NadorCity.Com
 






المغرب من بين البلدان التي تتجسس على الهواتف النقالة


ناظورسيتي: وكالات

كشف تقرير جديد لمنظمة “سيتزن لاب”حول برنامج التجسس المسمى “بيغاسوس Pegasus” والمصمم خصيصاً لأجهزة الهواتف المحمولة،أن أكثر من 45 دولة في العالم تستخدم البرنامج.

وأوضح التقرير الذي نشرت نتائجه في 18 شتنبر الماضي، وعُرِضَ ملخصه على موقع “لجنة حماية الصحفيين” الموجود مقرها في نيويورك، إلى أنه من المحتمل أن يكون برنامج بيغاسوس، الذي يعمل على تحويل الهاتف المحمول إلى محطة مراقبة، قد استُعمل ضد عدد من الصحفيين والفاعلين في مجال المجتمع المدني في كل من المكسيك والسعودية والبحرين والمغرب وتوغو وإسرائيل والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

وكان الباحثون قد تمكنوا من الكشف في السابق عن عدد من الحملات الكبيرة لزرع برنامج بيغاسوس، ومن ضمنها حملة استهدفت الصحفيين الاستقصائيين في المكسيك وأخرى ضد العاملين في مجال حقوق الإنسان في السعودية.

ويمكِّن هذا البرنامج التجسسي المهاجم من رصد وتسجيل وجمع البيانات الحالية والمستقبلية الموجودة في الهاتف. ويشمل ذلك المكالمات والمعلومات الواردة في تطبيقات التراسل وبيانات الموقع بالوقت الحقيقي. ويستطيع هذا البرنامج تشغيل الكاميرا والميكروفون في الجهاز لمراقبة المستهدف ومحيطه.

وقد صُمم بيغاسوس بحيث يتم تركيبه على هواتف تعمل بأنظمة تشغيل “أندرويد” و “بلاك بيري” و “آي أوه أس” وذلك دون تنبيه الشخص المستهدف إلى وجود هذا البرنامج على جهازه. ومن المحتمل أن لا يتمكن الصحفيون من معرفة ما إذا كانت هواتفهم مخترقة بهذا البرنامج إلا إذا تم فحص الجهاز على يد خبير فني.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

يهم الطلبة والتلاميذ.. دورة تكوينية مجانية في مناهج العلوم الإنسانية بالناظور

جمعية الرحمة تخلد اليوم الوطني لليتيم تحت شعار كفالة اليتيم مسؤولية الجميع

شاهدوا.. الداعية نجيب الزروالي يرد على سيدة اعتبرت نمص الحواجب حلالا

سعيد الرحموني يقف على أشغال تهيئة شوارع حي براقة بالناظور

هل سيتبرع اثرياء الناظور بأموالهم لخدمة المصلحة العامة؟... شاهدوا أجوبة الناظوريين

معظمهم مغاربة.. 216 مهاجرا غير شرعي يصلون الثغر المحتل منذ بداية السنة الجارية

حاسي بركان.. ظاهرة سرقة المنازل تضرب بقوة ومستشار جماعي ومحامي بهيئة الناظور ضمن الضحايا