وفق ما أفادت به وسائل إعلام أمريكية، بعد أن تعطي الهيئة الأمريكية لتنظيم الأدوية الضوء الأخضر لذلك في الأيام القليلة المقبلة.

وفي هذا السياق، أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال” أنّ الهيئة الامريكية لتنظيم الأدوية ستعطي تصريحا عاجلا للقاح “فايزر” و”بيونتيك” ابتداء من الأسبوع المقبل.

وتابعت الصحيفة ذاتها أنه في الـ24 الساعة الموالية، ستُرسَل ما يناهز 6,4 ملايين جرعة إلى كل ولايات أمريكا.

وذهب المصدر ذاته إلى أن أغلبية الولايات ستخصّص الدفعة الأولى من اللقاح للأطبّاء والممرضات والممرضين وبقية العاملين الصحيين في الصفوف الأمامية.

وبعد ذلك، وفي انتظار تلقي المزيد من الجرعات، ستُعطى الأولوية للمقيمين في دور رعاية المسنّين، بينما سيتلقى معظم السكّان اللقاح في الربيع أو الصيف المقبلين.


ومن جانبه، صرّح أندرو كومو، حاكم نيويورك، أول أمس الأربعاء، بأن ولايته ستتلقى الدفعة الأولى من اللقاح ابتداء من 15 دجنبر الجاري، فيما ستتوصل نيويورك بدفعة أولية من 170 ألف جرعة من لقاح "فايزر" و"بيونتيك".

كما أعلنت سلطات ولاية ماريلاند أنها ستحصل على الدفعة الأولى من اللقاح ابتداء من الأسبوع المقبل.

وفي هذا الإطار قال لاري هوغان، حاكم الولاية، في ندوة صحافية، إن الجرعات الأولى ستخصص للمستشفيات والعاملين الصحيين في الولاية وللمقيمين في دور رعاية المسنّين ولموظفيها.

يأتي ذلك في الوقت الذي كانت قد راجت أنباء عن وفاة ستة (6) أشخاص خلال تجارب أجريت على لقاح "فايزر" و"بيونتك" المضاد لفيروس كورونا المستجد.

لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية علقت على الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام بكثرة لتبعث رسالة طمأنينة للملايين ممن ينوون الحصول على التطعيم.

وقالت إدارة الهيئة، في إفادة، الثلاثاء، إن الوفيات الستة "لا علاقة لها باللقاح". ووضّحت الإفادة أن "من بين من تمت تجربة اللقاح عليهم كانت هناك حالات مصابة بعدوى كورونا شديدة، توفيت 6 حالات، 4 ممن تلقوا لقاحا وهميا واثنان تم تطعيمهما باللقاح الحقيقي".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح