NadorCity.Com
 


المغاربة في مقدمة مستخدمي الأنترنيت بشمال إفريقيا


المغاربة في مقدمة مستخدمي الأنترنيت بشمال إفريقيا
ناظورسيتي / و.م.ع

أفاد المكتب الدولي للذكاء الاقتصادي "أكسفورد بيزنس غروب" بلندن ٬يوم الأربعاء٬ أن المغرب سجل أكبر ارتفاع في عدد مستخدمي الأنترنيت بشمال إفريقيا ٬وذلك بفضل الإستراتجية الوطنية "المغرب الرقمي 2009-2013 " التي اعتمدتها المملكة.

وسجل "أكسفورد بيزنس غروب" أنه بفضل هذه الإستراتجية بلغ عدد مستعملي الأنترنيت 49 في المائة من الساكنة٬ مشيرا إلى أن برنامج نشر تكنولوجيا الجيل الرابع وشبكات الألياف البصرية المقرر تنفيذه هذه السنة سيمكن المغاربة من الاقبال على الأنترنيت بشكل مكثف.

ويرتكز مخطط "المغرب الرقمي 2009-2013 " الذي أطلق سنة 2009 من طرف وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة حول أربع أولويات إستراتجية تتمثل في التحول الاجتماعي عن طريق تكنولوجيا الإعلام وانجاز الخدمات العمومية الموجهة للمتعاملين مع الإدارة٬ واعتماد المعلوميات في المقاولات الصغرى والمتوسطة٬ وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلوميات على المستوى الوطني.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا البرنامج أعطى ثماره٬ موضحا بأنه خلال أقل من ثلاث سنوات سجل المغرب ارتفاعا إجماليا بنسبة 300 في المائة في عدد المشتركين في الأنترنيت.

ولاحظ أن هذا النمو السريع يهم أساسا مشتركي الجيل الثالث٬ غير أن طلب المشتركين بربط أسرع وصبيب أعلى٬ خاصة في قطاع المقاولات لعب أيضا دورا بالنسبة لارتفاع عدد المشتركين في خط المشترك الرقمي غير المتماثل الذي تباطأ على إثر وصول تكنولوجيا الجيل الثالث سنة 2006.




1.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 02/05/2012 21:16
لكن كيف يستعمل يا ترى .... في الافادة ام في تضييع النفس والوقت..شيء إيجابي أن يكون المغاربة يستعملون الأنترنت بهذه الكثافة ، وهذا يتيح الفرصة للباحثين في علم الإجتماع لفهم تأثير هذه الأداة التكنولوجية على شخصية وحياة وثقافة المغاربة . يفترض في الجامعة أن تفتح المجال للبحث في هذا الموضوع . وفق بعض المؤشرات الأولية فإن المغاربة يستعملونه في مجال الترفيه والنكتة و التواصل ومنهم قلة من يستعمل الأنترنت من أجل شراء احتياجاته كما توجد فئة عريضة من المغاربة تستعمل الأنترنت للبحث عن صور النساء العاريات أو للتواصل مع نساء المتعة . هنا يفتح المجال للبحث في مجال علم النفس . ياترى هل الجامعة المغربية واعية بهذا الأمر ؟ لأن عدد كبير من المراهقين تدهور مستواهم الدراسي بسبب الأنترنت وعديد من الأزواج قطعوا العلاقة تحت سقف واحد مع زوجاتهم بسبب نساء الأنترنت . ..فهم علاقة المغاربة مع الأنترنت سيفيد في توجيه المواطنين إعلاميا وتربويا للإستفادة من الأنترنت كأداة تكنولوجية بحدين












المزيد من الأخبار

الناظور

قرية أركمان.. قصة إغتصاب فتاة قادمة من فاس اقتحم جانح مسكنها

تسجيل حالات اصابات بفيروس كورونا في صفوف العاملين بإتصلات المغرب بالناظور

شاهدوا.. هكذا بدت شوارع مدينة العروي ليلة تطبيق الحجر الصحي الجزئي بإقليم الناظور

تلميذ يوجه لكمة قوية لوجه أستاذ بثانوية الناظور والنقابة الوطنية للتعليم تدخل على الخط

باشا مدينة العروي يمنع إقامة حفل زفاف بحي القدس وحي السعادة

شاهدوا.. سلطات مدينة الناظور تثبت سدود أمنية للمراقبة لمواجهة فيروس كورونا

الناظور.. هذا سبب تسجيل 0 حالة إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية