NadorCity.Com
 


المغاربة والمشروبات الكحولية




1.أرسلت من قبل lidman في 27/07/2011 21:09
كنت امل ان يكون الموضوع .عن المغاربة و الثقافة ,المغاربة و المسرح ,المغاربة و السنيما,,لاكن ان يكون الموضوع عن شيء لايندرج في ثقافتنا و مجتمعنا فهذا ان دل على شيء ,يدل على تفاهة ناشره

2.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 27/07/2011 22:57
ربما استورد المغرب الخمر للأجانب وليس للمسلمين ، ولم لا يكون للمسلمين
نحن نحتاج للخمور من أن أجل أن ننسى مشاكلنا ، نحتاج للخمور من أجل أن ننقص من عدد السكان في الحدوادث الطرقية ، نحتاج للخمور من أجل أن نضع حدا لبعضنا البعض ونملأ السجون ، نحتاج للخمور لكي ندنس الأعراض ، نحتاج للخمور لكي ننشط على جميع المستويات وهكذا كل من قال إن الخمر محرم فهو إرهابي يجب أن يقدم فورا للعدالة لأنه ضد الإصلاح الذي ينادي به شباب 20 فبراير

3.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 27/07/2011 23:01
الدستور يقر أن دين الدولة هو الإسلام والإسلام حرم الخمر ولعن الله فيه عشرة. القانون يقول يُمنع بيع الخمر للمسلمين, إذا كان 95% من المغاربة مسلمون فلمن تباع هذه المحرمات إذا أن كل مغربي يلاحظ بؤم عينيه من يتردد على الحانات والنوادي الليلية ومرجان وآسيما وماكرو وغيرهم من المحلات التي تبيع هذا المنكر, هم مغاربة ويحرسهم رجال الأمن. فأين تطبيق القانون؟ ومن المسؤول عن هذه الحالة الشاذة والخارجة عن القانون.
هذه هي مصيتتنا في هذا البلد الذي يعيش على المتناقضات, القانون في جهة والتطبيق في جهة أخرى عكس القانون: دين الدولة الإسلام وكل المحرمات مباحة فعليا كشرب الخمر والدعارة والرشوة على عينيك أ بن عدِّي, في الدستور اللغة العربية هي اللغة الرسمية لكن في الفعل لغة المستعمر الفرنسي هي المتعامل بها في الإدارات العمومية وشبه العمومية والخاصة وزد على ذلك في الدراسات الجامعية, لماذا؟ لأن النخبة الحاكمة تعلمت بها.
هذه التناقضات التي نعيشها هي التي أفقدتنا الثقة في النخبة الحاكمة لسبب بسيط وهو أنها تقر القوانين ولا تطبقها, وهذا مايذكي خوفنا من الدستور الممنوح الجديد كونه سيكون كسابقيه حبرا على ورق دون أدنى تطبيق لمواده, هل الدستور القديم كان يبيح الفساد والعبث بالمال العام والاغتناء الفاحش على ظهر الشعب وهل يقر بالرشوة والمحسوبية والزبونية؟ قطعا لا, لكن الممارسات الفعلية للنخبة الحاكمة هي التي جعلت منها عرفا في غياب صاحب الشأن ألا وهو الشعب.
في غياب أي إرادة سياسية توقع مع الشعب المغربي وعلى رأسهم حركة 20 فبراير الشبابية سُنَّة محاربة الفساد قبل أي تعديل دستوري حتى تنقى الأجواء من المفسدين حينها يمكننا أن نبدأ المشوار السياسي ومن بعده الاقتصادي والاجتماعي على أرض صلبة تمكننا من إنجاح التجربة مع كل ماتتطلب من تضحيات. أما والحالة هذه زبانية الملك هي هي والحكومة والبرلمان والأحزاب والمنتخبون المحليون, المغضوب عليهم من طرف الشعب لازالوا يمارسون مهامهم فلن تقوم بمعيتهم للإصلاح والتغيير قائمة. آنذاك ستنحوا مطالب الشباب الراغب حتى الساعة في الإصلاح منحا جديدا ربما سيذهب بالبلاد الى ما لا تحمد عقباه وسيتحمل مسؤولية ذلك من بيده زمام الأمور لكونه أبقى على الفساد والمفسدين في سدة الحكم وعن عدم قدرته على التغيير الفعلي المنشود.

4.أرسلت من قبل jaha_nador@live.fr في 27/07/2011 23:06
فرعون اغرق في الماء و نحن بافعالنا الشيطانية و بابتعادنا عن الامر بالمعروف و النهي عن المنكر قد يغرقنا الله في الخمر فيكون هلاكنا ابشع من هلاك فرعون....دولة مسلمة تنتج وتستورد الخمور
دولة حق وقانون قضاؤها مرتشي
دولة ديمقراطية إنتخاباتها مزورة
أجمل دولة في العالم وسياحتها جنسية
دولة ذات بحرين يباع سمكها بأعالي البحار
دولة فوسفاطية غالبية بشعبها من لايعرف مامعنى فوسفاط
إنه غضب الله على النفاق والمنافقين.

5.أرسلت من قبل lille في 28/07/2011 01:55
الحمد لله والصلاة والسلام علي سيد نا محمد معلم الناس الخير وبعد.



أيها المسلمون اتقوا الله تعالى وتمتعوا بما أحل لكم من الطيبات واشكروه عليها بالقيام بطاعته فإن الشكر سبب للمزيد: يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا الله إن كنتم إياه تعبدون واجتنبوا ما حرم عليكم من المطاعم والمشارب لعلكم تفلحون فإن الله لم يحرمها عليكم إلا لضررها ولو كانت خيرا ما حرمها عليكم فإن الله ذو الفضل العظيم. فلم يحرم عليكم إلا ما فيه ضرر في دينكم أو دنياكم أو فيهما جميعا قال الله تعالى في وصف نبيكم : يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعززوه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون .



أيها المسلمون أيها المؤمنون بمحمد إن من الخبائث التي حرم الله عليكم على لسان نبيكم بالوحي الذي أوحى إليه ذلك الشراب الخبيث: الخمر، وهو كل شيء مسكر من مطعوم أو مشروب قال النبي : ((كل مسكر خمر)) وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه على منبر رسول الله : (الخمر ما خامر العقل) متفق عليهما، ومعنى خامر العقل غطاه بالسكر والذهول فالخمر ليس من نوع معين مخصوص بل هو كل ما أسكر وغطى العقل واختل به التمييز سكرا وتلذذا .



إن الخمر حرام بكتاب الله تعالى حرام بسنة رسول الله حرام بإجماع المسلمين إجماعا قطعيا معلوما بالضرورة من دين الإسلام لا خلاف فيه ولا نزاع ولا إشكال ولا لبس قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون .



وقال النبي : ((كل خمر - وفي رواية: كل مسكر - حرام)) رواه مسلم. وأجمع علماء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وقديم الزمان وحديثه على أن الخمر حرام إجماعا قطعيا لا ريب فيه فمن قال: إنه حلال فهو كافر يستتاب فإن تاب ورجع الى الإسلام بالشهادتين وأقر بتحريمها ترك وإلا فحكمه حكم المرتد لأنه استحل أمراً معلوم حرمته بين الناس ولولم يستحل وشرب يسمى مسلم عاصياً ولايكفر.



إن من اعتقد أن الخمر حلال فهو مكذب لكتاب الله و لرسول الله خارج عن إجماع المسلمين: ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا . أما من شرب الخمر وهو يؤمن ويعتقد بأنها حرام ولكن سولت له نفسه بها فشربها فهو عاص لله فاسق عن طاعته مستحق للعقوبة في الآخرة أن لم يتب قال أنس بن مالك: ((لعن رسول الله في الخمر عشرة: عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشتراة له)) . وقال : ((من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة)) رواه مسلم. وقال: ((ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر وقاطع الرحم ومصدق بالسحر)) ولقد وصفت الخمر بأقبح الصفات في كتاب الله تعالى وفي سنة رسوله وصفها الله بأنها رجس من عمل الشيطان وقرنها بالميسر والأزلام وعبادة الأوثان: إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان إن الخمر مفتاح كل شر . إن شاربها يفقد عقله ويلتحق بالمجانين إنه ربما يقتل نفسه وهو لا يشعر وربما يزني وهو لا يشعر وربما يعتدي على غيره وهو لا يشعر.



إن الخمر نقص في الدين وضرر في العقل والنفس والمجتمع؛ أما نقص الدين فقد بان لكم من كتاب الله وسنة رسوله وخلفائه الراشدين ما فيه كفاية وأما ضررها في العقل فإنها تمحوه حين شربها إذا سكر وتضعف العقل بعد الصحو وربما أدى شربها إلى الجنون الدائم كما هو معلوم من أقوال أهل الطب.



وأما ضرر الخمر في النفس فإن شارب الخمر تجده دائما في ضيق وغم وقلق نفس كل كلمة تثيره وكل عمل يضجره لأن قلبه معلق بالخمر لا يسر إلا بتناولها ولا يفرح إلا بالاجتماع عليها فلا يتقن عملا ولا يثمر نتيجة. وأما ضرر الخمر في المجتمع فهو إيقاع العداوة والبغضاء بين الناس وقتل المعنويات العالية والأخلاق الفاضلة والإغراء بالزنا واللواط وكبائر الإثم والفواحش كما شهد بذلك الخبيرون بالجرائم وأسبابها. ولايخفي ما يحصل سنوياً من حوادث سير وشغب في البلاد وما تبذله الحكومات التي ليست مسلمه من محاربه لهذا الداء المهلك للفرد والعائلة والمجتمع. فالخمر حرام شربها حرام بيعها كبير أثمها واسع ضررها.


6.أرسلت من قبل laila في 28/07/2011 08:24
had almawsdo3 ma5asnach ga3 natkalmo 3lih madam 7na oma moslima o5asna n7arbo alfasad machi nsahmo fnachr had alma3lomat sayiat.ozaydon 5asna n9olo al7amdolah 3la had dahira aljadida ana alko7ol mab9at3ando ahamiya kbira 3and almaghariba o alghlabiya mab9awch kaycharboh

7.أرسلت من قبل EL BOUAZATI في 28/07/2011 09:45
salam a3laykoum,
chére fréres et soeurs,
C'est vrai que c'est un sujet parmi d'autres,mais je me pose la question quel intérét pour nous tant que musulmans de se préoccuper de l'évolution de la consommation des boissons alcoolisées dans notre pays ?
toutes les familles que je connais et parmi elles la mienne,notre seul combat au quotidien c'est de se battre et de travailler dur pour prendre en charge les membres de la familles,.
Moi j'aurais fais l'inverse de votre statistique,
Ma question aurait était combien de nos fréres marocains sont morts à cause de ces boissons alcoolisées?
J'aurais bien aimé une réponse si vous avez des statistiques.
Depuis la légalisation de vente de boissons alcoolisées dans les centre commerciaux,beaucoup de pertes humaines ont été enregistrées ces 3 derniéres années,vous voyez pas qu'il y a un lien entre ça chers fréres et soeurs.
Mais puisque on touche à l'économie de notre pays ,personne en parle .parcontre faire des constats de baisse de la consommation due à la crise ,au mois sacrée...etc ça on le voit.
ça suffit svp,un peu de franchise,interdisons les boissons alcoolisées dans nos rayons.c'est inadmissible.

8.أرسلت من قبل تجيت كرونة ألمانيا في 28/07/2011 12:18
أشارة بعض الإحصائيات إلى أن نسبة النساء المستهلكات للمشروبات الكحولية قد ارتفع بنسبة كبيرة خلال هذه السنة!!!!!!!!!!!. أسال الله العفو والعافية
اتقو الله أيها الناس. إن زلزلة الساعة لشي عظيم فترون الناس سكارا وما هم بسكارا ولكن عذاب الله شديد!!!! وورد في القران أن : (الخمر والميسر ..........من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) وهناك أحاديث كثيرة ومعروفة بأن الخمر حرام سوى شاربها حاملها عاصرها بائعها وأكل ثمنها إلى غير ذلك. فالسوال المطروح : لماذا تحله وتوافق السلطة ( التي لا يملى بطنها إلى جهنم ) بفتح هذه المحلات الخبيثة في دولة إسلامية ؟؟ وهل قام بذلك أمير المومنين عمر رضي الله عنه في عهده ؟ أم اننا في القرن ٢١ عصر واشنطن وتلابيب؟ من له مداخلة أو تعليق في هذا الموضوع فليفعل جزاكم الله خيرا . أو حتى تعقيب لم كتبته والسلام عليكم .

9.أرسلت من قبل souraya ghazouani في 28/07/2011 20:19
allah yastar 3la had alwa9t alli hna fiha ohata annisa2 walaw nasraniyat hado makaykhafouch allah ghir stanaw yawm al3i9ab achadiid yawma touchwa ajsamokoum wallah hata tnadmo 3la f3ayalkoum

10.أرسلت من قبل midar في 28/07/2011 23:02
kant kanatmana ana had almaw9i3 ikbar wizid al9odam walakin kanat2asaf lih bazaf. hit kayatara9
alchi mawadi3 makatfidna abwalo la afdina wala afta9alidna. hada almonkar (1)
amonkar (2) wahowa ana ahna mo9bilon 3la achahar ramadan alkarim.
bach tatkalmo a3la ramadan wal2ajar alifih okifach nat3amlo fih binatna walkhir wa2ihsan wal3ibada. jito ahdarto a3la achrab bino . alkhamr haram haram haram la9bal ramdan walaba3d
ramda. a3la had lahsab katsaj3o anas 3ando (salim yarabi salim)..........

11.أرسلت من قبل lille في 29/07/2011 00:33

خـمـــر العقــول


سلام الله على الأعـــزة.. ورحمته و بركاته..
كلنا يعلم أخوتي أن الغناء محرم..
و رغم ذلك نسمع..!!
نطرب به ..وقد نرقص على إيقاعات كلماته..
و عندما يسألنا أحدهم..لمَ تسمع الأغاني..؟؟
نجاوب فنقول..تسلية..أو بحثاً عن السعادة..
والبعض يقول..نداوي به الجراح..وآخر يزيد عليه فيقول..
نسترجع شريط الذكريات..
و تتعدد الأعذار و المبررات..كلاً حسب شخصيته
و النهاية..تماماً كالبداية..
ما الغناء إلا لهو حديث..
قال تعالى..{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ }
أرى علامات الملل على وجهك أخي الفاضل..
هل سئمت هذا كلامي ! أم ماذا..؟!
لا ترحل..
انتظر..
فو الله إني لا أريد لك إلا الجنان.. و رضا ربٍ غفور رحمن..
لا أريدك خاتماً في إصبع الشيطان..
تأمل أيها الفطين..قول حبيبي و حبيبك الذي لا ينطق عن الهوى((اللهم صلي و سلم عليه)):
"في هذه الأمة خسف مسخ و قذف"
قال رجل:متى ذاك يا رسول الله؟
قال:"إذا ظهرت القيان و المعازف"
و القذف .. أي بالحجارة من السماء..
و الخسف..أن يخسف بهم الأرض فيسيخوا فيها..
فهلمّ أخيّ و أنتِ أخيّة...
نستقي من ذاك النبع العذب..
الذي فجّره لنا ابن القيم في أصفى الكلمات..
تُلي الكتاب فأطرقوا لا خيفة
..................................لكنه إطراق ســـــاهٍ لاهٍ
وأتى الغناء فكالحمير تناهقوا
.................................والله ما رقصوا لأجل الله
دفٌ و مزمارٌ و نغمة شادنِ
..................................فمتى رأيتَ عبادة بملاهِ
ثقل الكتاب عليهم لما رأوا
.................................تقييدهِ بأوامر و نواهـــــي
سمعوا له رعداً و برقاً إذ حوى
................................زجراً و تخويفاً بفعل مناهِ
ورأوه أعظم قاطعٍ للنفس عن
...............................شهواتها يا ذبحها المتناهي
و أتى السماع موافقاً أغراضها
...............................فلأجل ذاك غدا عظيم الشانِ
أين المساعد للهوى من قاطعٍ
...............................أسبابه عند الجهول الســـــاهِ
إن لم يكن خمر الجسوم فإنه
............................خمر العقول مماثل و مضاهي
فانظر إلى النشوان عند شرابه
...............................وانظر إلى النشوان عند جــلاه
و انظر إلى تمزيق ذا أثوابه
................................من بعد تمزيق الفؤاد اللاهـي
و أحكم فأي الخمرتين أحق بالــــ
.................................تحـريم و التـــأثيم عنــــد الله

أعلم يا رعاك الله..
أن ميزان المؤمن شريعة ربه..
ثم تفضل هذه المثاقيل..وقسها على ميزانك...
لترى أي المثاقيل سيرفع موازينك إلى جنات عدن..
و أيها سيحط بموازين حساناتك أخمص جهنم..
قس ثم قرر..
ثم كن على يقين بأن هذه الكلمات إما أن تكون حجة لك أو حجة عليك..
الكفة الأولى..الذكـــــــر..
- الذكر يرضي الرحمن..
- يطرد الشيطان
- يزيل الخطايا و يغسل القلب من الهموم
- يورث مراقبة الله و يشغل اللسان و الجنان عن المعاصي
- يورث المحبة و ينير الوجه
- غراس الجنة

الكفة الثانية..الغنـــــــاء..
- يسخط الله
- يطرد الملائكة
- يجلب الشياطين
- يصد عن ذكر الله و الصلاة
- سبب للعقوبات
- ينبت النفاق و يغير العقل و ينقص الحياء
- كما أنه يذهب المرؤة وهو رقية الزنا

بالله عليك أيها المؤمن أي الكفتين يرجح..؟
أستفتِ قلبك يفتيك.....

12.أرسلت من قبل lille في 29/07/2011 00:37
الفرق بين خمر الدنيا والآخرة
كلنا نعلم تحريم الخمر في الدنيا وأنه يسكر، وأنه يخامر العقل، ولهذا فهو رجس من عمل الشيطان، وأنه أم الخبائث كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، والسؤال يا سماحة الشيخ لماذا الخمر في الدنيا حرام وفي الآخرة حلال؟


خمر الآخرة طيب ليس فيه إسكار ولا مضرة ولا أذى، أما خمر الدنيا ففيه المضرة والإسكار والأذى، أي أن خمر الآخرة ليس فيه غول ولا يُنزف صاحبه وليس فيه ما يغتال العقول ولا ما يضر الأبدان، أما خمر الدنيا فيضر العقول والأبدان جميعا، فكل الأضرار التي في خمر الدنيا منتفية عن خمر الآخرة. وبالله التوفيق.

13.أرسلت من قبل نصيحة إلى صاحب هذا المقال في 29/07/2011 18:56
بسم الله والحمد لله وصلاة وسلام على أشرف الخلق والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد ٬أريد أن أسألك ماهو هدفك من وراء نشر هذا المقال؟ألا تعلم أنك سوف تحاسب عليه لأنك تساعد على إشهار هذا المنتوج المحرم ،ياأخي ماذا سوف أستفيد من هذه الإحصآت ؟ و السلام عليكم.












المزيد من الأخبار

الناظور

تعزية في وفاة أخ الدكتور "عكاشة بن المصطفى" أستاذ القانون العام بكلية الناظور

شجار بين شخصين في حالة سكر بحي لعري نالشيخ ينتهي بالأول في مستعجلات الحسني والثاني بيد الشرطة

خطير.. مجهولون ينصبون على شابين من مراكش ويلقون بهما في الطريق الساحلية بين الناظور والدريوش

"مرعب" بالناظور.. 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالناظور خلال 24 ساعة الماضية

ربط مشروع ميناء الناظور بالطريق السيار بكلفة 450 مليارا في قانون مالية 2021

أقوضاض: منذ سنتين ونحن ننتظر توفير حافلة واحدة بالعروي.. فوطاط: التأخر راجع إلى انتشار فيروس كورونا

مطاردة هوليودية قرب سواحل الناظور تنتهي بتوقيف زورق محمل بـكمية مهمة من الحشيش