الناظور.. تكريم وجوه نسائية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة


ناظورسيتي: محمد العبوسي

بمناسبة اليوم العالمي لعيد المرأة، الذي تحدد في يوم 8 مارس من كل عام، احتفلت منظمة المرأة المواطنة، بهذا العيد الأممي، في سابقة لأول مرة، حيث استغرق احتفالها يومين يوم 7 مارس و 8 مارس دون جميع الهيئات والجهات والمنظمات، التي اقتصرت جميعها على يوم واحد فقط، أما منظمة المرأة المواطنة فقد كان برنامجها حافلا، وممتلئا بتكريمات شتى، إذ اختارت أسماء نسائية مختلفة، في قطاعات متعددة، منها قطاع التعليم، وقطاع الصحة، وقطاع الصيدلة.. وقطاع المالية المتمثل في البنوك، وقطاع الأعمال الحرة والمهن التقليدية وأشغال النظافة.

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة 8 مارس من كل سنة واعترافا بالدور الريادي الذي تلعبه المرأة في تكوين الأجيال .

حيث عرف يومه الأول (الملتقى الإقليمي) تكريم وجوه نسائية بارزة قدمن خدمات جليلة خلال فترة جائحة كوفيد 19 كل من موقعها وفي إطار مجال اشتغالها وذلك بمقهى EDEn بالناظور، كما عرفت الأمسية الافتتاحية للملتقى كلمات تقدير وعرفان في حق كل المكرمات أمام حضور غير متوقع. حيث تم الافتتاح بكلمة ترحيبية بالضيوف والمنظمات ليعرف الحفل تكريم فريدا عبر تقنية الوتساب “للناشطة ليلى أفلواط” نظرا لما قدمته من مجهودات في مجال التربية والتعليم ونشاطها الطويل في مجال العمل الجمعوي والتنشيط التربوي .

كما اعتبرت منشطة الملتقى، لمياء قمبوع أن تكريم النساء في هذا اليوم لهو دليل قاطع على التقدير والاحترام الذي تكنه منظمة المرأة المواطنة لكل المجهودات النسائية سواء كانت فردية أو تحت غطاء تنظيمي في مجالات مختلفة ومن مختلف الهيئات السياسية والمدنية تقديرا للمرأة رغم الاكراهات التي تصادف كل واحدة في أداء رسالتها.



وقد عرفت المنظمة كيف تختار نساء تكرمهن في هذا العيد، وهن نساء ساهمن بإيجابية في وظائفهن وأعمالهن، وقدمن خدمات جليلة في محيطهن، في ذروة انتشار جائحة كورونا، وضحين بأنفسهن ووقتهن وأهاليهن، بل بحياتهن، من أجل الآخرين، وإسداء المعروف والإحسان للمواطنين.

وتوزع برنامج الاحتفال بين التنقل إلى مقر عمل بعض المحتفى بهن، بشكل فجائي، في مناطق مختلفة من الناظور و بني أنصار، تاويمة، فرحانة، بني شيكر، سلوان، بني سدال، ازغنغان، ترقاع مما أضفى جو الفرحة الحقيقية والبهجة الصادقة لدى كل واحدة من هؤلاء، وبين دعوة بعضهن إلى الاحتفال في مقهى.

فقد عرف الملتقى تكريم مندوبة الصحة بالناظور نسرين العامري ومديرة المستشفى الحسني نادية البوطي إضافة إلى رئيسة قسم الرجال سامية اكراش، ومديرة المدرسة الابتدائية باريتشينو فيروز الحافي ورئيسة ممرضات مستوصف أزغنغان حليمة كتوف، كما أن التكريم توج كذلك بتكريم دكاترة نساء في مجال الصيدلة وهن كل من حنان الجزيري والآنسة فاطمة بشاو وإلهام أوجعدان وسناء الشادلي، كما تم التأكيد على تكريم المرأة العاملة والمكافحة، حسناء نادلة بأحد مقاهي الناظور وفاطمة بشاو عن شركة أدوية بسلوان إلى جانب تكريم نوال العيساوي وهناء عن مختبر كوفيد والريف وكذلك فدوى بوطيب مولدة بفرخانة والاخت الفاعلة الجمعوية لبنى الورياشي.

من جهة أخرى، شهد برنامج الدورة تكريم أزيد من 80 إمرأة وتوزيع ازيد من 200 وردة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي اعتبرته المتحدثة باسم منظمة المرأة المواطنة لمياء قمبوع إلى جانب رجاء أغربي ونبيلة العمراوي أن هذا الملتقى مجرد بداية للدفاع عن حقوق المرأة عموما والمغربية خصوصا و تقدمن بالشكر لخضر الورياشي لدعمه للمنظمة كما نتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في هذا النشاط من الاخوات نجاة اشلحي ،هدى افلواط، منال بلغيران، عزيزة زريوح، كوثر بنيحو، ياسمينة زريوح، نهاد الدرقاوي دمتن متألقات إلى الأمام للتفكير في الدورة الثانية خلال السنة المقبلة وتوسيع برنامجه وتنظيم ورشة حول موضوع “السياسات العمومية لفائدة المرأة”، وتكوين حول “االنوع الاجتماعي ”، و “المقاربة التشاركية”، مع تنوع البرنامج بفقرات غنائية وفكاهية .



DSC07790

DSC07797

DSC07800

DSC07819

DSC07823

DSC07830

DSC07832

DSC07840

DSC07843

DSC07852

DSC07861

DSC07876

DSC07889

DSC07901

DSC07928

DSC07933

DSC07938

DSC07944


DSC07940.jpg

DSC08155.jpg

DSC08166.jpg

DSC08169.jpg

DSC08188.jpg

DSC08200.jpg

DSC08203.jpg


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح