المزيد من الأخبار






المغرب يشيد سياجا جديدا بين الناظور ومليلية


تعتزم السلطات المغربية، تشييد سياج حديدي جديد على مستوى منطقة "باريو تشينو" الفاصلة بين مدينتي مليلية والناظور، وذلك في إطار سياسة المملكة لمحاربة الهجرة السرية والتصدي لتدفق المهاجرين غير الشرعيين.

ويأتي هذا المشروع، بهدف تبديل السياج القديم الذي تضرر بفعل اقتحام مهاجرين من السودان لمنطقة "باريو تشينو" الحدودية قبل سنة، وما أعقب ذلك من أحداث أليمة تسببت في مقتل ما لا يقل عن 23 مهاجرا.

وكشف مصدر أمني في تصريح للوكالة الإسبانية "إيفي"، أن السياج سيحمل اللونين الأخضر والأحمر، وسيمتد من النقطة الحدودي لباريوتشينو في اتجاه مدينة بني انصار.


من جهة ثانية، كشفت مصادر أخرى، أن إسبانيا استعانت في الآونة الأخيرة من قوات تنتمي لدول أوروبية، وقد قامت بنشرها على طول حدود المدينة السليبة، وذلك تزامنا مع عملية عودة الجالية من الديار الأوروبية.

وكشفت وزارة الداخلية، أن السلطات المغربية أحبطت محاولات اقتحام سبتة ومليلية بمعدل بلغ حوالي مائة محاولة مُجهضة خلال السنوات الخمس الماضية، تورط فيها حوالي 17 ألف و500 شخص.

وأشار المصدر نفسه، إلى أنه برسم سنة 2022 فقط، بلغ عدد محاولات اقتحام السياج الحديدي لسبتة ومليلية، 16 محاولة مقابل محاولة وحيدة خلال الخمسة أشهر الأخيرة من السنة الجارية، وذلك بفضل تعزيز جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح