المعلومات الكاملة.. كندا تفتح أبوابها أمام 27 ألف أجنبي للحصول على الإقامة


المعلومات الكاملة.. كندا تفتح أبوابها أمام 27  ألف أجنبي للحصول على الإقامة
ناظورسيتي | متابعة

في إطار سحب برنامج Express Entry الأخير، قدمت إدارة الهجرة والمواطنة الكندية (IRCC) دعوتها لـ 27332 مرشحا من أجل تقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة، وتأتي هذه الدعوة ضمن فئة الخبرة الكندية (CEC) .

تعد هذه الجولة غير مسبوقة في تاريخ البرنامج، حيث يتطلب من المترشحين الحصول على 75 درجة فقط، وفقا لتصنيف (CRS)، وهي أدنى درجة مطلوبة منذ انطلاق البرنامج. وكانت أيضا قرعة السبت 13 فبراير من العام الماضي، هي أكبر سحوبات Express Entry على الإطلاق، حيث تم إصدار 5000 دعوة ITA ، في أربعة سحوبات متتالية.

وتم يوم الأربعاء الماضي عقد سحب سريع من أجل تقديم الدعوة لـ 654 مرشحا للبرنامج الإقليمي (PNP) ، للتقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة في كندا، مما يجعل إجمالي الترشيحات يصل 27.986 خلال هذا الأسبوع.

وقد تم تنفيذ قاعدة كسر التعادل في الاختيار، مما يعني أن المرشحين الذين حصلوا على الحد الأدنى من الدرجات 75 لم يتم تضمينهم في القرعة باستثناء من قام بإرسال ملف تعريف Express Entry الخاص به قبل 12 سبتمبر 2020.

ومن خلال سحب الأسبوع الماضي يتضح التزام IRCC بتحقيق هدفها والمتمثل في استقبال ما يقارب 401000 مهاجر جديد في عام 2021، حيث تهدف IRCC إلى استقبال 108500 وافد جديد من خلال برامج Express Entry المختلفة، وفقا لخطة الهجرة الممتدة بين سنتي 2021-2023، ومن المقرر أن يرتفع هذا الهدف، العام القادم، إلى 110.500، أما سنة 2023 من المرتقب أن يصل إلى 113.750.

وقد منحت كندا البرامج الفيدرالية المخصصة لذوي المهارات العالية، والتي يديرها نظام Express Entry، الحصة الأكبر من المهاجرين الجدد للسنوات الثلاث المقبلة. وهذا يدل على أن نظام Express Entry سوف يظل هو المصدر الرئيسي للمهاجرين الجدد إلى كندا مستقبلا.

وأعلن وزير الهجرة الكندي، "ماركو مينديسينو"، بأن (IRCC) سوف تبذل جهودا أكبر من أجل تحقيق الأهداف الطموحة للهجرة من خلال نقل المزيد من المقيمين المؤقتين إلى مقيمين دائمين خلال فترة كورونا.

ويبدو أن السحب غير المسبوق للأسبوع الماضي يشير إلى أن IRCC تهدف إلى إصدار أكبر عدد ممكن من الدعوات في بداية هذا العام حتى تتمكن من إكمال عمليات استقدام وتوطين مرشحي Express Entry الناجحين في وقت لاحق في عام 2021.

وتواصل إدارة IRCC مع وزير الهجرة التأكيد على أنهما سوف يتطلعان أيضا إلى استقطاب المواهب العالمية بما في ذلك المواهب الموجودة خارج كندا.



ما هو نظام Express Entry الدخول السريع في كندا؟


يعتبرنظام Express Entry أو نظام الدخول السريع، نظام خاص بإدارة تطبيقات المتقدمين لثلاثة برامج ضمن الفئة الفيدرالية ذات المهارات العالية، وهي برنامج العمال المهرة الفيدرالي، وبرنامج المهنيين الفيدرالي، إضافة إلى فئة الخبرة الكندية.

ومن أجل الانضمام إلى سحوبات Express Entry، يحتاج العمال المهرة إلى التأكد من مؤهلاتهم للتقدم لأحد هذه البرامج، وسوف يحصلون على درجة CRS، والتي تعتمد على التعليم، والعمر، وكفاءة اللغة، وكذا الخبرة العملية، بالإضافة إلى عوامل أخرى.

يمكن للمترشحين الذين يحصلون على ترشيح إقليمي من خلالPNP، على سبيل المثال، من الحصول على 600 نقطة CRS إضافية، مما يضمن بشكل فعال حصولهم على دعوة ITA في سحب Express Entry.

وتعقد إدارة IRCC السحوبات، تقريبا، كل أسبوعين، وتدعو مرشحي Express Entry الناجحين للتقدم بطلبهم للحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

ولم تقم كندا بعد بسحب جميع البرامج لعام 2021، و التي تتضمن مرشحين من برنامج العمال المهرة الفيدرالي، بل تمت دعوة مرشحي CEC و PNP في سحوبات متتالية خاصة بالبرنامج.

وتعطي كندا الأولوية لهؤلاء المرشحين، أثناء جائحة فيروس كورونا، لأنه من المرجح تواجد أغلبهم داخل كندا. حيث يتم اختيار مرشحي PNP من قبل مقاطعاتهم أو أقاليمهم لتلبية متطلبات سوق الشغل المحلية، وغالبا ما يتم تسجيل مرشحي CEC فعليا في كندا.

وقد علقت IRCC سحوبات Express Entry الخاصة بالبرنامج لمدة ثلاثة أشهر تقريبا، بعد أن أغلقت كندا حدودها لأول مرة في مارس من العام الماضي، ولكن بحلول شهر سبتمبر 2020، عادت إلى إجراء سحوبات جميع البرامج التي تُعقد كل أسبوعين حتى نهاية العام. ومن المحتمل أيضا أن تجري IRCC مرة أخرى سحوبات لجميع البرامج في عام 2021.
".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح