المغرب يفعل قرار تخفيض أثمنة العشرات من الأدوية


المغرب يفعل قرار تخفيض أثمنة العشرات من الأدوية
ناظور سيتي ـ متابعة


قرر وزير الصحة، مراجعة أثمنة البيع للعموم لعدد من الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في مختلف مدن المغرب دخل حيز التنفيذ .

وقد قررت الوزارة، تخفيض أسعار حوالي 90 دواء جنيسا ضمنها أدوية مكلفة لمعالجة أمراض خطيرة وكذا رفع سعر 7 أدوية، فيما تم تحديد أسعار بيع 3 أدوية أصلية و9 أدوية جنيسة.

ويأتي هذا القرار، بحسب الوزارة، بعد الاطلاع على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وعلى طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلة حيوية للعمومة المقدمة من طرف المؤسسات الصيدلية المعنية.


وانت وزارة الصحة قد قررت تخفيض ثمن 67 دواء، بغرض تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين للأدوية، وكذلك التخفيف من عبئ نفقات التغطية الصحية ، وذلك في إطار مواصلة تنزيل السياسة الدوائية الوطنية، وتطبيقا لمقتضيات المرسوم 2.13.852 الصادر بتاريخ 19دجنبر 2013 والمتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية.

ويهم هذا التخفيض بالخصوص الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الربو، وارتفاع الضغط الدموي، والأمراض المُعدية، والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبعض الأدوية الخاصة بالصحة النفسية والعقلية، والمضادات الحيوية إلى جانب بعض الأدوية الخاصة بعلاج بعض أنواع السرطانات.

وعلى سبيل المثال فقد وصلت نسبة تخفيض أسعار بعض الأدوية الخاصة بعلاج السرطان إلى أكثر من 30 %، وبعض الأدوية الخاصة بالصحة العقلية والنفسية بنسبة تتجاوز 50 % وبعض المضادات الفيروسية وصلت نسبة تخفيض ثمنها أكثر من 50 % وأدوية أمراض الربو بأكثر من 35 %..

هذا وتؤكد وزارة الصحة أنها، ستواصل تنزيل السياسة الدوائية الوطنية الرامية إلى تحسين الولوج العادل والشامل للأدوية الأساسية والمواد الصحية ذات جودة وبأثمنة مناسبة تراعي القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، وتشجيع الصناعة الدوائية المحلية، وتطوير الكفاءات والقدرات الوطنية في هذا المجال، إلى جانب مواصلة إدراج المزيد من الأدوية ضمن اللائحة الوطنية للأدوية القابلة للتعويض عنها من طرف صناديق التأمين الصحي الوطني.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح