NadorCity.Com
 






المغرب يحبط ثلاث محاولات للهجرة السرية في عرض سواحل الحسيمة


المغرب يحبط ثلاث محاولات للهجرة السرية في عرض سواحل الحسيمة
ناظورسيتي - متابعة


تدخلت قوات خفر السواحل المغربية في وقت متقدم من صباح أمس الأربعاء ( الثانية صباحا ) 28 غشت الجاري، لتقديم المساعدة لثلاثين مغربيا مرشحا للهجرة السرية، أوشك زورقهم المطاطي الذين كانوا على متنه للغرق في عرض سواحل الحسيمة.

وحسب ما أوردته وكالة " ايفي " الاسبانية فإن الزورق المطاطي الذي كان مجهز بمحرك قوته 25 حصانا، عثر عليه من طرف حارسة الشواطئ المغربية متوقف بعد أن أصيب محركه بعطل، وذلك على مسافة 6 أميال بحرية شمال رأس جبل سيدي عابد بالحسيمة، وعلى متنه 30 مغربيا مرشحا للهجرة السرية ينتمون لمدن الحسيمة، المحمدية، بني ملال، تازة، بنسليمان، وجدة، قلعة السراغنة، حيث جرى نقلهم على متن الخافرة نفسها باتجاه ميناء الحسيمة، وتسليمهم لمركز الدرك الملكي البحري الذي سيتخذ المتعين قانونا في حقهم.
وفي حوالي الساعة 3 و 25 دقيقة من صباح نفس اليوم الأربعاء، اعترضت قوات البحرية الملكية المغربية، زورق مطاطي في عرض سواحل الحسيمة، وعلى متنه 5 مرشحين للهجرة السرية.

المصدر أكد أن المرشحين للهجرة السرية الخمسة، ينحدرون من مدينة الحسيمة، وكانوا على متن زورق مطاطي مجهز بمحركين الأول قوته 15 حصانا والثاني 4 أحصنة، وجرى اعتراضهم وتوقيفهم على بعد مسافة 2.17 ميلا بحريا شمال رأس سيدي عابد بالحسيمة، وتم نقلهم باتجاه ميناء الأخيرة في انتظار استكمال مسطرة توقيفهم واتخاذ المتعين في حقهم.

وفي حوالي الساعة السابعة والنصف من صباح نفس اليوم الأربعاء، يضيف المصدر نفسه، اعترضت حارسة الشواطئ المغربية زورقا مطاطيا في عرض سواحل الحسيمة وعلى متنه 52 مرشحا للهجرة السرية ينحدرون من دول جنوب الصحراء، كانوا على متن زورق مطاطي ينوون الهجرة باتجاه السواحل الجنوبية الاسبانية.

المصدر أكد أن المرشحين للهجرة السرية الاثنين والخمسين، 28 منهم ينتمون لدولة مالي، و 24 منهم ينتمون لدولة السينغال، حيث جرى اعتراض زورقهم المطاطي المجهز بمحرك قوته 25 حصانا، على مسافة 9.2 ميلا بحريا شمال رأس سيدي عابد بالحسيمة حيث جرى نقلهم باتجاه الميناء وتسليمهم للمصالح الأمنية المختصة التي ستتخذ المساطر القانونية الجارية في حقهم.

وتجدر الإشارة إلى أن موجة جديدة للهجرة السرية بدأت تنشط مؤخرا في عرض ساحلي إقليمي الحسيمة والدريوش بعد فترة شبه هادئة شهر يوليوز الماضي، حيث سبق للسلطات المحلية والدرك أن شنتا حملات على المواقع المفترضة لوجود المرشحين للهجرة السرية الذين ينتمي معظمهم لدول جنوب الصحراء، خاصة على مستوى جماعة "تازغين" بإقليم الدريوش التي عرفت توقيف المئات من المرشحين للهجرة السرية.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات المغربية أحبطت أكثر من 40 ألف و 300 محاولة للهجرة السرية باتجاه اسبانيا، خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية. وفي سنة 2018 صرحت الحكومة المغربية أنها أحبطت 89000 محاولة للهجرة السرية وهو رقم قياسي مقارنة بما تم تسجيله خلال السنوات الماضية. حسب " ايفي ".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

ترويج أوراق نقدية مزورة بمليلية يدفع سلطات الثغر المحتل إلى تحذير مواطنيها

سليمان البغدادي رئيسا لمركز اموسيغ للترجمة من وإلى الأمازيغية

الشيخ نجيب الزروالي.. طاعة النساء ندامة

سعيد الرحموني يترشح لخلافة الجيلالي الصبحي بمجلس المستشارين

شاهدوا... الشرطة القضائية بالناظور تعرض كمية المخدرات المحجوزة في منطقة ثازغين

نداء.. أم لطفلة معاقة تناشد ذوي القلوب الرحيمة لإنقاذها من جحيم فرض عليها بعد وفاة زوجها

عطل أنبوب مائي يُغرق "الدائرة الخامسة" في السيول وسط لامبالاة المصالح المسوؤلة بالناظور