المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين في الاتحاد الأوروبي


المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين في الاتحاد الأوروبي
ناظور سيتي ـ متابعة


أظهرت أرقام أعلنت يوم أمس أن المهاجرين المغاربة مستمرون في احتلال مركز الصدارة من بين مجموع المهاجرين الحاصلين على مختلف الجنسيات الأوروبية، حيث بلغ عدد الذين حصلوا على هذه الجنسيات في سنة 2019 فقط، حوالي 66 ألفا و800 مواطن ومواطنة.

ووفق تقرير حديث لـ”أوروستات”، نشرته يوم أمس الاثنين 15 مارس الجاري، وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، فإن المهاجرين المغاربة يتفوقون على باقي الجنسيات في عدد الحاصلين على الجنسية داخل الاتحاد الأوروبي، والبالغ عددهم حوالي 706 آلاف و400 شخص.

وبهذا يتقدم المهاجرون المغاربة على كل من المهاجرين الألبان الذين حصل 41 ألفا و700 منهم على جنسيات أوروبية، وكذا البريطانيين بـحوالي 29 ألفا و800 شخص.

وحسب التقرير نفسه، فإن أكثر الدول الأوروبية التي حصل المغاربة على جنسياتها هي، على التوالي، كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا، حيث بلغت نسبة المغاربة الذين حصلوا على جنسيات هذه الدول الثلاثة فقط حوالي 84 في المائة من مجموع المغاربة الحاصلين على الجنسيات الأوروبية، كهولندا وبلجيكا وألمانيا.


وليست هذه هي المرة الأولى التي يحتل فيها المهاجرين المغاربة الرتبة الأولى في عدد الحاصلين على مختلف الجنسيات الأوروبية، إذ منذ سنوات والتقرير الذي يصدر عن مركز الإحصاء الأوروبي “أوروستات” التابع لبرلمان الاتحاد الأوروبي بلوكسمبورغ، يؤكد على تصدر المهاجرين المغاربة لقائمة البلدان الأكثر حصولا على الجنسيات الأوروبية، وخاصة الجنسيات الإسبانية والإيطالية والفرنسية.

وحسب تقرير سنة 2018، فيشكل مواطنو المغرب أكبر نسبة استفادت من جنسية دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء حيث حصل 67000 على الجنسية الأوروبية في 2018 و كان 84 في المائة منهم حصل على الجنسية الإسبانية أوالإيطالية أو الفرنسية.

أمام مواطنو ألبانيا فاستفاد من الجنسية الأوروبية 47.400 شخص اكتسب97٪ منهم الجنسية اليونانية أوالإيطالية.

كما يمثل مواطنو بعض الدول الأوروبية ممن استفادوا من جنسية دولة أوروبية أخرى نسبة 13 في المئة، لكن الغالبية الحاصلة على جنسية أوروبية ينحدر رعاياها من دول غير أوروبية أو عديمي الجنسية.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح