NadorCity.Com
 






المكتب السياسي للبام يدعو إلى تدخل عاجل لـ"إنقاذ حياة" معتقلي حراك الريف بعكاشة


المكتب السياسي للبام يدعو إلى تدخل عاجل لـ"إنقاذ حياة" معتقلي حراك الريف بعكاشة
ناظورسيتي: علي كراجي

قال الحبيب بلكوش، الأمين العام بالإنابة لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال كلمة ألقاها اليوم الاحد، باسم المكتب السياسي على هامش انعقاد الدورة 22 للمجلس الوطني، إن البلوكاج الذي عرفته الحكومة كان بسبب سوء تدبير المفاوضات من طرف الحزب الأغلبي، ما نعكس سلبا على الوضع العام الوطني متسبباً في بروز احتقان اجتماعي غير مسبوق.

وأدى البلوكاج حسب بلكوش ’’إلى تقوية الشعور بالإحباط وزاد من الاحتقان الاجتماعي المتولد عن السياسات العمومية المتبعة من قبل، وخاصة تلك التي نهجتها الحكومة السابقة، والتي استهدفت الفئات الهشة والطبقة المتوسطة وهمشت القضايا الاجتماعية وانشغالات المواطنين في مجالات التعليم والشغل والصحة. وهذا ما عكسته الحركات الاجتماعية التي تنامت في عدة مناطق وكان أبرزها منطقة الحسيمة‘‘.

وربط الامين العام بالنيابة لحزب الأصالة والمعاصرة ، بين تعطيل إخراج الحكومة إلى حيز الوجود و الأحداث التي عرفها المغرب طيلة العام الجاري، قائلا ’’لقد أدت هذه الأوضاع إلى اعتقال عشرات الشباب، ومتابعة آخرين في حالة سراح، وقد دخل المعتقلون منهم بالدار البيضاء في إضراب عن الطعام، وصل حدا ينبئ بالخطر على حياتهم‘‘.

ودعا المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، كل الضمائر الحية والفعاليات الحقوقية وغيرها، إلى التدخل العاجل لدى الجهات المعنية قصد إنقاذ حياة معتقلي الحسيمة المضربين عن الطعام، مضيفاً ’’كما أن الحكومة مدعوة لمعالجة المشاكل الفعلية التي أدت هذه الحركات الاحتجاجية في كل الجهات‘‘.

إلى ذلك، اعتبر المسؤول الحزبي المذكور، أن خاصيات هذه الظرفية التي عاشتها وتعيشها المغرب، تدعو إلى القلق على مستوى السياسات العمومية باعتبارها كانت تقريبا بمثابة سنة بيضاء، إثر انسداد الأفق أمام الحزب الذي يقود الحكومة في تشكيل أغلبية نتيجة منهجية تدبير التفاوض وبناء الأغلبية المطلوبة، ودون اكتراث لآثارها على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمالية للبلاد، ما أدى حسب بلكوش إلى انعكاس على الوضع السياسي العام وعلى أداء المؤسسات بكاملها.

وربط بلكوش بين البلوكاج الذي شهدته الحكومة بعد الانتخابات الاخيرة، و الوضع العام بالمغرب، مؤكدا أن ذلك انعكس على الجماعات الترابية نظرا لعدم اكتمال البناء التشريعي لتنزيل الجهوية ومحدودية الإمكانات التي توضع رهن إشارتها لتفعيل مشاريع مخططات التنمية.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

دار المرأة تفتتح رسميا بـ"رأس الماء" بطاقة استيعابية تصل 140 متدربة ومستفيدة

اندلاع حريق مهول بمنطقة "ماروست" والإطفائيون يسارعون لإخماده قبل انتشار نيرانه بالناظور

الفتح الرياضي الناظوري يرتقي في سلم الترتيب بفوزه على شباب هوارة بهدف للاشيء

حزب رئيس الحكومة يدعو إلى تنفيذ توصيات لجنة برلمانية زارت معابر بني انصار

الصيد الجائر بمارتشيكا يدفع جمعية إلى محاصرة القوارب غير المحترمة للقانون

واش تختار تعيش بوحدك مع مراتك ولا تعيشو مجموعين مع عائلتك ؟ شوفو رد الناظوريون

عامل الناظور يفتتح معرض الصناعة التقليدية بالجهة