NadorCity.Com
 


النُخْبة النًاظورِِِية


النُخْبة النًاظورِِِية
طارق والقاضي
oulkadi7@yahoo.es

هل للناظور نُخبة حقيقية تُسير شؤون المدينة،أم مُجرد أشباه نخب تدعي المسؤولية والثقافة والوعي السياسي ،ففي قراءة لكرونولوجيا التسيير داخل مدينة الناظور،نجد أن نُخبا كثيرة تدوالت السلطة وتناوبت التسيير داخل مدينة الناظور،لكن لا شيء تبدل ولا تحسن لأوضاع الناس ،فقط المصلحة الشخصية هي الغالبة والطاغية.

بعد جلاء المستعمر الإسباني من المدينة أفرز نُخبا ظلت هي المسيطرة على تسيير شؤون المدينة فترة السبعينات،ثم أتت فترة الثمانينات التي حملت معها بعض ما يسمى بالأطر المثقفة بداية بالطبيب بوشتروش(رحمه الله) الذي ترأس بلدية الناظور نهاية الثمانينات وبعده أتى الرحموني(رحمه الله) كرئيس ونائبه محمد ازواغ كرئيس فعلي ثم طارق يحيى فازواغ مصطفى وطارق يحيى حاليا مرة أخرى ،أُسر بعينها ظلت مسيطرة على تسيير الشأن المحلي داخل المدينة)أسر آل الرحموني وآل ازواغ وآل يحيى( فالمتأمل في هذه التشكيلة من المسؤولين الذين مروا على كرسي البلدية سيدرك مدى تردي الوضع التسييري داخل المدينة وفشلهم في حل مشاكل كثيرة للمواطنين،مما أعطى نخبا غير قادرة بتاتا عن إيجاد حلول لمشاكل التنمية بالمنطقة التي يديرونها،فالغريب في الأمر أن هناك تساوي بين رئيس جماعة قروية غير متمدرس ورئيس جماعة محلية حضرية مثقف،فالإثنان متساويان ويجتمعان في سوء التدبير والتسيير،مما أفرز نخبا غير مستعدة للعمل والإبداع نخب همها الشأن الخاص والتلاعب بمصالح المواطنين،في حين نجد أن حَركِية هذه النخب في الميدان الإقتصادي والتجاري ظلت نشيطة،فعلى العكس لم ينجحوا كنخب مثقفة في تدبير العديد من المرافق العمومية وفي إضفاء التسيير الجيد داخل المدينة بسبب خروقات شابت تدبير العديد من الملفات، وفي إعتبار أن البلدية بقرة حلوب تدر عليهم أموالا طائلة ،فإذا بحثنا في مهن الرؤساء الذين تعاقبوا على كرسي بلدية الناظور نجد المعلم والطبيب ورجل الأعمال و... ،أي أنهم يمثلون ما يسمى بالنُخبة السياسية الواعية ،ولكن مع ذلك فشلوا كلهم في الترقي بأوضاع المدينة وبسكانها نحو الأفضل مُعللين فشلهم بالتصادم مع سلطات الوصاية، وهذا مبرر واهي وغير مسؤول يماثله في الجهة الأخرى مدينة وجدة التي وعت نُخبها المسؤولية مبكرا،وعملت بكل جهد من أجل تنمية مدينة وجدة وإكسابها إشعاعا وطنيا جعلها حاضرة الشرق بامتياز.(في مدينة الناظور سعى المسؤول الأول عن المجلس البلدي الحالي إلى خلق صراع بينه وبين عامل الإقليم، الهدف منه التهرب من المسؤولية ومحاولة إظهار نفسه بأنه ضحية سلطات الوصاية ومتصادم دائما معها،وذلك لٍصرف النظر عن المشاكل الحقيقية التي تتخبط فيها المدينة ولغيابه الدائم والمتكررعن مقر البلدية،فبدل أن يُوجه السيد الرئيس الحالي طاقته إلى تنمية حقيقية للمدينة والنهوض بأوراشها، هاهو يُبددها ويفتح مناوشات لا فائدة ترجى منها، سوى أنها تُعطل سُبل الإزدهار التنموي بالمدينة، وتكون الساكنة بهذا هي الخاسر الأكبر من صراع الدٍيكة هذا...على السيد الرئيس لبلدية الناظور أن يعي حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه،وأن يتخلى عن هذه المحاولات اليائسة لشغل الرأي العام المحلي بتافه الأمور والتغطية على المشاكل الحقيقية والتدبير العشوائي للشأن العام).

هذه النٌخب الناظورية سعت بكل ما أوتيت من قوة إلى خلق لوبي إقتصادي وإجتماعي تابع لها داخل مرافق البلدية،فكلما أتى رئيس جديد إلا وحمل معه بطانته الخاصة به،مما أنتج صفقات مشبوهة لا تعتمد الشفافية،خلق هذا أيضا لوبي من الفساد يستفيد من الأوضاع المتردية في التسيير ومن إستغلال النفوذ وضعف المراقبة، فمثلا التعيينات داخل البلدية لا تخضع لمنطق الكفاءة والجدارة،فأصبح الموظفون يٌعينون ويٌرقون على أساس المحسوبية والتبعية والولاء للسيد الرئيس، فتعددت بذلك مظاهر كثيرة للفساد مما لايخدم مصلحة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق العدالة الاجتماعية،إضافة إلى انتشار التسيب والارتجالية في العمل وعدم الشفافية في تدبير ملفات الصفقات العمومية،فكثير من المشاريع تبقى على الورق بدون تطبيقها على أرض الواقع،إلى جانب التطاول على هيبة الدولة واللامبالات تجاه حقوق المواطنين،أما الموظفون الأشباح فهؤلاء لا حديث عنهم ،والكارثة الكبرى أن الأطر الذكية والقوى الخلاقة والكفاءات هي المُعطلة داخل المجلس البلدي المحلي ويتم إقصائها وتهميشها بشكل متعمد،كل هذا أدى كذلك إلى بروز فئة من المستشارين المحليين أصحاب النفوذ المادي والسياسي همها هو جمع المال الفاسد وتكديسه على حساب الساكنة التي إنتخبتهم لتمثيلهم أحسن تمثيل،مستغلين ضعف المراقبة من طرف سلطات الوصاية داخل المدينة،إضافة إلى مشاكل كثيرة تعترض المواطنين لدى ولوجهم لمقر البلدية بدءا بالروتين الإداري الممل وبعجرفة الموظفين، هذا ناهيك عن عدم الإنصات لمشاكل وتساؤلات الساكنة بشكل مباشر دون وساطات،وهذا يعتبر إخلالا بالواجب المهني وبالمسؤولية الملقاة على عاتق الناخبين الكبار المحليين الماسكين بزمام مسؤولية التسيير، وإساءة للصورة التي ينبغي أن يكون عليها رجال التسيير المحلي كحُماة للمال العام ولمصداقية العمل النزيه المستقل.

زاد كُلً هذا عدم وجود مجتمع مدني حقيقي يدافع عن كرامة المواطنين ويسعى إلى الدفاع عن الحق العام وعن المال العام وعن القيم الإنسانية النبيلة، ولا يسكت أبدا عن إنتهاك الحياة اليومية للمواطن في علاقته بالإدارة،حيث يقف معهم ويعترض على الظلم والفساد وعن تحقير الأبرياء وإهانتهم.

لكن مع هذا يبقى أملنا معقودا على الجيل الجديد من الشباب داخل المدينة بجميع أطيافه،فهذا الجيل الجديد من الشباب مختلف تماما عن الجيل السابق المستكين المستسلم لأقداره،فهذا الجيل يعد أكثر تعلما وتحضرا وانفتاحا على العالم الخارجي وعلى تجارب المدن الأخرى وأقل صبرا على تدهور الأحوال المعيشية والتسييرية داخل المدينة،فأصبح يمتلك أدوات الإتصال الحديثة لإيصال صوته إلى السلطات المركزية،ويمتلك الوسائل التي تجعله يتبوأ مكانة تسيير الشأن المحلي داخل المدينة حيث لا بديل عن سيادة القانون والتسيير المستقل النزيه الحريص على مصلحة الساكنة وعلى العمل الجيد والمساواة،متمسكا بسلاح الإصلاح قاطعا دابر الفساد واضعا حدا لكل أشكال التسيب والإستهتار واستغلال النفوذ منصتا لنبض الشارع ،خصوصا أن الإرادة الملكية مجسدة في شخص جلالة الملك محمد السادس ماضية في بتر سرطان الفساد من الإدارة المحلية، وما قرارات التوقيف في حق مسؤولين إداريين بإقليم الحسيمة إلا إشارة قوية من جلالته على محاربة الفساد والعابثين بشؤون التسيير المحلي وتكريسا لثقافة الإضطلاع بالمسؤولية،أولم يقل الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:(وقِفوهٌم إنَهم مَسؤٌولون). سورة الصافات. السًلام عليكٌم.




1.أرسلت من قبل ilyass_akoudad في 17/08/2010 15:11
biba awma tarik baz awma ma3Lik ichnaga chak di baladiya iri mirmi na3dar walakin alah ta3Al iraza di kolchi)))

2.أرسلت من قبل mohamed dou3nane zi ibarchannen في 18/08/2010 04:25
salam marra chauom
salam ATARIK baz baz baz
chokraan attas
salam ou3alaikom

3.أرسلت من قبل najim de melilla في 18/08/2010 13:55
mawdo3 mkhayar .baz lyamak akhoya tarik.sighi waha.

4.أرسلت من قبل najim في 18/08/2010 13:56
c'rst un sujet trés bon.merci nador city

5.أرسلت من قبل karim في 18/08/2010 15:40
ma chae allah 3alayka mawdou3 mohime chokrane a bouzbiba tarik

6.أرسلت من قبل jaouad في 19/08/2010 02:53
salam tarik baz baz l3az akhea tarek wadje menranene walh atarek ela cak darez areazan dokreran

7.أرسلت من قبل سفيان في 19/08/2010 13:53
.موضوع رائع. اين انتم يا ابها المسؤولون المحليون

8.أرسلت من قبل najat في 19/08/2010 13:54
نعم. بدل ان يتفرغ لمسؤوليته امام الساكنة هاهو يبددها في اشياء تافهة

9.أرسلت من قبل abarak في 19/08/2010 13:59
الموضوع في المستوى .هؤلاء المسؤولون كلهم متعجرفون ومتغطرسون.لكن اللوم علينا نحن الدين انتخبناهم وصوتنا عليهم.

10.أرسلت من قبل jabral في 19/08/2010 14:01
marra ma3rofin ina khanagh ihakman di nador.fin rakom tchofo zbal kidayar.kifach katsaliw tarawih wariha katawsal lina .alah ina haza monkar.

11.أرسلت من قبل hicham girona في 19/08/2010 14:02
fin anta asi tarik.fin anta asi al3amil hata anta fik almasouliya 3la hadchi li kayaw9a3 fi madinatina wanta wald alhoceima.

12.أرسلت من قبل mohamed في 19/08/2010 16:54
chokran 3ala el ma9al el mawdou3i wa el wa9i3i akhi tarik , walakin ara ana la fa-idata min hada kolihi , nahno ba3idoun jidan 3an tahamoli el masouliyat el mol9at 3alayka wa 3ala el akharin , sobhanaho wa ta3ala 9alaha fi fi kitabihi el hakim , la yorayiro allaho bi 9awmin (9awm imazighan ) hata yorayiro ma bi anfosihim.sada9a allaho el 3adim.ayo zamanin hada !!! zamano el 3aja-ib .allah yastor.kouchi yrouh kouchi yamout , dounya ya dounya , waya9im walou , ya9im ra bla bla.

13.أرسلت من قبل ali la3rinchikh في 19/08/2010 22:49
oslob kitaba jayid wa tahlil aktar min raée3 wasil kitabatak b tawfi9 w lah ihdina

14.أرسلت من قبل w_e في 20/08/2010 01:05
شكرا، موضوع في المستوى و متكامل من جميع النواحي ، المشكلة هي أن من يسير لا يفكر إلا في جيبه ومصالحه الشخصية وهذا شيء عادي مع الأسف ، اما المتضرر وهو المواطن فهو يكتفي بالوعود الكاذبة ولا شيء جديد وكل مرة نفس الحال....و السؤال هو بمن نثق؟ وأين الغيورين على المدينة ؟
ـ هدانا الله ولاحول ولا قوة إلا بالله ـ

15.أرسلت من قبل نضك في 20/08/2010 01:45
الطامة الكبرى هي عندما ستطبق ا لجهوية هل هده النخبة ستكون في مستوى التحديات الني ستطرحها الجهوية

16.أرسلت من قبل jaouad في 20/08/2010 02:17
khoea tarek mli7 minta9ad amo walakin nazo aj10zaeak aderen delbaladea bach adakan fos kfos adankh 3adran tandent saraha tandent nar tahmal atas khzar ra mineo93an kcha3aran wanoufe manes ranak anzadj tarawih ama arehat hadet bela haraj maimi wadanakh ta9an lhal imanaea nach t3ajebar khmine detas lmalik nar atensar arabe tadwar tandent nar tna3ne3 nta adeoear nitne adsamhan manaea danefak walah tadwar tazoubatch be ma3na lkalima n3am atarek nahek kh lmachakil narne lmohim alah eakhad alhak tatar adeas lmalik atensar arabe adea9 mini9a de l7osema

17.أرسلت من قبل abdou yo3an في 20/08/2010 17:52
ليس هناك نخبة ولا هم يحزنون،إذا كان هناك نخبة حقيقية يهمها مصلحة الشعب, فلن ترى هذا الخواض الذي يخوضون فيه.نستحق أكثر من هذا لقد رأينا ما حدث في انتخابات 12ماي2009 نصرخ بصوت مرتفع ًلاتفاح لا بنان كلشي في البرلمانً والان صاحب المقال يكتبه ويعلق حتى انت تشترك في هذا وحتى انت مسؤول وسيسألك الله عن ما قدمته في حياتك

18.أرسلت من قبل soufian deutch في 22/08/2010 15:44
7ata al3amil dial nador kayachtarak fi had almahzala.machi ghir tarik yahya.khasna n9olo alha9i9a nichan. wakha hakak merci tarik walikadi.

19.أرسلت من قبل youness el abdi في 23/08/2010 00:42
Bravo tarik,
un très bon articl ,,,
Notre Roi c'est le meilleurs.que Dieu le benisse!
On va pas rater l'occasion de l'avoir comme Roi,et de viser sur les memes objectifs que lui.
et pour ceux qiu velent pas ou qui ne sont pas au niveau,,,(voleures ,non responsable.......)
je vous dis que votre fin s'aproche ,et quelle fin????????????


20.أرسلت من قبل هشام اسبانيا في 24/08/2010 16:39
هده النخبة همها ملىء البطون وتجميع الاموال.مادا فعلوا لمدينتنا سيحاكمهم التاريخ جميعا.

21.أرسلت من قبل هشام اسبانيا في 24/08/2010 16:40
hada mawzou3 kamil.lakin 7ata na7no kancharko fi hazihi almahzala jami3an.

22.أرسلت من قبل Darkaoui Abdelaziz (Deutschland) في 25/08/2010 00:17
Salam mon ami Tarik, je te remercie beaucoup pour ce message avec respect, bravo!!!! je te souhaite une bonne future, incha Allah. ton ami Abdelaziz Darkaoui

23.أرسلت من قبل brahim (amota) jaadar في 25/08/2010 02:18
salut mon cousin tarik fils de mon oncle votre sujet c'est geniale assez bien encore vous analyse et j'espere a toi bonne avenure de ta vie etudié et evc tous mes respectitions et felicitations de famille olkadiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

24.أرسلت من قبل مودي في 26/08/2010 16:13
هناك فرق بين نخبة أو انتلجانسيا و بين منتخبين - بفتح الخاء - فالنخبة تعني الأفراد اللامعين و المميزين في ميدان من الميادين الثقافية إلخ، فيما نقصد بالمتخبين الأشخاص الذي تم انتخابهم بواسطة صناديق الاقتراع، و هذا فرق كبير لغة و اصطلاحا

25.أرسلت من قبل JABRAL في 27/08/2010 14:49
الى صاحب التعليق رقم 24. يا اخي الكاتب قصد بالنخبة الفئة السياسية التي تسير المدينة وهو على صواب في حديثه فانت الدي وقع لك الخلط في المصطلحات وهو اصاب كبد المقال وحسب اميل دوركايم فالنخبة يقصد بها السياسي والمثقف العضوي.
حججك باطلة وتحتاج الى المزيد من التمحيص وكفى من نقد الاخرين مجانا. وشكرا

26.أرسلت من قبل ARAMROUM في 27/08/2010 14:50
الموضوع ركز على السياسة ونسي الدور الدي يجب ان يقوم به العامل وهو الدي يقف حجرة عثرة امام المنتخبون المحليون.

27.أرسلت من قبل masri في 27/08/2010 16:30
ليس هناك نخبة ولا هم يحزنون.إذا كان هناك نخبة حقيقية يهمها مصلحة الشعب فلن ترى هذا الخواض الذي يخوضون فيه.نخبة همها المال والنهب، ولقد صدق صاحب المقال وأصاب عين الحقيقة عندما ذكرنا بأن هناك فئة من المستشارين همهم جمع المال وتكديسه.على المجتمع المدني أن يجتمع ليحاكم هؤلاء ،لأن هذا هو المشكل الحقيقي الذي يجب أن يؤرقنا وليس الوقوف أمام باب مليلية المحتلة للإحتجاج على أمور تخص الدولة وحدها ووزارة خارجيتها. لأنه اذا ناضلنا ضد حقوقنا، وأنتجنا فئة من المستشارين الحقيقيين الذين تهمهم مصلحتنا ويؤرقهم ما نعيش فيه، آنذاك ستستقيم أمورنا ولن يجرؤ أحد على إذلالنا وإهانتنا .هؤلاء الشرذمة التي تحكمت في ضمائرنا، وأصبحنا نخاف منهم ونحملهم على أكتافنا.


28.أرسلت من قبل mohamed darkaoui في 27/08/2010 16:31
رسالة إلى المجتمع المدني بالناظور: لماذا لا نقوم بوقفة عامة أمام باب البلدية وأمام باب العمالة للاحتجاج على هذا اللعب الذي يُلعب بنا في هذه المدينة،لقد أمرهم جلالة الملك لخدمتنا وليس في الصراع من أجل أمور تافهة غير نافعة. إن ما يقع لحقيقة مؤسف...على السيد العامل كذلك أن يتحرك ليجد حلولا لهذا.إما أن يرفع تقريره إلى وزارة الداخلية ليشرح فيه ما يحدث وإما سيترك رئيس البلدية يقوم بشغله لنرى ما سيقوم به ثم بعد ذلك نحاسبه في 2015.


29.أرسلت من قبل massinisa في 27/08/2010 16:32
يا ليت الملك يأتي لزيارة الناظور ليزلزلها على من فيها. إننا ننتظرك يا سيدنا لترى ما يحدث لنا من إهانات .لماذا هذا الصراع بين العامل والرئيس.ألسنا نحن الخاسرون ثم لماذا هذا الإصرار من هذا الرئيس على إشعال الصراع.نحن من نستحق هذا .نستحق هذا الذل فمن يرى المستوى الذي وصلنا إليه سيرى العجب العجاب.أطنان من الأزبال وأحياء بكاملها بدون قنوات الصرف الصحي ومع هذا
المسؤولون يضحكون ويمرحون كأنما شيئا لم يقع.
.

30.أرسلت من قبل hamitobohlal في 27/08/2010 16:37
حتى السيد العامل يشترك في هذه الأمور التافهة، لقد أرسله جلالة الملك للنهوض بأحوال مدينتا وليس بالوقوف حجرة عثرة في وجه تنميتها واستقرار سكانها، وهو ابن المنطقة.


31.أرسلت من قبل احمد القدوري في 27/08/2010 16:45
إلى صاحب التعليق رقم 24، يا أخي الكاتب قصد النخبة السياسية وهو على صواب،أما قولك فالنخبة هي الأنتلجنسيا فأنت واهم لأن النخبة الحقيقة هي الماسكة بزمام السياسة حسب العالم الإجتماعي إميل دوركايم،فعليك بمراجعة معلوماتك المتواضع.
ونحن في المدينة توجد عندنا نخب مثقفة ونخب سياسية ليست بالمفهوم الكامل للنخبة لعدم تأثيرها على الشأن المحلي عكس النخبة الفاسية مثلا..


32.أرسلت من قبل persone في 29/08/2010 12:50
موضوع مهم أتمنى لكاتبه المزيد من الانارة

33.أرسلت من قبل mohamed في 30/08/2010 13:01
BRAVO ,NADOR A BESOIN DES GENTS DE TON GABARET
Mais malheureusement les gents ont ceux qu'ils meritent !!!!

34.أرسلت من قبل محمد بنقضاض في 31/08/2010 01:31
المصيبة الكبرى والكارثة الحقيقية انه رغم علم جل ساكنة الناضور ودرايته الكاملة بالتلاعب الخطيرفي امواله و حقوقه المدنية من طرف هذه العائلات البرجوازية في بلديته الااانه وبدون شك في الانتخبات القادمة ستعود بقوة للاخذ بزمام الامور مرة اخري وهذه حقيقة لا غبار عليها وهذا راجع للامية والفقر الذي تعيش فيه اغلب ساكنة الريف خاصة ساكنة الناضور صدق الكاتب حين قال --•يخاطبني السفيه بكل قبح واكره ان اكون له مجيبا يزيد سفاهة وازيد صمتا كعود زاده الاحراق طيبا--وصدق المثل القائل ..من شبّ على شيء شاب عليه..--والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

35.أرسلت من قبل ناضوري غيور في 31/08/2010 11:41
إطلالة رائعة وموفقة للفاضل طارق والقاضي، تحليل لأزمة النخبة في هذه المدينة موفق جدا. بهذه المناسبة أود أن أضيف أن النخبة الفاسدة في هذه المدينة تباركها السلطة منذ الاستقلال ليبقى هذا الإقليم متخلفا بالرغم من موارده البشرية والإقتصادية..الهائلة. فالمجالس المنتخبة ليس فيها إلا الفاسدين الذين يغتنون على حساب المواطنين البسطاء في ظرف قياسي. ليس هناك رقابة ولا حساب لأي شخص، والسلطة تعرف جيدا كل ما يفعلون لاكن تغض الطرف عنهم لأنهم يساهمون في تدجين المواطنين، بل كثير منهم في المجالس يمارس الجباية على المواطنين بشتى الطرق ويوصل لكل مسؤول نصيبه. وبذلك فالتواطؤ من المسائل المعروفة والمحسومة .
فكيف لرئيس مجلس من المجالس يوظف العشرات من أقاربه في هذا المجلس، وبعضهم أمي لا يعرف أن يكتب حتى اسمه، بينما أصحاب الشواهد يلفظون إلى الشارع.
كيف يخرج موظف بسيط من التقاعد بسلم بسيط 9 أو 10، وهو يتوفر على السيارات الفارهة’ والفيلات’ والمنازل الفخمة’ والأموال الطائلة، من أين أتى بهذه الأموال,
كيف يسمح لموظف باستعمال الشطط والظلم على المواطنين ولا يحاسب، ويطلبون الحجة/، وهو يعرفون كل ما يفعل من صغيرة وكبيرة
الأسئلاة كثيرة
نتمى أن يرفع هؤلاء الفاسدون أيديهم على هذه المدينة، وأن تدرك الدولة أن الخيار الصحيح هو مساندة الوطنيين والصادقين ومحبي الوطن وأصحاب الكفاءة والغيرة على الوطن. لا هؤلاء الذين أغلبهم آباؤهم وأجدادهم كانوا عملاء للاستعمار الإسباني، وهؤلاء يأكلون على جميع الموائد.

صديق قديم يحبك من صميم قلبه.

36.أرسلت من قبل 12mm@nador.ir في 01/09/2010 04:03
ما العلاقة بين طارق ثاخساشت ذو أفار نتخساشت.
مقضاة العامل ماهي إلا أوراق اليقطين و طارق هو اليقطين
من الإلهاء إلى البهرجة.
فن الإلهاء أو تغييب الناس من الفنون القديمة التي ابتكرتها أو “اخترعتها”الحكومات واحترفت فيها من أجل أن تلهي الناس وتغيبهم تماما عن حقائق الأمور في دولتهم أو تشغلهم عن قضايا مصيرية وحقوقهم المشروعة ومسائل يمكن تمريرها وإقرارها في غفلة منهم حتى يفاجئون بين ليلة وضحاها بإقرار قانون ما في البرلمان أو سيادة مبدأ ما داخل الدولة وعلىالناس جميعا إتباعه!! والأمثلة علي ذلك كثيرة ولا يمكن حصرها مثل قانون الضريبة العقارية وتقديم الإقرارات الخاصة بها وتعديل بعضها.
والوسائل في ذلك كثيرة ولا تحصي أيضا منها مباريات كرة القدم وبعض الأفلام السينمائية و الشائعات في المجتمع وتفجير بعض القضايا وتحويلها إلي قضايا رأي عام من خلال الإعلام الحكومي المسيطر في غفلة من الناس وهي قضايا قد تكون عادية
لذا فارتباط هذه القضايا بالفئات “المسؤولون على الإلهاء والعاجزون عن جمع الأزبال” يجعل من هذه القضية مثار اهتمام الناس و يدخل ضمن سياسة الإلهاء التي نتحدث عنها وقد يكون الإلهاء الحكومي برفع الأسعار لبعض السلع وخاصة البنزين أو أو ارتفاع سعر الحديد والاسمنت وجود مرض منتشر- مشكوك في صحته- مثل أنفلونزا الطيور والخنازير والماعز والكلاب والأسماك..
تغييب الناس وتنويمهم وهذه هي الريادة الاعلامية التي يقولون عنها بل هو الإلهاء الحكومي.
وكما أشرت في مقالك السالف “حين يدفع الناظوريون ثمن رقصات الشيخ موسى و الشاب طارق و الشابة الزهوانية “الذي وضع اليد على الجحر:
“عودة مكنف لإستكمال بناءه و كأن شيئا لم يكن…و الواقع أن هذه العمارة المشيدة على ثلاثة طوابق بنيت حسب تحريات عمالة الناظور فوق قطعة أرضية مخصصة في تصميم التهيئة لمؤسسة تعليمية إضافة لكون رخصتها لا تسمح لها سوى بطابق علوي واحد و هذا ما أثار حنق بنتهامي فأرغد و أزبد و هدد مكنف بهدم الطوابق المخالفة…
أما اليوم و بعدما تأكد ان مكنف موجود على لائحة المتبرعين لمهرجان الناظور و من بعدها على لائحة المستشارين الغاضبين من يحيى بسبب قراره مقاضاة عامل الناظور، عادت الامور فجأة لما كانت عليه و إستكمل رئيس الغرفة بنائه حرصا أولا على إبعاد إحتمال هدمها ثم إستعدادا لتسوية وضعيتها…”
إن الغرق في الكأس كما يبدو طارق و عقلية الهيلالا لن تفيد في شيء كما ان اللعبة ستنجلي قريبا سواء على مستوى الخيوط السياسية التي تريد ان تدخل الناظور بأي ثمن وتستعد للانتخابات التشريعية . وللسي طارق و السيد العامل أبو الوعود.هذا المثل الكتلاني :
Mucho ruido y pocas nueces
Attas n arjaf drus n djuz .
Chopita atnaj i Tariq
وكفى المؤمنين شر القتال

37.أرسلت من قبل Sr في 02/09/2010 14:10
muchas gracias Sr tarik walkadi.

38.أرسلت من قبل aryad nibarraqn في 02/09/2010 15:23
tahiyya nidalia l siyad tariq ila akhirih f lhaqiqa kon daro sofian jabral aw bokharbach aw hicham aqffar 3ala idarat ttasyir fi madinat nador faka la yokhfa 3ayakom ya ikhwan madinatona ta3ojjo mo2akharan bi(inni thitiggan di dabor)

39.أرسلت من قبل zouhir في 05/09/2010 18:46
viva tarik albaladiya nador tadwar sok atsiyar ikhfinas anit mostapha azawagh ahsan zi tarik yahya azawagh talkah ba3da ama tarik motakabir bazafffffffffff khala alomiyon falbaladiya chokran tarik

40.أرسلت من قبل عبد الكريم السوسي في 07/09/2010 14:42
شخصيا لا أرى الانخبة من اللصوص والمتواطئين على مصالح الشعب ليس الا.هذا هو الواقع المعاش

41.أرسلت من قبل itri ajenna في 07/09/2010 16:23
Je ne peux pas rester sans remercier l'auteur de l'article non pas pour les vérités dont il rend compte, mais pour son audace et sont intérêt pour ce genre de problèmes auxquels Nador est confronté depuis depuis...En fait, tout ce qu'on dit sur cette ville ne doit pas nous étonner. Sans entrer dans les détails, je me contenterai de dire que les responsables mis en cause sont les "nôtres". Par là, je veux dire que le rifain est viscéralement complice de tous les maux qui le déchirent: c'est lui qui invente et nourrit ses bourreaux et ses misères...












المزيد من الأخبار

الناظور

أزيد من 274 ألف مسافر استعملوا مطار الناظور-العروي ما بين 15 يونيو و31 غشت

بمناسبة الدخول المدرسي.. رابطة الشباب تدعو لدعمها في مبادرة لمحاربة الهدر المدرسي بالمجال القروي

مثير.. فرار ثلاث سجناء مغاربة من سجن مليلية المحتلة صوب الناظور على متن جيتسكي

شاهدوا.. التزيتي ومنتصر في أول تصريح لهما بعد تشكيل مكتب المجلس الجماعي للناظور

شاهدوا.. أنصار تحالف سليمان أزواغ يحتفلون بالفوز بالرئاسة وتشكيل المكتب المسير

انتخاب لحبيب فانا رئيسا لجماعة أزغنغان

انتخاب محمد ابو السعود رئيسا لجماعة العروي