المزيد من الأخبار






الناظوريون يواصلون التقاطر بكثافة على معرض الرباط الدولي.. وهذه انطباعاتهم حول فعالياته


ناظورسيتي من الرباط

استمرت النخبة الناظورية والزوار القادمون من إقليم الناظور، في التقاطر بكثافة على فضاء المعرض الدولي للكتاب، المنظمة فعالياته الإشعاعية بساحة "هيلتون" وسط عاصمة المملكة، ما بين الفترة الممتدة من 2 يونيو الجاري إلى غاية 12 منه، تحت شعار "تأشيرة إلى المعرفة بألوان إفريقية".

وسجل هذا الحدث الثقافي الدولي الذي يحتفي خلال الدورة الحالية الـ27 بالأدب الإفريقي كضيف شرف، حضورا مكثفا للنخبة الناظورية التي واصلت التوافد من إقليم الناظور، ضمنهم مثقفون وجمعويون وإعلاميون وطلبة، للإطلاع على الانتاجات الفكرية والأدبية التي تعرضها دور النشر المغربية والعربية والأجنبية المشاركة بأروقتها في المعرض.


ولم يقتصر حضور النخبة الناظورية كزائرين وضيوف فقط، بل بصمت على مشاركة متميزة في تأطير الندوات الفكرية وتأثيث حفلات توقيع الإصدارات المقامة من طرف عدة مؤسسات عارضة، سيما التي عرفها رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، لأنشطته المرتبطة بقضايا مغاربة المهجر الذين يشكل الريفيون منهم نسبة كبيرة.

واستقت "ناظورسيتي"، تصريحات عددٍ من الزائرين المتوافدين من الناظور، أكدوا خلالها أن معظمهم دأبوا على زيارة المعرض كل سنة، بغية مواكبة فعالياته الثقافية والفكرية، وللإقبال على اقتناء الإصدارات والإنتاجات المعروضة على أروقته، والتي تهم مختلف الميادين والمجالات والعلوم.

ولم يفوت المتحدثون، توجيه دعـوة للجهات الوصية على القطاع والشأن الثقافيين، من أجل خلق مثل هذه المبادرات الثقافية والفكرية بإقليم الناظور الذي ظـل يعاني طيلة عقود الحرمان والتهميش على مستوى بنياته الثقافية، موضحين أن غياب معارض الكتب بالمنطقة، يجبرهم على تكبد عناء السفر والتنقل إلى مدن بعيدة لإشباع نهمهم للقراءة والمطالعة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح