NadorCity.Com
 






المغرب يعلن رفضه الشديد لاحتفال إسبانيا باحتلال مدينة مليلية


المغرب يعلن رفضه الشديد لاحتفال إسبانيا باحتلال مدينة مليلية
ناظورسيتي - متابعة


"أمر مرفوض ولن نقبله" بهذه الكلمات القصيرة، عبّر مصدر حكومي مغربي عن رفض بلاده القاطع للاحتفال العسكري الذي نظمته إسبانيا بمناسبة ذكرى مرور خمسمائة وإحدى وعشرين سنة على احتلال مدينة مليلية، التي تقع تحت سيادتها، وتعتبرها الرباط مدينة محتلة إلى جانب مدينة سبتة والجزر الجعفرية.

وأكد المسؤول الحكومي، الذي لم يرغب في ذكر اسمه، أن المغرب متمسك بحقه الترايخي والجغرافي في مدينة مليلية المحتلة من طرف إسبانيا، ولم يطرأ أي تغيير على موقف البلاد في هذا الملف.

من جهته، قال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، ردا على سؤال في اللقاء الصحفي الذي نظمه عقب اجتماع المجلس الحكومي، أمس الخميس، إن "نحن لم نعترف بواقع احتلال مدينة مليلية أو مدينة سبتة أو الجزر الجعفرية".

وبدا الخلفي متحفظا في إعطاء موقف واضح من تخليد إسبانيا لذكرى احتلال مليلية في حفل عسكري كبير قرب المعبر الحدودي بني نصار، الذي أغلقته الرباط من جانب واحد.

وشدد الخلفي على أن المغرب "متمسك وثابت على موقفه في هذا المجال"، في إشارة إلى أن المملكة ترفض احتلال إسبانيا لمدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية، ولن تتنازل عن حقها في استرجاع.



1.أرسلت من قبل amine في 22/09/2018 08:21
عاشت اسبانيا عاش ملك اسبانيا . ماذا قدمت الرباط للمنطقة وخاصة منطقة الريف الناضور الحسيمة تطوان لم تقدم سوى القمع والسجون و الاعتقالات لابناء المنطقة . ارجو النشر

2.أرسلت من قبل amaghrabi في 22/09/2018 09:09
بسم الله الرحمان الرحيم .كثير من المغاربة ومع الأسف الشديد ليست لهم ثقافة القانون لا المحلي ولا الدولي.حينما يشعر ان له حق وان هذا ملكه في اعتقاده يجب ان ياخذه بدون بحث او تفكير من العدالة .وكثير من المغاربة يؤمنون بان مليلية وسبتة والجزر الجعفرية وليلى وو هي ارضي مغربية مغتصبة من طرف اسبانيا ,وهذا الايمان ترسخ لديه عن طريق الثقافة السمعية والحديث المتبادل في الشارع المغربي واثناء الانتخابات التي يظهر فيها من المنتخبين من يدغدغ مشاعر المواطنين بهذه النقط الحساسة.الوزير المغربي قال جملة واحدة ليعبر عن هذاه القضية التي تشغل بال المجتمع المغربي باسره,فهل معنى ذلك ان الوزير متألم ومصيب ولكن لا يقول الا ما يرضي ربنا .الوزير بكل تأكيد واعي جدا بالقضية ويعلم انها معقدة كثرة الكلام فيها ربما يخلق له المتاعب ويخلق المتاعب لدولته.مليلية في نظري تاريخيا هي ارض اسبانية لان الاسبان موجودين هناك اكثر من 500سنة ومن حقهم ان يحتفلوا بعيد يذكرهم بتاريخ هذه المدينة التي عاشوا فوقها اكثر من 500سنة.والمغرب يحتج بالجغرافيا,بحيث كيف يعقل ان تكون ارض جزء من ارضه وجاء مستعمر من وراء البحار وجعل ارضا كمسمار جحا ويدعي انها ارضه,ومن هنا نفهم ان الجغرافيا والتاريخ في خصام وكل واحد منهم يدعي انه هو الحجة الصحيحة.فبماذا نحتج اخواني المغاربة؟بالتاريخ ام بالجغرافيا؟هل التاريخ هو الحجة المعقولة ام الجغرافيا؟هذا مجرد تساءل يخطر على بالي منذ مدة والى حد الساعة فانا حاشر ووزيرنا المحترم حائر مما جعله يدلي بجملة قصيرة غير مفيدة ستبقى وزارتنا ودولتنا تستعمل الجمل الغير مفيدة حتى تنقلب الأمور ويصبح المغرب في القرون المقبلة اقوى من اسبانيا ومن اروبا فبعد ذلك نستعمل الجمل المفيدة.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

ميكرو شيماء.. شنو هي الحاجة لي ما يقدرش الانسان يسامح عليها؟ شاهدوا اراء الناظوريين

تنظيم محاضرة علمية قانونية يلقيها الدكتور عبد القادر العرعاري بكلية الناظور

تزطوطين.. العثور على قنبلة تعود لحقبة الإستعمار بدوار "إحريكاتن" تستنفر السلطات المحلية والأمنية

جمعويون يطلقون حملة لمساعدة شاب أصيب في حادثة سير بمليلية

الحكم على ناشطين من مدينة زايو بالسجن موقوف التنفيذ

وزارة الداخلية تمنع المنتخبين من التواصل بتقنية "اللايف" في الاجتماعات الرسمية

المغرب مهدد بفقدان 19 بالمائة من شبابه بسبب الهجرة