النسيج الجمعوي بميضار يرسم صورة سوداوية عن الأوضاع بالمنطقة ويدعوا جميع المسؤولين التدخل العاجل


النسيج الجمعوي بميضار يرسم صورة سوداوية عن الأوضاع بالمنطقة ويدعوا جميع المسؤولين التدخل العاجل
ناظورسيتي من ميضار

التأم النسيج الجمعوي للتنمية والثقافة والرياضة بميضار، يومه 21 شتنبر 2019 ، و ذلك لتدارس الأوضاع المزرية والصعبة التي تعيشها الساكنة على كافة المستويات والأصعدة جراء الاقصاء والتهميش وتدني الخدمات العمومية إن على مستوى البنيات الأساسية أو المرافق الصحية والتعليمية وكذا الرياضية و الشبابية وغيرها..

وعرف هذا اللقاء الأول، جرد مختلف المشاكل التي تعاني منها المدينة، كما تم الاتفاق على التعاون والعمل المشترك من أجل تقوية دور المجتمع المدني وفاعلية الجمعيات النشيطة، والرفع من مردوديتهما ودرجة تفاعلهما مع الاحتياجات الموضوعية والملموسة للمواطنين.

وبعد نقاش مستفيض سجل المشاركون والمشاركات في هذا اللقاء الأول الذي سادت أشغاله أجواء من النقاش والحوار البناء ما يلي:

1- لامبالاة عمالة إقليم الدريوش وعدم تحملها المسؤولية في حل المشاكل القائمة والنهوض بأوضاع الساكنة ووضع حد للظروف العامة المتردية التي تعاني منها مدينة ميضار بسبب هشاشة وغياب البنيات التحتية الأساسية، والعجز المسجل في عمل مختلف المرافق العمومية.

2- لامبالاة وتجاهل المسؤولين عن القطاع الصحي للمطالب المشروعة للسكان في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من المركز الصحي الوحيد بالجماعة بسبب نقص الموارد البشرية والأطباء الاختصاصيين وغياب التجهيزات.

3- استفحال ظاهرة الهدر المدرسي والانقطاع المبكر عن الدراسة، واستمرار الوضعية الهاشة للتعليم الأولي والأساسي والثانوي بسبب الخصاص في الموارد البشرية بالأقسام والإدارات وعدم وجود العدد الكافي من أعوان الحراسة والنظافة واعتماد سياسة التهميش تجاه مقترحات جمعيات الآباء.

4- . التماطل والبطء في أشغال إصلاع الملعب البلدي لكرة القدم وفي إنجاز المركب الرياض للقرب بحي المسيرة، وغياب الفضاءات الشبابية بعد تحويل منشأة المركب السوسيو - تربوي إلى مركز للتكوين المهني وتحويل المركب البلدي المتعدد التخصصات المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى مركز صحي.

5- معاناة النظام البيئي المحلي وتدهوره بشكل كبير جراء حرائق الغابات والانخفاض الحاد في نسبة المياه الجوفية جراء تراجع تساقطات الأمطار.

إن النسيج الجمعوي للتنمية والثقافة والرياضة بميضار وهو يسجل هذا فإنه يطالب بـ: حل عاجل لمشكل تردي الخدمات الصحية بالمركز الصحي وتوفير خدمة المداومة والصيدلية الليلية وتوفير الأطباء والمعدات والأجهزة الطبية والأدوية للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة بالمركز الصحي الوحيد بميضار.

تحسين جودة الخدمات المدرسية وتحسين بنيات الاستقبال والارتقاء بالحكامة التربوية واحترام مبدأ المجانية في التعليم الأولي وتوفير الأمن وتأمين محيط وفضاءات المدارس باعتبارها الفضاءات المثلى لتنشئة المجتمع، وحماية التلاميذ من كل مظاهر العنف والانحراف.

اتخاذ قرارات معقولة وتدابير استعجالية فعالة وإجراءات تعبوية ناجعة لوقف التدهور البيئي الخطير عبر الإسراع في إحداث سد "بني عزيمان" والتعجيل بإعادة تشجير غابة تفرسيت – افرني وتأهيل منابع المياه والفضاءات الغابوية.

استكمال بناء الجدار الحمائي على ضفة واد بوحجار وواد بني ملول للحد من اثأر الفيضانات وتداعياتها على مدينة ميضار وتعميم خدمات شبكة التطهير السائل وإنجاز قنوات لصرف مياه الأمطار وتقوية قطاع جمع النفايات المنزلية الصلبة، وتوسيع شبكة الماء الصالح للشرب لتشمل دواوير ميضار الأعلى وتارمكسين وبني ملول..

الإسراع بإنهاء أشغال إصلاع الملعب البلدي لكرة القدم وإنجاز المركب الرياض للقرب بحي المسيرة، وتوفير فضاءات للشباب لممارسة مختلف الأنشطة الثقافية والتربوية وتقوية الطرقات والمسالك بالمركز والدواوير، وتهيئة الطرق المؤدية إلى تجزئة عناية وميضار الجديد وبوحجار وبوغلاب وإفوراس وادشار نتوسارت وأنزاغ وبويندوز وتوفير الإنارة العمومية بجميع الأحياء وإصلاح الإنارة بمحيط المؤسسات التعليمية وبالطرقات المظلمة والنقط السوداء.

وإلى حين تحقيق هذه المطالب فإن النسيج الجمعوي للتنمية والثقافة والرياضة بميضار يدعوا السلطات الإقليمية إلى فتح قنوات الحوار والتواصل الجاد مع النسيج الجمعوي والعمل من أجل إشراكه في تدبير الشأن المحلي كما خول ذلك دستور 2011 لجمعيات المجتمع المدني، ويعلن أنه سيتخذ خطوات نضالية في حالة عدم الاستجابة لمطالبه المشروعة والعادلة .




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح