NadorCity.Com
 


المغرب والجزائر متّصلان جغرافياً منعزلان من حيثُ الحدودُ البرية منذ ستة عشر عاماً


المغرب والجزائر متّصلان جغرافياً منعزلان من حيثُ الحدودُ البرية منذ ستة عشر عاماً
ناظورسيتي | عمر شملالي

بلدان متصلان منعزلان في الآن نفسه، هذا هو حال المغرب والجزائر؛ البلدان يتصلان من حيث الحدودُ الجغرافية، لكنها يعيشان ما يشبه قطيعةً سياسية، طالما نبّه عليها ملك المغرب محمد السادس، الذي يصر على توجيه دعواتٍ إلى جيرانه الجزائريين، بغية إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين، لكن دعواته دائما تلقى آذانا صماء.

لا ينبغي أن تُغلق الحدود البرية، بسبب اختلافِ وجهات النظر إلى قضية الصحراء، هذا ما أكد عليه العاهل المغربي في خطبه إلى الشعب في مناسبات كثيرة، حمّل فيها سلطات الجزائر مسؤوليتها عن استمرار إغلاق الحدود منذ ستة عشر عاما، عقب أزمة تفجير مراكش سنة 1994، والذي تتهم الرباط الجزائر بتدبيره.

في مقابل موقف الرباط تجاه أزمة الحدود، نجد الموقف الجزائري يرفض الاستجابة إلى نداءات الملك، متوهما أن إغلاق الحدود سيَعزِل المغرب عن الفضاء المغاربي والإقليمي، وبالتالي إضعافه، بغية تحقيق تنازلات في مفاوضات الصحراء. لكن هذا الفعل الذي تتشبث به الجزائر، يتنافى مع ميثاق اتحاد المغرب العربي، ومع حقوق الجوار السياسي بين بلدين تربط بينهما آصرة الأخوة على مدار التاريخ.

المتأمل في الموقف الجزائري من الأزمة، سيجد أنها هي المتضررة، ويدفع شعبها ثمن سياسات حُكامها. فهي عندما رفع المغرب التأشيرة على مواطنيها، اعتبرت ذلك شأنا لا يعنيها، كما اعتبرت أنها غير معنية بمبادرة تونس بمنح حرية التنقل والإقامة لمواطني المغرب العربي. ويذكر أن الحدود المغربية الجزائرية، فُتحت عندما مرت قوافل إغاثة بريطانية إلى سكان غزة قبل سنوات.




1.أرسلت من قبل mohamed nº7 في 24/10/2012 16:01
kam min 3ailat horrimat min min ziyarat ba3diha al ba3d allah irad bil hokam ila sawabihim a3ni ala botafliqua

2.أرسلت من قبل ccv في 24/10/2012 19:02
le problme c est que les deux pouvoirs arabes ne veulent pas avoir une communication entre les Kabyles et les Berberes du maroc, aprés c est la Noumedie et pas le maghreb arabe, fham al faham












المزيد من الأخبار

الناظور

جمارك الميناء تحجر مبالغ مالية مهمة بالدرهم والعمالة الصعبة

شاحنة تدهس طفلا وسط الناظور وترديه قتيلا

افتتاح عيادة للترويض الطبي والعلاج الفيزيائي بمدينة الناظور بأجهزة حديثة ومتطورة

تحالف "السنبلة" و"الوردة" و"القنديل" يطالب مستشاريه بالتصويت على فكري لرئاسة بني انصار

بأغلبية ساحقة.. انتخاب محمد مومني رئيسا لمجلس جماعة تزطوطين للولاية الثانية

الملائكة تشهد علينا و تفضحنا يوم القيامة -- نجيب الزروالي --

رفيق مجعيط يضع رسميا استقالته من مجلس جماعة الناظور