الناظور.. مرضى القصور الكلوي بزايو يطالبون بفتح مركز جديد للتصفية بالمدينة


الناظور.. مرضى القصور الكلوي بزايو يطالبون بفتح مركز جديد للتصفية بالمدينة
ناظورسيتي | متابعة

مع تفشي وباء فيروس "كورونا" في مدينة زايو وبإقليم الناظور ككل، وظهور حالات جديدة، تزداد معاناة مرضى القصور الكلوي اليومية من التنقل إلى إجراء حصص تصفية الدم خارج المدينة.

وزادت حالات الاصابة المؤكدة مخاوف المرضى الذين أصبحوا يعيشون الخوف، بسبب تعرض البعض منهم بـ"كوفيد 19"، مما دفع بعض الفعاليات في المدينة للمطالبة بإحداث مركز لتصفية الدم داخل المدينة والذي مازال معلقا الى يومنا هذا.

ورغم المجهودات التي يقوم بها المكتب الصحي التابع للجمعية من اجل مساعدة المرضى، ونقلهم الى مراكز خارج المنطقة للاستفادة من حصص "الدياليز" إلا ان المرضى يعيشون معاناة يومية صعبة، بسبب خوفهم من التعرض للعدوى.

وتعتبر فئة مرضى الكلي من الفئات المصابة بأمراض مزمنة، والتي يشكل عليها فيروس "كورونا" خطورة كبيرة وبالغة، بسبب ضعف مناعتها وعدم قدرتها على مقاومة الفيروس الفتاك، حيث ينصح الأطباء بإبعادهم عن دائرة الخطر المتواجدة في المستشفيات.

ويطالب المرضى من مسؤولي الصحة وعمالة الإقليم والمجلس الإقليمي والمجالس المنتخبة، إخراج مركز تصفية الدم بزايو للوجود، قصد التخفيف من مشاكلهم ومعاناة الأسر وحمايتهم من العدوى، بعدما تعرض بعضهم للإصابة خارج المدينة.


يذكر أن وزارة الصحة، كانت قد أعلنت اليوم الإثنين 23 نونبر الجاري، في حصيلتها اليومية، عن تسجيل 40 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما تم تسجيل 94 متعافي جديد، على مستوى إقليم الناظور، خلال 24 ساعة الماضية.

وبلغت عدد الحالات المؤكدة، أزيد من 3186 حالة، و2419 حالة شفاء، منذ بداية انتشار الوباء بإقليم الناظور وفيما تم تسجيل 81 حالة وفاة، بينما بلغت الحالات النشطة 686 حالة .

وتجدر الإشارة إلى أن إقليم الناظور أضحى يسجل منذ أزيد من شهرين تقريبا، عدد كبير في الإصابات والوفيات بسبب الفيروس التاجي، ما عجل بالسلطات الإقليمية لأخد حزمة من التدابير المتمثلة في فرض حجر صحي جزئي إلى غاية إحتواء الأمر.

ولم يتم تسجيل أية حالة جديدة بالدريوش مع تسجيل حالة وفاة واحدة، ليستقر بذلك عدد الحالات النشيطة في 143 حالة، خلال 24 ساعة الماضية.

هذا وبلغت عدد الحالات المؤكدة، أزيد من 473 حالة، منذ بداية انتشار الوباء بإقليم الدريوش ، منها 18 حالة وفاة


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح