المكتب الوطني للسلامة الصحية يقدم نصائح هامة للمواطنين من أجل ضمان شراء أضحية سليمة


شيماء عصفور

مع اقتراب عيد الأضحى تعتري تخوفات لكل مواطن مغربي حول مدى سلامة الخروف الذي سيقتنيه وهل سيتكرر مجددا سيناريو"التعفن" الذي طال مجموعة من الأكباش قبل سنتين.

لكن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سرعان ما بدد هذه المخاوف عن طريق مجموعة من الاجراءات الاحترازية التي ستمكن المواطن من شراء أضحية العيد وهو مرتاح البال .

وفي حوار أجراه موقع القناة الثانية مع عبد الغني عزي، رئيس قسم السلامة الصحية للمنتجات الحيوانية وذات الأصل الحيواني أكد هذا الأخير أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قام بمجهودات مشرفة لضمان مرور عيد الأضحى في أحسن الظروف مشيرا إلى أن المكتب سيظل يشتغل إلى ما بعد العيد لأن صحة وسلامة المواطن بعتبران من الانشغالات الأولى للمكتب.



ما هو عدد الأضاحي التي سيتم ترقيمها خلال هذه السنة؟

من المرتقب أن تشمل عملية الترقيم، التي تنظم بشكل مجاني، نحو 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز خلال هذه السنة. وحاليا تم ترقيم أزيد من 6 ملايين ونصف مليون رأس من الأغنام والماعز الهيأة لعيد الأضحى 1440.



هناك أخبار رائجة بخصوص حصول ارتباك في عمليات الترقيم وضعف تكوين المرقمين ما يجعل المواطنين خائفين من تكرار سيناريو التعفن ما تعليقكم حول الموضوع؟

الأمر مجرد إشاعات والدليل هو أن عدد الرؤوس التي تم ترقيمها لحد الآن تجاوز 6.5 مليون رأس من الأغنام والماعز. ولقد توصل المكتب بالكمية اللازمة من حلقات العيد وفق البرنامج المحدد. وإذا قارنا العدد الحالي من رؤوس الأغنام والماعز المرقمة مع نفس الفترة من السنة الماضية فإننا سجلنا ارتفاعا بنسبة%47. والعملية تعرف انخراطا كبيرا من طرف الفلاحين حيث تجاوز عدد المربين والمسمنين المسجلين لدى المصالح البيطرية لأونسا 235ألف بنسبة ارتفاع وصلت إلى 70 في المائة. هذا، ومن المرتقب أن تنتهي عملية الترقيم نهاية شهر يوليوز الجاري.


هناك حديث عن إبعاد الفيدرالية البيمهنية عن الإشراف على ترقيم الأضاحي هذا العام، وتكليفها فقط بجلب المرقمين ما تعليقكم على الموضوع؟

المكتب يشرف على عملية ترقيم الأضاحي. هذه السنة ولإشراك عدد أكبر من الهيئات المهنية من أجل تسريع وتيرة العملية تم تنفيذ عملية الترقيم بشراكة مع الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز تحت إشراف ومراقبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمصالح المعنية بوزارة الفلاحة.



ما الاجراءات التي اتخذها المكتب لضمان مرور عملية المراقبة في أحسن الظروف؟

على غرار السنة الماضية، يتضمن برنامج عمل عيد الأضحى مجموعة من الإجراءات منها تسجيل المربين وترقيم الأغنام والماعز، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، ومراقبة الأدوية البيطرية والأعلاف ومراقبة فضلات الدجاج عند مغادرتها من الضيعات وكذا عند وصولها لوجهتها. هذا بالإضافة إلى التواصل مع المستهلك من أجل مده بالنصائح الضرورية والرد على تساؤلاته المتعلقة بأضحية العيد.

وللتذكير فقد قامت مصالح أونسا إلى حدود اليوم ب 487 خرجة ميدانية للمراقبة وأخذ 169 عينة من الأعلاف لتحليلها وإخضاع 410 عينية من اللحوم للتحاليل للتأكد من خلوها من المضادات الحيوية ومنح 75 إذنا لمرور فضلات الدجاج وتحرير 6 محاضر مخالفة وإحالتها على القضاء.



ماهي نصائح l onssa للمواطنين من أجل ضمان شراءهم لأضحية سليمة؟

ننصح المواطنين باقتناء أضحية مرقمة بحلقة العيد ومن أماكن البيع المخصصة لذلك، فبالإضافة إلى الأسواق المعتادة سيتم تهيئة 30 سوقا إضافيا لبيع الأغنام والماعز المهيأة لعيد الأضحى. كما ننصح المستهلك بضرورة التأكد من أن الأضحية "ما مَرْخيَاش" ولا يمكن الإمساك بها بسهولة، ويجب أن تكون عيناها صافيتان وأنفها نقي بدون إفرازات، مع الحرص على ألا تكون منتفخة بشكل غير عادي ولا تعاني من الإسهال.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

البرلمانية الناظورية ليلى أحكيم مرشحة بقوة للظفر بمقعد داخل المكتب السياسي للحركة الشعبية

محمد بوتخريط يكتب.. طرد مراسل القناة 2 من وقفة الناظور، هل هو إجراء "انتقامي" أو موقف مبدئي؟

المجلس الإقليمي للناظور يعقد دورة شتنبر العادية ويصادق بالإجماع على نقاط جدول أعمالها

في احتجاج غير مسبوق.. الناظوريون يعتزمون حلق رؤوسهم والخروج إلى الشارع لإيصال هذه الرسالة المأساوية