NadorCity.Com
 






الملك يترأس غدا الجمعة إفتتاح البرلمان وسط ترقب شعبي لمضامين خطابه السامي


الملك يترأس غدا الجمعة إفتتاح البرلمان وسط ترقب شعبي لمضامين خطابه السامي
ناظورسيتي: متابعة

يرتقب أن يترأس الملك محمد السادس، غداً الجمعة، إفتتاح الدولة الاولى من السنة التشريعية الثانية بمقر البرلمان.وسيلقي الملك، خطاباً ساميا أمام أعضاء مجلس النواب ومجلس المستشارين، وفق ما ينص عليه الفصل 65 من الدستور، على عقد البرلمان جلساته الافتتاحية أثناء دورتين في السنة، ويرأس الملك إفتتاح الدورة الاولى، التي تبتدئ يوم الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، وتفتتح الدورة الثانية يوم الجمعة الثانية من شهر أبريل.

ومن المنتظر أن تتضمن كلمة الملك توجيها لأعضاء البرلمان حول المهام التشريعية والرقابية والدبلوماسية الموكولة إلى المؤسستين. ويسود ترقب كبير للخطاب الملكي، لكونه يتزامن مع عدة مستجدات يعرفها المشهد السياسي والحزبي المغربي، وكذلك بعد الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش.

ويخاطب الملك البرلمانيين، بعدما أعلن في خطاب العرش عن فقدانه للثقة في السياسيين، بسبب ممارسات بعضهم التي تدفع الشباب إلى العزوفعن الانخراط في العمل السياسي، وعن المشاركة في الانتخابات.

و يأتي خطاب افتتاح الدورة التشريعية، في ظل انتظار ما ستسفر عنه نتائج التحقيق الذي أمر به الملك، بخصوص تعثر مشاريع برنامج الحسيمة "منارة المتوسط".

وفي إطار التحضير لافتتاح الدورة التشريعية الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية الحالية، ترأس الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، اجتماعات على مستوى مكتب المجلس، ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية.

و ترأس المالكي، اجتماعا آخرا مع رؤساء اللجان النيابية الدائمة، بحضور الوزير المنتدى لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وقصد خصصت هذه الاجتماعات لتدارس جمعة من المواضيع والقضايا التي تهم العمل البرلماني، وسير المؤسسات النيابية.



1.أرسلت من قبل Momo في 12/10/2017 16:08 من المحمول
Ewa ykon lkhir wkan.rah mabka maya3jab

2.أرسلت من قبل لحسن بن احمد المنصوري في 12/10/2017 17:13
لك البيعة يا بن الحسن والعمر المديد في طاعة الله وحمى هدا الوطن يامالكا غارت منه شعوب الجار لحكمه الوقار وغيرته على بلاده بلاد اجداده واسلافه المنعمين بجنة الخلود
نقدم لك بيعتنا الخالصة و الشرعية يا صاحب الجلالة والمهابة أمير المؤمنين سيدنا محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن جعل الله أيامك أيام يمن وخير وبركة وسعادة على شعبك وبلدك، وحقق على يديك الكريمتين آمال هذه الأمة الوفية المتمسكة بعرشك والمتفائلة بعهدك، ملتزمين بما تقتضيه البيعة من الطاعة والولاء والإخلاص في السر والعلانية والمنشط والمكره طاعة لله عز وجل، واقتداء بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، سائلين الله لجلالتكم طول العمر ودوام النصر والعز والتمكين. والله على ما نقول شهيد.
" ابقى الله مولانا الامام وحفظه في ولي عهده الامير المحبوب مولاي الحسن وحفظ الله اميرتنا المحبوبة للا خديجة وشد الله عضده باخيه الامير المحبوب مولاي رشيد، وجعله الله وابناء عمه الامراء الانجال ومولاي اسماعيل، اخوانا على سرر متقابلين، وجعله ربنا سراجا منيرا بين العائلة الملكية الشريفة، و اطال الله عمره للامة العربية والامة الاسلامية وراء اولي الامر منها ودخرا مكينا للبلاد "
امين رب العالمين
الله يبارك في عمر سيدي

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الحرس المدني ينقذ 37 مهاجرا غير شرعي تعرضوا للغرق على متن قارب مطاطي

حزب الوحدة والديمقراطية يزكي عادل احكيم مرشحا لخوض الانتخابات التشريعية الجزئية باقليم الناظور

إلغاء عدد من الرحلات الجوية والبحرية من والى مدينة مليلية المحتلة

دار المحامين تفتح موسم 2017-2018 بندوة التمرين حول موضوع إستقلال النيابة العامة عن وزارة العدل

بالفيديو.. مواطن من العروي يبحث عن شقيقه المختفي بهولندا بسبب مشكل عائلي

طفل هرب من عائلته من أجل “الحريك” عبر الناظور.. ومتشرد يعيده إلى عائلته مقابل 50 درهما

ترانسبرانسي تنظم دوري مصغر في كرة القدم بالقاعة المغطاة بسلوان