NadorCity.Com
 






المغرب من بين البلدان التي تتجسس على الهواتف النقالة


ناظورسيتي: وكالات

كشف تقرير جديد لمنظمة “سيتزن لاب”حول برنامج التجسس المسمى “بيغاسوس Pegasus” والمصمم خصيصاً لأجهزة الهواتف المحمولة،أن أكثر من 45 دولة في العالم تستخدم البرنامج.

وأوضح التقرير الذي نشرت نتائجه في 18 شتنبر الماضي، وعُرِضَ ملخصه على موقع “لجنة حماية الصحفيين” الموجود مقرها في نيويورك، إلى أنه من المحتمل أن يكون برنامج بيغاسوس، الذي يعمل على تحويل الهاتف المحمول إلى محطة مراقبة، قد استُعمل ضد عدد من الصحفيين والفاعلين في مجال المجتمع المدني في كل من المكسيك والسعودية والبحرين والمغرب وتوغو وإسرائيل والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

وكان الباحثون قد تمكنوا من الكشف في السابق عن عدد من الحملات الكبيرة لزرع برنامج بيغاسوس، ومن ضمنها حملة استهدفت الصحفيين الاستقصائيين في المكسيك وأخرى ضد العاملين في مجال حقوق الإنسان في السعودية.

ويمكِّن هذا البرنامج التجسسي المهاجم من رصد وتسجيل وجمع البيانات الحالية والمستقبلية الموجودة في الهاتف. ويشمل ذلك المكالمات والمعلومات الواردة في تطبيقات التراسل وبيانات الموقع بالوقت الحقيقي. ويستطيع هذا البرنامج تشغيل الكاميرا والميكروفون في الجهاز لمراقبة المستهدف ومحيطه.

وقد صُمم بيغاسوس بحيث يتم تركيبه على هواتف تعمل بأنظمة تشغيل “أندرويد” و “بلاك بيري” و “آي أوه أس” وذلك دون تنبيه الشخص المستهدف إلى وجود هذا البرنامج على جهازه. ومن المحتمل أن لا يتمكن الصحفيون من معرفة ما إذا كانت هواتفهم مخترقة بهذا البرنامج إلا إذا تم فحص الجهاز على يد خبير فني.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

المبادرة المغربية للعلوم والفكر تنظم امتحانا تجريبيا لتلامذة القسم السادس ابتدائي بالناظور

إسبانيا تُرحّل خلال 2018 حوالي ثلاثة آلاف مهاجر مغربي من فوق أراضيها

جمعية شباب الخير تحتفي بالطاقم التحكيمي واللاعبين المتألقين والفرق الرياضية المشاركة في الدوري الرمضاني

بمشاركة 22 بطل ..جمعية "هانانيبال" تبصم على نجاح ليلة أسود الريف في نسختها الثامنة

الشيخ نجيب الزروالي : إنطفأت مصابيح رمضان

المغربية دنيا المنصوري نائبة أولى لحاكم مليلية

جمعية حقوقية تصدر بيانا تندیديا بشأن حالة سيدة متشردة بالناظور تعاني تعفنات