المزيد من الأخبار






المغرب يدرس خطة جديدة للسماح بدخول السلع و "هدايا" الجالية من مليلية إلى الناظور


المغرب يدرس خطة جديدة للسماح بدخول السلع و "هدايا" الجالية من مليلية إلى الناظور
ناظورسيتي: متابعة

علمت "ناظورسيتي"، من مصدر خاص، أن السلطات المغربية تعتكف على إعداد خطة ستنزلها في غضون الأسابيع القادمة للسماح بدخول السلع والبضائع الإسبانية عبر مليلية إلى الناظور، ومنح تسهيلات للجالية فيما يتعلق بنقل الهدايا.

وقال المصدر نفسه، إن جميع أنواع السلع والمشتريات القادمة من مليلية يمنع إدخالها إلى الناظور عبر معبر بني انصار غاية الإعلان الرسمي عن الطريقة التي ستتبناها السلطات المغربية لضمان التجارة القانونية وفق شرط التعشير.

وتروم المديرية الجهوية للجمارك، وفق ما أكده مصدر "ناظورسيتي" دائما، اقتناء مجموعة من العقارات الكائنة بمحيط معبر باب مليلية، من أجل تحويلها إلى مكاتب لمراقبة السلع وتعشيرها.

وأشار "إن التهريب المعيشي أصبح موضوعا من الماضي، ولا وجود لأي مؤشر لعودته".


وفيما يتعلق بعملية مرحبا 2022، يرتقب أن تضع مؤسسة الجمارك تسهيلات وامتيازات لفائدة أفراد الجالية المغربية بالخارج، حيث سيتم السماح بالنسبة للمسافرين المستعملين لمعبر باب مليلية بإدخال هدايا بدون إخضاعها لنظام التعشير على أن يتجاوز مبلغها 20 ألف درهم، وذلك مرة واحدة فقط.

وإلى حدود اللحظة، لم يتم اتخاذ أي قرار رسمي بشأن استئناف حركة السلع بمعبر مليلية، في وقت يتم فيه دراسة مجموعة من المقترحات أبرزها استعمال البوابة الحدودية ببني انصار فقط لاستئناف حركة الراجلين والمركبات مع استمرار إغلاق معبري فرخانة وباريوتشينو.

وبخصوص الأخبار الرائجة حول تحويل معبر "فرخانة" للراجلين من سكان الناظور المسموح لهم الدخول بدون تأشيرة، فقد نفى مصدر "ناظورسيتي"، هذا المعطى، مؤكدا أن المعبر الوحيد الذي يسمح حاليا باستعماله هو باب مليلية ببني انصار، ويتطلب العبور منه مجموعة من الشروط أبرزها ختم جوازات السفر بالنسبة للمتوفرين على التأشيرة وسكان بلدان الاتحاد الأوروبي والأشخاص المتوفرين على الإقامة بالثغر المحتل وعقود العمل سارية المفعول.

جدير بالذكر، أن السلطات الإسبانية، منعت اليوم الثلاثاء 31 ماي الجاري، العمال الناظوريين من دخول مليلية، وذلك بمبرر عدم توفرهم على تأشيرة يتم استصدارها من قنصلية إسبانيا بالناظور.

ورفض العمال الرضوخ لشرط التأشيرة، مؤكدين أن إسبانيا تسعى إلى طردهم من العمل تحت ذريعة عدم تجديد رخص الشغل، في وقت ترى فيه الفئة المذكورة أن الشروط التي فرضت عليهم تعجيزية وتهدد مستقبلهم وحقوقهم المهنية مما مكتبهم النقابي يلوح باللجوء إلى القضاء الدولي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح