المغرب يقبض على مجرم أنترنيت مطلوب من طرف "الإنتربول"


المغرب يقبض على مجرم أنترنيت مطلوب من طرف "الإنتربول"
ناظور سيتي ـ متابعة

تمكنت الشرطة المغربية من إلقاء القبض على مجرم أنترنيت مشتبه فيه مطلوب من طرف منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، وذلك بعد تحقيق مشترك مع مجموعة “IB” المتخصصة في اكتشاف ومنع الهجمات الإلكترونية والاحتيال عبر الأنترنيت.

وقد ذكر بلاغ للإنتربول، صدر اليوم الثلاثاء 6 يوليوز الجاري، أن المعني بالأمر يوقع باسم “Dr Hex” ويعتقد أنه المشتبه فيه الذي استهدف الآلاف من الضحايا على مدار عشر سنوات من خلال أنشطة الاحتيال وسرقة بطاقات الائتمان.

كما قام المعني بالأمر باختراق عدد من المواقع الإلكترونية وتعديل مظهرها ومحتواها، كما استهدف شركات الاتصال الفرنسية وعدد من البنوك والشركات متعددة الجنسيات من خلال برمجيات خبيثة.

هذا، يزعم أن المشتبه فيه قد ساعد أيضا في تطوير حزمة من البطاقات والحيل التي تم بيعها لأفراد آخرين من خلال المنتديات عبر الأنترنيت بهدف تسهيل شن حملات خبيثة سمحت له بسرقة معلومات حساسة لتحقيق مكاسب مالية، مع نشر خسائر الأفراد والشركات على الشبكة العنكبوتية.


وعملت مديرية مكافحة الجريمة الإلكترونية التابعة للإنتربول بشكل وثيقة مع الشرطة المغربية، في إطار عملية “Lyrebird”، عبر المكتب الوطني للإنتربول في الرباط ومجموعة “IB”، لتحديد مكان المعني بالأمر واعتقاله. وهو ما يزال قيد التحقيق.

و قال المدير التنفيذي لخدمات الشرطة في الإنتربول ستفين كافانا: “هذا نجاح كبير ضد مشتبه فيه متهم باستهداف أفراد وشركات في مناطق متعددة لسنوات، وهذا يسلط الضوء على التهديد الذي تشكله الجرائم الإلكترونية في جميع أنحاء العالم”.

كما أضاف كافانا، وفق ما نقله البلاغ الصحافي للانتربول، أن اعتقال المشتبه فيه جاء بفضل أعمال التحقيق الدولية المتميزة والطرق الجديدة للتعاون مع الشرطة المغربية والشركاء من القطاع الخاص مثل مجموعة “IB”.

وتشير معطيات مجموعة “IB” إلى أن الموقوف متورط في هجمات على حوالي 134 موقعا إلكترونيا ما بين 2009 و2018؛ إذ يترك وراء عمله الإجرامي هذا توقيع “دكتور هيكس” على صفحات المواقع.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح