المغرب يقتني المئات من السيارات العسكرية من فرنسا


ناظور سيتي ـ متابعة

أعلنت الشركة الفرنسية “أركوس”، المتخصصة في الصناعات العسكرية، قرب تسليمها للمغرب حوالي 300 سيارة عسكرية مصفحة رباعية الدفع من نوعVLRA ، وهو ما أكده مديرها العام إمانويل ليفاشير، خلال تقديمه معطيات عن صفقة المملكة المغربية.

و أوضح الشركة ذاتها أن المغرب اختار نوعين من هذا المنتج، من بينها سيارات رباعية الدفع 4×4 وأخرى من نوع 6×6، وكلاهما سيارات مخصصة لنقل العناصر العسكرية، وتدخل ضمن اللوجيستيك العسكري، واستبعد المدير العام للشركة أن تكون هذه السيارات آليات حربية هجومية، بل هي نفعية ولا تدخل ضمن آليات التدخلات العسكرية.

ومن المنتظر أن يبدأ تسليم الدفعات الأولى من هذه الآليات العسكرية للمغرب خلال الأسبوع المقبل، وعلى مدى بضعة أسابيع أخرى.


ويشار إلى أن المغرب قد تمكن مؤخرا من اقتناء العديد من الآليات العسكرية، سواء الحربي أو النفعية، حيث أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق، مصادقتها الأولية على بيع المغرب 25 طائرة من نوع (إف- 16 س/د بلوك 72) وتحديث الأسطول الحربي المغربي بتطوير مقاتلات (إف- 16) الحالية التي يمتلكها إلى (إف- 16 فيبر)، وذلك بميزانية تقارب خمسة مليار دولار، مع الإشارة إلى عدم الاخلال بالتوازن العسكري الإقليمي في غرب البحر الأبيض المتوسط.

ويمتلك المغرب 23 طائرة من نوع إف- 16، وفقد واحدة منها في حرب اليمن، وشاركت هذه الطائرات التي توصل بها سنة 2012 في الحرب ضد تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا. لكن هذه الطائرات بقيت متأخرة خلال الأربع سنوات الأخيرة بسبب حصول الجزائر على منظومة إس- 400، الأمر الذي تطلب من المغرب الإسراع بتحديث أسطوله الجوي.

وفي صفقة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن المصادقة الأولية على طلب المغرب باقتناء 25 طائرة من نوع F-16C/D Block 72 بقيمة 3 مليار و787 مليون دولار علاوة على معدات أخرى منها رادارات للتدريب. وبهذا سيصبح المغرب يمتلك 48 مقاتلة من نوع إف- 16. وهذا سيعطي للأسطول الحربي المغربي قوة إقليمية بتحقيق التوازن خاصة مع الجزائر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح