الناظور.. إحباط ثلاث محاولات للتهجير السري عبر سواحل أركمان في ليلة واحدة واعتقال "حرّاكة" وعشرات المرشحين


ناظورسيتي : ميمون بوجعادة

تمكنت مصالح الدرك الملكي، بتنسيق مع ممثلي السلطات المحلية، أمس الأربعاء، من إحباط محاولتين منفصلتين للتهجير السري عبر سواحل قرية "أركمان" وحجزت قاربا ومطاطيا وكميات من البنزين في حوزة منظمي هذه العمليات.

وتم خلال العملية الأولى اعتقال 14 شخصا من جنسية مغربية في حالة تلبس وهم يستعدّون للإبحار في رحلة سرية انطلاقا من سواحل جماعة "إبركانين" إثر مداهمتهم، في حدود الحادية عشرة ليلا، من قبَل عناصر الدرك الملكي، مدعومين بممثلي السلطات المحلية بقرية "أركمان".

وأفادت مصادرنا أنه تم خلال هذه العملية، إضافة إلى اعتقال أربعة من منظمي رحلات الهجرة الشرعية، 14 شخصا من المرشّحين للهجرة، كما تم حجز زورق مطاطي وكمية مهمة من البنزين يلجأ المهرّبون إلى شحنها، من باب الاحتياط، في مراكبهم وقواربهم المطاطية بهدف الاستعانة بها عند الضرورة في قطع الطريق بين سواحل المغرب والسواحل الجنوبية لإسبانيا.


وفي الليلة ذاتها، وفي الوقت ذاته تقريبا، ألقت عناصر تابعة للدرك الملكي، مؤازرين بالسلطات المحلية، القبض على 24 مواطنا يتحدّرون من إفريقيا جنوب الصحراء، إثر إحباط محاولة أخرى للانطلاق نحو الضفة الأخرى انطلاقا من شاطئ قرية "أركمان". وقد تم خلال ذلك، وفق ما أحدت مصادرنا، اعتقال المهرّبين، وهم ثلاثة أشخاص. كما تم إحباط محاولة ثالثة انطلاقا من الشاطئ نفسه، وتمكّن خلالها جميع المرشحين للهجرة السرية، وهم مغاربة، من الفرار من قبضة عناصر الدرك، التي حجزت زورقا مطاطيا وكمية من البنزين، وتم فتح تحقيق في هذه الوقائع.

وصارت قرية "أركمان" في الفترة الأخيرة، وجهة جديدة لـ"الحرّاكة" لتنظيم رحلاتهم غير الشرعية انطلاقا من سواحلها نحو السواحل الإسبانية. لطن درك أركمان، مؤازَرا بالسلطات المحلية، يشنّ حملات تمشيطية واسعة لمحاربة هذه الظاهرة. وقد تم في هذا الإطار الإطاحة بالعديد من منظمي هذه الرحلات. كما حجزت العديد من القوارب المطاطية التي يتم على متنها نقل المرشحين للتهجير السري، إضافة إلى حجز كميات من البنزين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح