NadorCity.Com
 






المغرب يتهم هولندا بخرق مبدأ التعامل بالمثل فيما يخص التعاون القضائي


المغرب يتهم هولندا بخرق مبدأ التعامل بالمثل فيما يخص التعاون القضائي
ناظورسيتي | متابعة


اتهمت السلطات المغربية اليوم الأحد نظيرتها الهولندية بخرق مبدأ التعامل بالمثل فيما يخص التعاون القضائي بين البلدين، وذلك بعد رفض الحكومة الهولندية التفاعل مع مذكرة اعتقال دولية في حق المواطن المغربي سعيد شعو والذي فر إلى هولندا بعد أن وجه له القضاء المغربي تهمة الاتجار الدولي في المخدرات.

وذكرت مصادر مقربة من الحكومة المغربية، في إفادات للموقع، باعتقال المواطن المغربي حمزة بلحاج بعد أن أصدر القضاء الهولندي مذكرة اعتقال دولية ضده بتهمة ارتكاب جريمة قتل في أمستردام سنة 2012، حيث ألقي عليه القبض في المغرب وحكمت عليه محكمة الاستئناف بطنجة بعشرين سنة سجنا نافذا سنة 2015.

واستغربت ذات المصادر رفض الحكومة الهولندية الاستجابة لمذكرتي اعتقال أصدرهما القضاء المغربي في حق البرلماني السابق عن حزب العهد سعيد شعو والمتهم بالاتجار الدولي في المخدرات وتهريب ملايين اليورو إلى هولندا وتبييضها في عقارات ومشاريع تجارية.

هذا ووصفت وزارتا العدل والخارجية الهولانديتين بلاغ وزارة الخارجية المغربية ب”غير المفهوم وغير الضروري”، بعد استدعاء المغرب لسفيره في لاهاي للتشاور على إثر اتهام المغرب البرلماني السابق عن حزب العهد سعيد شعو المطلوب لدى القضاء المغربي لاتهامه بالاتجار الدولي في المخدرات والمشتبه في تحريكه لخيوط الاحتجاجات الشعبية في الريف انطلاقا من الأراضي الهولندية.

وشددت السلطات الهولندية على “أنها ملتزمة بالتعاون الفعال مع المغرب، في الحاضر والمستقبل، شريطة أن يكون هذا مبنيا على الأطر القانونية الدولية، وكذا محميا من لدن القانون الذي يحمي الأفراد من سلطة الدولة”.

وكانت وزارة الخارجية المغربية قد أكدت أن اتصالات جرت، في اليومين الماضيين، بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئاسة الحكومة ووزارتي الخارجية، بخصوص مروج مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم بهولندا، في إشارة إلى البرلماني السابق سعيد شعو، عن حزب العهد.

وأوضحت وزارة الخارجية في بلاغ لها، أن هذا “المهرب المعروف”، حسب تعبيرها، كان موضوع مذكرتي بحث دوليتين أصدرتها في حقه العدالة المغربية، لتكوينه عصابة إجرامية منذ 2010، والتهريب الدولي للمخدارت منذ سنة 2015، مؤكدة أنه تم مد السلطات الهولندية، منذ عدة أشهر، بمعلومات دقيقة تفيد بتورط هذا المهرب في تمويل وتقديم الدعم اللوجستي لبعض الأوساط في شمال المغرب.



1.أرسلت من قبل جمال- ألمانيا في 25/06/2017 23:17 من المحمول
تمويل بعض الأوساط؟ والوقوف وراء حراك الريف يعني اللي في الراس في الراس. هذا يعني ان المغرب مازال يتغنى بأن حراك الريف ممول من الخارج،
والغريب أن شعو هرب من المغرب نحو اوروبا وكان برلمانيا في حزب مخزني)البام) ما يعني أن هذا عبارة عن تصفية حسابات

2.أرسلت من قبل mustapha في 25/06/2017 23:21
hatta alyoma aaada ban lihom rechercher akbal mabanch man 2010 ana mafhamtch almagreb ahatta fatat 7 snin aaadd bda kaykallab iwa anhar allwall ahdar amaa holanda aaako bikom

3.أرسلت من قبل EUROPA في 26/06/2017 13:17
لكن المغرب ليس بدولة نزيهة وتحب إعطاء لكل حق حقه وتحكم بالعدل ، بل المغرب يحكم كما يريد الدستور خرقوه ، إن هذا الشخص أرادوا إعتقاله لأنه كان يحتج وإرادتهم أن يلسقوا له تهم لإعتقاله كما فعلوا هذا بأبناء الريف .

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

على غرار نشطاء مغاربة.. حوليش يدعو إلى توشيح نجم الأسود الريفي "أمرابط" بوسام ملكي

صور حصرية.. عودة "النيكرو" إلى خليج الحسيمة يهَجّرُ ممتهني الصيد بالمراكب التقليدية

ممثل النيابة العامة يترافع أمام المحكمة لإثبات تهمة التمويل الخارجي الموجهة للزفزافي

مقتل شخص في حادثة سير بالناظور يقود مصالح الدرك الملكي إلى تفكيك شبكة إجرامية

شاهدوا.. رئيس جهة الشرق يهنئ تلاميذ إقليم الناظور بعد تفوقهم في امتحانات الباكالوريا

نسبة جودة الشواطئ بالناظور وباقي مدن المغرب بلغت 97 في المائة

الريفي "أمرابط" سيعتزل اللعب الدولي بعد نهاية كأس إفريقيا