NadorCity.Com
 






المغرب يتصدر لائحة الدول المصدرة للخضر والفواكه الى اسبانيا


ناظورسيتي: متابعة

أكدت الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات والورود والنباتات العطرية ( فيبيكس ) أن المغرب عزز موقعه كأول مورد للفواكه والخضراوات الطازجة اتجاه إسبانيا خلال الشطر الأول من عام 2019 حيث بلغت قيمة الصادرات 264 مليون أورو في الفترة ما بين شهري يناير ومارس.

وقالت الفيدرالية في بيان لها تضمن بيانات ومعطيات لإدارة الجمارك والضرائب الإسبانية أن واردات الفواكه والخضروات من المغرب ارتفعت خلال الشطر الأول من العام الجاري بنسبة 4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018 .

وأوضح نفس المصدر أن صادرات المغرب من الفواكه والخضروات إلى إسبانيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري مثلت نسبة 33 في المائة من إجمالي الواردات الإسبانية من هذه المنتجات .

وأشار إلى أن واردات إسبانيا من المغرب سجلت منحا تصاعديا حيث ارتفعت بنسبة 11 في المائة خلال الشطر الأول من عام 2019 لتستقر في حدود 137 ألف و 760 طنا .

وأكد أن بيانات الشطر الأول تعكس أهمية المغرب كأول مورد للسوق الإسباني من الفواكه والخضروات الطازجة مشيرا إلى أن الواردات من المملكة مثلت خلال هذه الفترة نسبة 31 في المائة من إجمالي الواردات الإسبانية ونسبة 51 في المائة من الواردات من دول خارج الاتحاد الأوربي .

وقالت ( فيبيكس ) إن واردات إسبانيا من الفواكه والخضروات المغربية سجلت خلال السنوات الخمس الأخيرة ارتفاعا متواصلا حيث انتقلت من 70 ألف و 420 طن عام 2015 لتصل إلى 137 ألف و 670 طن عام 2019 وهو ما يمثل زيادة تقدر نسبتها ب 5 ر 95 في المائة .

ومن حيث القيمة المالية لهذه الواردات أكد المصدر ذاته أنها انتقلت من 5 ر 125 مليون أورو خلال الشطر الأول من عام 2015 إلى 264 مليون أورو خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري وهو ما يمثل زيادة تقدر ب 110 في المائة .


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

ربورتاج... الهجرة السرية: مغامرات يومية من الناظور إلى مليلية

بعد عقود من الزمن.. أسرة إسبانية تطالب باستعادة أملاكها التي تركتها بالمغرب بعد خروج المستعمر

بحضور سعيد زرو.. الشركة العامة للأشغال بالمغرب تطلق أشغال تهيئة قناة إيندينيي بخليج كوكودي

مشاريع تهيئة وتزفيت الشوارع والأحياء غير المهيكلة بمدينة العروي تتواصل على قدم وسق

الناظور.. اعتقال شخص بحوزته حوالي 50 كيلوغرام من الشيرا وتوقيف شريكيه محاولا الفرار لمليلية

قضية آيت الجيد.. 6 سنوات ونصف سجنا نافذا لـ4 أعضاء في حزب العدالة والتنمية

آباء وأولياء تلاميذ مدرسة إدريس الأول بحي بويزازرن يشتكون من غياب الكهرباء والماء عن المؤسسة