NadorCity.Com
 


النقابة الوطنية للتعليم بالناظور تحتج أمام مقر النيابة على مشاكل القطاع بالإقليم


النقابة الوطنية للتعليم بالناظور تحتج أمام مقر النيابة على مشاكل القطاع بالإقليم
ناظور سيتي | نور الدين جلول

إحتج صباح اليوم الجمعة 02 نونبر الجاري، أمام مقر نيابة التعليم بالناظور مجموعة من رجال ونساء التعليم المنضوين تحت لواء النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالناظور، وذلك لما اسماه البيان رقم 3 الصادر عن النقابة ذاتها توصل ناظور سيتي بنسخة منه، للتذمر والاستياء العميقين اللذين يستشعرهما نساء ورجال التعليم جراء مهزلة التدبير النيابي خلال الموسم الدراسي الجاري.

وأضاف البيان ذاته، أنه من خلال إنعقاد المجلس الإقليمي للنقابة، تمت الإدانة الصارخة لنتائج التدبير النيابي الأسوء من نوعه، والرفض القطعي لبيداغوجيا الإدماج والعمل على مقاطعتها والإعلان عن الإستعداد التام للتصدي والمواجهة لكل أشكال الفساد.

كما أكد نداء للنقابة ذاتها، أن الإحتجاج يأتي بفعل الوضع الكارثي المأساوي الذي تشهده العديد من المؤسسات التعليمية بالإقليم وحرمان الكثير من التلاميذ من حقهم الدستوري في التعلم ولما تعرفه حسب النداء ذاته النيابة من انتقالات وتكليفات مشبوهة والتستر على الأشباح وحاباة بعض الأطراف وذوي النفوذ، إضافة إلى عدم إلتزام النيابة بالمتفق عليه داخل اللجنة المشتركة على علاته ووجود أقسام مشتركة ومتعددة المستويات والخصاص المهول في أطر التدريس والإدارة وواقع الإكتظاظ وخطورة الأشغال داخل المؤسسات التعليمية ومظاهر الإرتجالية البيداغوجية.

























1.أرسلت من قبل كدشي سابق في 02/12/2011 19:00
نقابة الكدش تساهم في تشبيح الأساتذة بنسبة كبيرة في زايو والعروي والناظور وغيرها
وما هذه الشطحات ما هي إلا حركات تسخينية لانتزاع المزيد من التكليفات المشبوهة من النائب الجديد
أين كنتم قبل انتقال البور
لم تنظموا ولو وقفة واحدة في عهد البور

2.أرسلت من قبل خولاني في 02/12/2011 19:13
لم ينالوا حظهم من الكعكة لذلك تراهم يبلطجون

3.أرسلت من قبل SAID في 02/12/2011 21:08
الله ينعل لي ما يحشم. الكدش كلها اشباح. جوهري ومعطاكة و 10 آخرين في زايو. معلم مارتشيكا جاء سكران الى القسم. استاذة العربية نعتت الريفيين بالاوباش ولديها تخمة في تقديم الشواهد الطبية. عبد الخالق لعور في القرية مجد في تقديم الشواهد الطبية. المنصوري في الجديدة = شواهد طبية. المرس متهاون في آداء واجبه ولا يريد شرح الدروس وينقط التلاميذ على هواه. ازعيمي في المطار محتل للداخلية منذ سنوات. وهذا غيض من فيض

4.أرسلت من قبل TiLMID في 02/12/2011 21:36
wana mafhamtch ostad dyali kaykol mo7arabat lfasad ohwa kayji l9isam kayaktab lina tamarin oyamchi iklas f lbiro 7isa kamla hhhhhh chkon hwa lfasid walah ila n7at 10 dyal ??????????

5.أرسلت من قبل كدش في 02/12/2011 23:57
عن اي تدبير تتحدثون يانقابات المصالح انني اتعجب كيف تشكون والشكوى منكم . فقد لاحظت ولحسن الصدف في نفس الصورة استاذتين احداهما شبحتها نقابة فدش لمدة 4 سنوات ولما تخلت عنها فدش اتجهت ل كدش ومنذ اربع سنوات وهي لا تعمل او في رخصة او انقطاع وطبعا بدعم كدش اما الاستاذة الاخرى الدكتورة فهي لم تعمل سوى ايام معدودة منذ نوظيفها وبدورها قادمة من فدش ابهذا النوع اصبحت قواعدنا في كدش . الاشباح انتجتهم النقابة بدفاعها عن هؤلاء .طز على مناظلين في الصورة بعضهم يحتج للحفاظ على امتيازاته واشباح يحتجون دون حياء

6.أرسلت من قبل مواطن في 03/12/2011 07:52
الكدشيون والافدتيون وكل النقابات المتفرعة عنهما
هم السبب في ما ال اليه التعليم بالاقليم
ودلك بمحسوبيتهم..وحدماتهم العنصرية...
هم وزوجانهم وافرباءهم اولا
في التعيينات والانتفالات و..,.و..و...و
ومن بعدهم المدرس الاخر الدي على ما يبدو يعتبر من الطابور الخامس
تبا لكل المنافقين الكدابين الافاكييييييييييييييييين حيثما وجدوا وتحت اي اسم كانوا

7.أرسلت من قبل رفيق في 03/12/2011 08:31
golo li
wachfhamto chi haja man dak chi li galto dik l mo3alima fal video§§
3ajiiib.......hafin katban lmahsobiya kima achar liha wahad man lmo3alikin hnaya
allah yahdikom osafi tgolo chwiya dalha9
AMA TA3LIM FAMCHAAA M3A NA9ABIYIN LI BHALKOM

8.أرسلت من قبل عبد القادر خولاني في 03/12/2011 13:47
من هذا الجبان الذي انتحل إسمي ليبدي آراءه المتعفنة ،فهذا الأسلوب الدنيء من أجل خلق الصراعات بين الأجهزة النقابية قد مضى و ولى ، فمواقفي واضحة و الجميع يعرفها ,,,,,,,,,,,

9.أرسلت من قبل Sami Adil في 03/12/2011 17:49



قل في مسبتي ما شـــــــــئـــت.....فـــــــــــــســـكــــــــوتــــــي عن اللئيم جــــــــواب

ما أنا بــــــــــــــعـــديم الجواب.....ولكن ما من أ سد يجيب ......
كدشي

10.أرسلت من قبل شهد شاهد من أهلها في 03/12/2011 17:56
بحلول كل موسم دراسي جديد يعيش قطاع التعليم المدرسي بإقليم الناضور على إيقاع مشاكل كثيرة على جميع المستويات التعليمية ؛ ابتدائي، إعدادي، وتأهيلي.
ومن القضايا الشائكة التي تحتل حيزا أكبر من الأهمية ودرجة أعلى من الاستفحال هي عملية تدبير الموارد البشرية وعلاقتها بتأمين الزمن المدرسي. وفي هذا الصدد يعرف الدخول المدرسي الحالي، على غرار السنوات الماضية تعثرا خطيرا على مستوى تدبير الموارد البشرية الذي أثر بشكل سلبي على تأمين الزمن المدرسي بكثير من المؤسسات التعليمية بالإقليم. ويتجلى هذا الاختلال في حرمان التلاميذ من تلقي دروسهم بانتظام ؛ فبالإضافة إلى النقص المسجل في اطر التدريس، تعمد النيابة الإقليمية إلى تنقيل هؤلاء في إطار التكليف بعمل إداري أو التدريس في أسلاك أخرى بغير وجه حق والكل يحمل المسؤولية إلى اللجنة الموسعة الكبرى المكونة من رؤساء المصالح في النيابة وشركائهم في النقابات التعليمية بكل أطيافها.
وبناء على المعلومات المتوفرة حول العمليات التي تباشرها هذه اللجنة بخصوص إجراء حركات التكليفات بالعمل الإداري أو التدريس، وإعادة الانتشار من جهة أخرى، نستنتج أن الزمن المدرسي ومصلحة التلاميذ
هو آخر ما يأخّذه هؤلاء بعين الاعتبار. بل الجشع والبراغماتية يطبعان هذه العمليات لأجل تحقيق أكبر عدد من الطلبات لمنخرطي النقابات من جهة وزبناء إدارة النيابة من جهة أخرى وذلك على حساب الزمن المدرسي، وهذا يؤدي في كثير من الحالات إلى حرمان التلاميذ من أساتذتهم وبالتالي هدر زمنهم الدراسي لأسابيع وربما لشهور. وما زاد الأمر استفحالا هو رفض الأساتذة الفائضين الالتحاق بالأقسام وأصبح الكل يبحث عن تكليف إداري مريح.
أعتقد أنه سيشاطرني الرأي كثير من الفاعلين التربويين وآباء التلاميذ بأن بدعة تكليف الأساتذة بعمل إداري حق أُريدَ به باطل، وأنه حان الوقت للقطع مع هذه الأساليب في تدبير الموارد البشرية التي ستؤدي لا محالة إلى تخريب المدرسة العمومية برمتها.
ولتحقيق غاية تأمين الزمن المدرسي في المؤسسات العمومية يجب على المسئولين على الشأن التعليمي وشركائهم النقابيين العمل على إجراء حركة انتقالية محلية شفافة ونزيهة في وقتها مع توفير جميع المعطيات ومنها المناصب الشاغرة في كل المؤسسات. وللحد من الطلبات المتزايدة على التكليف بعمل إداري، المطلوب توظيف الأطر المعطلة وأصحاب الشواهد الدراسية لأداء هذه المهمة وسد الخصاص. وهكذا تكون الوزارة قد وفرت أطر التدريس التي صُرِِِِِِِِِِِِفت في سبيل تكوينها أموال طائلة.
وخلاصة القول، ففي الوقت الذي ترفع الوزارة الوصية شعار تأمين الزمن المدرسي وأصدرت في الموضوع العديد من المذكرات، نسجل بأسف شديد أن مسئولي النيابة الإقليمية وشركائهم النقابيين يساهمون جميعا عن وعي أو بدونه في تدمير الزمن المدرسي بالمؤسسة التعليمية المغربية.

11.أرسلت من قبل securite_drh في 03/12/2011 21:44
إضحك أو لا تضحك الأشباح يونظيمون مسيرة التمرد والقذف أي أنها مسيرة 20 فبراير ـــ البلطجية--- لقدهوجمه البلطجية النيابة بوحشية وقامو بإقراع أبواب مكاتب النيابة

12.أرسلت من قبل موظف بالنيابة في 03/12/2011 22:08
أنا أعمل بنيابة الناضور كل ما صرحت به النقابة الوطنية للتعليم صحيح فقرضال يفتقر الى التمرس في التسير و الأخلاق في التعامل و الحمة في التدبير لولا مساعدة البور له ما كان ليصبح رئيس مصلحة ، من كان يغار على الإقليم عليه بمحاربة الفساد و المفسدين لا التعبير باسلوب الصبيان و التبجح و راء شاشة الكمبيوتر و تفريغ مكبوتاته .
فاقليم الناضور أصبح مثلا في سوء التسيير و الكثي ر من الأساتذة لا يعملون و الكثير من التلاميذ لا يدرسون .
هذا هو المشكل الحقيقي و من يرى أي استاذ لا يقوم بعمله أو موظف لا يؤدي واجبه عليه أن يحتج سواء بمراسلة الوزارة أو الأكاديمية أو نشر ذ لك في الصحف بدل أن تطعنوا في اناس كانت لهم الشجاعة على الإحتجاج و قول كلمة لا للفساد و المفسدين .
و المتتبع للشأن التعليم اقليميا فالكدش كان لها بيان تنديدي و دعوة للإحتجاج قبل ذهاب البور و تغييره بيحى . و انسحبت من اللجنة المشتركة في عهد البور و قام مكتبها الإقليمي بالإعتصام داخل بهو النيابة في عهد البور . .
ان اقليم الناضور سيبقى متأخرا في التطور بسبب أهله الذين يحاربون اناس يريديون خيرا للإقليم و تشجيعهم للأناس يفسدون و ينهبون مال الشعب . فالعبوضي مفسد بامتياز دخل للنيابة و هو لا يملك شيء و الآن له ثروة و يدرس ابناءه في المدارس الخاصة من أين له هذا ؟؟؟؟؟؟؟

13.أرسلت من قبل كدشي في 04/12/2011 10:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتمنى من القراء الكرام أن يحذروا من تعليقات المنتحلين لأسماء شخصيات معروفة
-الكدش تناضل من أجل لإعلان الفوري عن لائحة جميع موظفي و أعوان قطاع التربية و التعليم بالناظور، لضمان التدبير الجيد للموارد البشرية و كشف الأشباح و المتستر عنهم قصد المتابعة.
-نتمنى من المسؤولين الإستجابة الى هذا المطلب لكشف أشباح الكدش كما تدعون و كشف كل الأشباح في نيابة الناضور الجوهرة التي سلبها المفسدون بريقها و لمعانها
و شكرا

14.أرسلت من قبل adi في 05/12/2011 15:44
cdt kolha achbah hadi chi ghi baghyin bach yakassbo akbar 3adad dyal l achbah












المزيد من الأخبار

الناظور

الشيخ نجيب الزروالي.. المفسدون في الأرض من هم؟

سيدة ستينية تعاني "الفقر والحرمان" بحي إيكوناف تناشد المحسنين إنقاذها من ظروفها "المزرية"

الشرطة القضائية بالناظور تحبط محاولة لشحن أزيد من ثلاثة أطنان من الحشيش نحو أوروبا من سواحل تزاغين

مأساة.. الناظور يسجل حالتي وفاة وعددا من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية

مأساة.. "بناصر" قضى أزيد من سنتين بمستشفى الحسني بسبب "إهماله" من طرف أبنائه

الأزمة تشعل احتجاجات تجار الجوطية بالناظور

ديما لجديد عند غولد فتنس عروض مميزة بمناسبة رأس سنة