NadorCity.Com
 


المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يحتفي بمخرجي الجيل الجديد


المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يحتفي بمخرجي الجيل الجديد

ناظور سيتي / العربية.نت

أعلنت إدارة مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، عن لائحة الأفلام الطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية لدورته الحادية عشر، وتتكون هذه اللائحة من 15 فيلما لمخرجين دوليين صاعدين، من ضمنهم الفيلم المغربي "عاشقة من الريف"، لمخرجته نرجس النجار، والذي تم اختياره لافتتاح هذه الدورة، التي ستنطلق من 2 إلى 10 دجنبر، تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي.

ومن الأفلام المتبارية على النجمة الذهبية فضلا عن الفيلم المغربي، أشار بلاغ صادر عن إدارة المهرجان، توصلت "العربية.نت" إلى نسخة منه، إلى الفيلم السويسري الموسوم بـ "180 درجة" ، الفليبيني" مصنع الأطفال، ويمثل البوسنة والهرسك فيلم "بيلفيدير"، وتشارك إيران بـ"الموت مهنتي"، وإسبانيا بـ "لا تخافي"، ومن التيلاند "عودة إلى بيت العائلة"، وتحضر كل من فرنسا وألمانيا وبولونيا بإنتاج مشترك، يحمل عنوان "أرض النسيان"، وضمن هذه البلدان تسجل فرنسا توقيعا منفردا لفيلم "لويز ويمر"، أما استراليا فتشارك بـ "جرائم ستووتاون"، إضافة إلى أفلام "خارج المسموح" من الدانمارك، و"أعمال الرحمة السبعة" الإيطالي، و" سنيكرز" البلغاري، و "من دون" الولايات المتحدة، و" وادي الذهب" من المكسيك، هذه الأخيرة، تحل ضيف شرف الدورة الحادية عشرة، وفي هذا الإطار سيتم تكريم النجمة المكسيكية سلمى حايك، وإلى جانبها مجموعة من صناع الفرجة السينمائية المنتمية للجيل الجديد للفن السابع المكسيكي، وعلى رأسهم المخرج إليخاندرو جونزاليس صاحب فيلم "بابل".

وذكر البلاغ، أنه سيمنح خلال حفل الافتتاح، النجمة الذهبية، الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إلى جانب جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن دور نسائي، وجائزة أحسن دور رجالي.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، التي يرأسها المخرج أمير كوستوريكا، كلا من الممثلة الأسترالية توني كوليت والمخرج والكاتب الإيراني أصغر فرهادي والمخرجة والممثلة الفرنسية نيكول كارسيا والممثل الأمريكي كيفن كلاين والمخرج المغربي عبد القادر لقطع والمخرج الفلبيني بريونتي مامندوزا والمخرج وكاتب السيناريو الروماني رادوميهايلينو والممثلة الإيطالية ماياسانس والمخرجة الهندية أبارناسين.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، التي ترأسها سيغورني ويفر، فتتكون من المخرجة المغربية فريدة بليزيد، والمخرج الفرنسي بيير سالفادوري والممثلة البلجيكية ماريجيلان والممثل الفرنسي باسكالكريكوري.

هذه اللجنة ستشرف كذلك، على تسليم جائزة "سينما المدارس المخصصة لتلاميذ معاهد ومدارس السينما بالمغرب، وذلك في سياق إحداث مؤسسة المهرجان منذ دورتها الأخيرة، فضاء للإبداع السينمائي والاندماج المهني لفائدة المخرجين المبتدئين.

وحسب المنظمين، تدعم إدارة المؤسسة، المنافسة الرسمية للمهرجان جودة وتميز الإنتاج المغربي الحالي من خلال برمجة تحمل اسم " نبضة قلب، تسعى حسبهم لأن تكون مميزة، وتشمل أفلام "النهاية" لهشام العسري، و"الأندلس منامور" لمحمد نظيف، و"على الحافة لـ ليلى المراكشي، و"عودة الابن" لمحمد بولان، فضلا عن بعض الأسماء الوازنة كعبد القادر القطع وفريدة بليزيد.

الدورة تخصص وكما دأبت على ذلك، عروضا لأوسع جمهور بالهواء الطلق في الساحة التاريخية المشهورة باسم جامع الفنا، كما تقدم لفائدة فاقدي حاسة البصر، عروضا بطريقة الوصف السمعي.

يذكر أن إدارة المهرجان قررت خلال هذه الدورة، تكريم الفنان المغربي محمد بسطاوي، اعترافا بما قدمه للساحة السينمائية الوطنية. من جهة أخرى، سيحضر بعض النجوم المصريين، كضيوف رسميين على المهرجان، كالفنان محمد سعد الشهير بـ "اللمبي"، وهاني رمزي ونور الشريف، الذي سبق تكريمه في احتفاء سابق بالسينما المصرية التي كانت قد حظيت بهذا الشرف على غرار بلدان أخرى كفرنسا وإيطاليا.












المزيد من الأخبار

الناظور

جمارك الميناء تحجر مبالغ مالية مهمة بالدرهم والعمالة الصعبة

شاحنة تدهس طفلا وسط الناظور وترديه قتيلا

افتتاح عيادة للترويض الطبي والعلاج الفيزيائي بمدينة الناظور بأجهزة حديثة ومتطورة

تحالف "السنبلة" و"الوردة" و"القنديل" يطالب مستشاريه بالتصويت على فكري لرئاسة بني انصار

بأغلبية ساحقة.. انتخاب محمد مومني رئيسا لمجلس جماعة تزطوطين للولاية الثانية

الملائكة تشهد علينا و تفضحنا يوم القيامة -- نجيب الزروالي --

رفيق مجعيط يضع رسميا استقالته من مجلس جماعة الناظور