المغرب يتوصل بـ 6 ملايين جرعة من لقاح كورونا خلال عشرة أيام


ناظور سيتي ـ متابعة


تمكن المغرب من التوصل بحوالي 6 ملايين جرعة من اللقاح ضد فيروس كورونا، خلال مدة 10 أيام الأخيرة، من أجل التسريع في تطعيم المواطنين، وتوسيع دائرة المستفيدين منه.

ومن المرتقب، أن تحط طائرتان تابعتان لشركة الخطوط الجوية الملكية، بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، يومه الخميس 27 ماي الجاري، على متنهما دفعة جديدة من اللقاح الصيني “سينوفارم”.


وتعتبر هذه الدفعة هي السابعة، ضمن الشحنات المتفق عليها بين المغرب والصين، وتحتوي على حوالي مليون و500 ألف جرعة جديدة من اللقاح الصيني المذكور.


وقد كانت طائرتان غادرتا مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، في الساعات الأولى من صباح يوم أمس الأربعاء 26 ماي الجاري، متوجهتان إلى العاصمة الصينية بكين، قصد جلب شحنة جديدة من لقاحات سينوفارم الصيني.


وصرح مسؤول بارز في مركز الصين للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن اللقاحات التي تطورها بلاده ضد كوفيد-19 منخفضة الفعالية.

وقد أضاف غاو فاو، في مؤتمر صحفي، أن الصين كانت تبحث إمكانية دمج اللقاحات لكي تزيد من فعاليتها.

ويشار إلى أنه قد طورّت الصين حتى الآن أربعة لقاحات مختلفة تمّ اعتمادها للاستخدام العام، رغم ما أظهرته تجارب خارج البلاد من انخفاض فعالية تلك اللقاحات دون نسبة الـ 50 في المائة.

وقد توصل المغرب بمليونَي حقنة إضافية من لقاح “سينوفارم” الصيني ضد “كورونا”، يوم الأحد 23 ماي الجاري، ليواصل تعزيز مخزون الحملة الوطنية للتلقيح رغم الإقبال العالمي الكثيف على هذا المنتوج الحيوي.

وحطت طائرة شحن أولى، تابعة لأسطول شركة “لارام”، في مطار محمد الخامس الدولي نواحي الدار البيضاء، على الساعة العاشرة صباحا، محملة بجزء من الكمية المتحصل عليها اليوم.

وبعد الساعة الحادية عشر بقليل هبطت على أرضية المطار نفسه طائرة ثانية، للخطوط الملكية المغربية أيضا، وعلى متنها بقية الشحنة من لقاح “سينوفرام”.

وقد تكلفت شاحنات الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك بتوجيه الجرعات الجديدة إلى مقر الوكالة المستقلة للتبريد، بمدينة الدار البيضاء، في انتظار التوزيع على جهات المملكة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح