الناظور.. الاتحاد المغربي للشغل يطالب بـ"أسكواس أماينو" عيدا وطنيا


ناظورسيتي: متابعة

طالب الاتحاد الاقليمي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل في الناظور، بإقرار السنة الامازيغية الجديدة "أسكواس أماينو"، عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه، وذلك لما لهذه المناسبة من دلالات ثقافية وهوياتية تقتضي الاهتمام الرسمي بها.

وقالت النقابة المذكورة، في بلاغ توصلت "ناظوسيتي" بنسخة منه، ان هذا المطلب يأتي إيمانا بأن الاتحاد المغربي للشغل ، هو صوت الطبقة العاملة المغربية، التي هي انعكاس لتنوع الشعب المغربي وعراقته، المعتز بهويته الأصيلة المتعددة الروافد والمتشبث بثقافته الغنية والتي شكلت الشخصية المغربية الفريدة، التي صنعت أمجاد هاته الأمة العظيمة، واستنادا لروح دستور المملكة المغربية.

وأضاف البلاغ "ولأنه مؤمن بمشروعية هذا المطلب الذي سيدخل الفرح والسرور إلى كافة الشعب المغربي، ولاننا نعتبر "الناير"، موروثا ثقافيا مغاربيا يمتد لقرون، حيث تجسد هذه الاحتفالية الشعبية ارتباط المغاربة بأرضهم، من خلال تقاليد موغلة في القدم، تتعلق بالزراعة والطبخ وغيرها. فإن الاتحاد الإقليمي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، يطالب بإقرار تاريخه المحدد في 13 يناير من كل سنة عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها لكافة المغاربة، وإدراجه ضمن الأعياد والعطل الرسمية المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.77.169 الصادر بتاريخ 29 فبراير من سنة 1977، والذي تم تتميمه وتعديله".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح