المغرب يوقع اتفاقية لإلغاء "الفيزا" مع دولة أجنبية


ناظور سيتي ـ متابعة

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج وجمهورية كولومبيا، يوم أمس الثلاثاء 6 أبريل، على اتفاقيتين ثنائيتين ومذكرتي تفاهم، خلال اجتماع عبر تقنية المناظرة المرئية، عقده السيد ناصر بوريطة، ونظيرته الكولومبية السيدة كلوديا بلوم.

وتهدف الاتفاقية الأولى المتعلقة بالخدمات الجوية، إلى تنظيم الفتح التدريجي المتبادل للأسواق الجوية للمغرب وجمهورية كولومبيا، وتتضمن مقتضيات تتعلق بمنح حقوق المرور، وتصاريح الاستغلال لشركات النقل الجوي، والضرائب والرسوم الجمركية، والتمثيلية التجارية للشركات، والتعريفات وتحويلات الإيرادات.

بينما تهدف الاتفاقية الثانية، المتعلقة بحذف تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل بالنسبة للمواطنين المغاربة والكولومبيين الحاملين لجواز سفر عادي، إلى إعفاء مواطني البلدين الحاملين لجواز سفر عادي وجواز سفر دبلوماسي من متطلبات التأشيرة للإقامات القصيرة (90 يوما) في البلد الآخر.


كما تم التوقيع بهذه المناسبة على مذكرتي تفاهم، من قبل وزيري الشؤون الخارجية في البلدين، وتهم الأولى التعاون في مجال مكافحة المخدرات بهدف النهوض بالتعاون في هذا المجال والتنسيق بين السلطات المختصة في البلدين.

أما مذكرة التفاهم الثانية، فتهدف إلى إقامة علاقة تعاون بين وكالة التعاون الدولي المغربية والوكالة الرئاسية الكولومبية للتعاون الدولي، في إطار التعاون جنوب-جنوب، من خلال إطلاق مبادرات للتعاون الأكاديمي والثقافي والعلمي والفني، وتشجيع تبادل التجارب والتدبير وتبادل الخبرات والمعارف في المجالات ذات الأولوية التي حددها الطرفان. ووقع على مذكرة التفاهم هاته، مديرا الوكالتين، السيد محمد مثقال والسيدة أنجيلا أوسبينا دي نيكولس.

ويشار إلى أن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يقوم بمجهودات كبيرة في سبيل توسيع العلاقات الديبلوماسية للمملكة المغربية مع عدد من الدول، سواء الإفريقية او العربية وكذا الأوروبية. حيث استطاع من إقناع عدد منهم بفتح قنصليات عامة بالأقاليم الجنوبية للمغرب.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح