المزيد من الأخبار






الناظوريون مدعوون للمشاركة.. طلب عروض لإنشاء مزارع للطحالب في بحيرة مارتشيكا


الناظوريون مدعوون للمشاركة.. طلب عروض لإنشاء مزارع للطحالب في بحيرة مارتشيكا
ناظورسيتي: متابعة

سيتمكن حاملي المشاريع في مجال استزراع الأعشاب البحرية (الطحالب) من استغلال قطع الأراضي في بحيرة مارشيكا من خلال المشاركة في طلبات عروض وإبداء الاهتمام التي أطلقتها الوكالة الوطنية لتنمية الاستزراع المائي.

وقد أطلقت الوكالة الوطنية لتنمية الاستزراع المائي (ANDA) دعوتين للتعبير عن الاهتمام بتطوير مشاريع استزراع الأعشاب البحرية في بحيرة مارشيكا، على مساحة إجمالية قدرها 464 هكتارًا، مقسمة إلى 29 قطعة أرض.

تتعلق الدعوة الأولى للتعبير عن الاهتمام بـ 24 قطعة أرض بمساحة 16 هكتارًا لكل منها، مخصصة للمستثمرين المحليين والدوليين. والثاني يتعلق بخمس قطع من نفس المنطقة، مخصصة لأصحاب المشاريع الشباب في المنطقة الشرقية وتعاونيات الصيادين العاملين في بحيرة مارشيكا.


من خلال هذه الدعوات للتعبير عن الاهتمام، سيتم توفير هذه الأراضي لقادة المشروع لاستزراع الطحالب في بحيرة مارشيكا، المعروفة بإمكانياتها المؤكدة في تربية الأحياء المائية.

وحسب بيان صحفي لـ ANDA، سيتم الاختيار على أساس مجموعة من المعايير المتعلقة بالخبرة الفنية والجدوى الاقتصادية وتأثير المشروع وجودة مقدم العطاء.

و وفقًا للأرقام التي قدمها البنك الدولي ونقلتها وكالة ANDA، فإن قطاع تربية الأحياء المائية، الذي شهد عقودًا من النمو المستدام، يتوقع نموًا بنسبة 60٪ بحلول عام 2030 لتلبية ما يقرب من 75٪ من الطلب العالمي على منتجات المأكولات البحرية. وتتمثل مهمة وكالة ANDA في جعل تربية الأحياء المائية محرك النمو الحقيقي لقطاع الثروة السمكية في المغرب.

وكجزء من برنامجها التخطيطي، فقد أنتجت إدارة الاستزراع المائي البحري خطط التنمية التي تحدد إمكانات الاستزراع المائي في العديد من المناطق.

هذا وفي أبريل الماضي، أطلقت الوكالة الوطنية للتنمية (ANDA) دعوة مماثلة لإبداء الاهتمام في عدة مناطق لتوفير 197 قطعة أرض، بمساحة إجمالية تبلغ 3985 هكتارًا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح