NadorCity.Com
 


المعطلون ينظمون مسيرة إحتجاجية بسلوان


المعطلون ينظمون مسيرة إحتجاجية بسلوان
عز الدين الشتيوي | إلياس حجلة

إحتج صباح اليوم الأربعاء 29 فبراير الجاري، أعضاء فرع الناظور للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، ببلدية سلوان، بمسيرة إحتجاجية وفق البرنامج المسطر لمعطلي الناظور، و مواصلة للأشكال الإحتجاجية المعلن عنها، خاصة التي إستهدفت مجموعة من الجماعات بإقليم الناظور، حيث تقاطر المنتمون لهذا التنظيم منذ حوالي الساعة العاشرة صباحا على محيط بلدية سلوان التي كانت تحتضن دورة فبراير العادية في حين عرف محيط البلدية تطويقا امنيا و تأمينا من اجل عدم نجاح المحتجين في الدخول للبلدية ، حيث انتشرت قوى القوات المساعدة قرب باب البلدية بالإضافة إلى سطحها تفاديا لأي عملية تسلق قد يقوم بها المعطلين..

و بعد تريد عدة شعارات مناوئة لسياسة الآذان الصماء التي ينهجها المسؤولين تجاه مطالبهم المشروعة ، تم تنظيم مسيرة شعبية جابت شارع محمد الخامس ، إنطلاقا من البلدية وصولا إلى منطقة المسجد ليعقدوا حلقية داخل الطريق نددوا من خلالها بالسياسة التي تنهجها الجهات الوصية متهمين رئيس المجلس بسلوان بإستغلال منصبه لقضاء مصالحه الشخصية بالإضافة إلى تنديدهم بالإنزال الامني المكثف الذي عرفته هذه الإحتجاجات .

جدير بالذكر ان هذه الوقفة لم تعرف اي مناوشات بين الامن و المعطلين عكس ما وقع في الدورات الأخرى التي تسببت المناوشات بين العناصر الامنية و المحتجين في تسجيل إصابات.


































1.أرسلت من قبل FriTcha في 01/03/2012 12:22
THfa7Am ALKOUsSSAla

2.أرسلت من قبل nada في 01/03/2012 19:00
hada machi ta3li9 n2 kon maadab chwiya matkonchi mssali 3andak mat9ol tabarakalah ma3andakchi ossmot oua chokran

3.أرسلت من قبل salim tamsamani في 01/03/2012 20:51
اكيد ان القانون يكفل حق المواطن في التشغيل ووو ولكن يبدو ان هذه المطالب اضحت مطية لبعضهم لتصفية حسابات خاصة و ضيقة الافق و وسيلة ضغط عند الحاجة للحصول على نصيب اوفر من الكعكة التي جندت لها المليارات في الحملات الانتخابية للظفر بها و عليه فإن انجع السبل امام المعطلين هي الاعتصام ثم الاعتصام ثم الاعتصام اما هؤلاء المستشارين سواءا الذين هم في الاغلبية او المعارضة فلا تعولوا عليهم كثيرا لانهم مشغولين في لم و جني الارباح من جيوب و دماء المواطنين

4.أرسلت من قبل بنعــــــــــــــــــر أمس أن سلـــــــــوان في 03/03/2012 11:41
بسم الله الرحمن الرحيم:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
سلام تام وتحية خالصة لجميع أهل قرية سلوان
إلى الرئيس سلوان انت المسؤل الوحيدعلى هاؤلآء الناس الذين معك في القاعة وفي خارج القاعة يجب عليك أن تسمع ماتقول ألأغلبية من المنتخبين الذين أعطو لكم الفرصة في الجلوس في هته القاعة وأنتم لآتستحقوالجلوس هناك لأنكم جميعاً ليس لكم أي شهادة لآمهنية ولآسياسية ولآ. ولآ.ولآ....°°°°°°°°°°°°
أماهاؤلآء الناس في خارج القاعة ربما هناك من ينتظره ألمكان الذي جلستم فيه بغير حق
ولآ تاكلوأموالكم بالباطل
وفق ابن عقيل فأساس السياسة هو العمل الذي تعرف فائدته بالتجربة والخبرة وإن لم يكن له ذكر في الشريعة ما دام لا يصادم نصاً، فلا نحتاج في معرفة فضل العمل المؤسسي -مثلاً- أو استخدام الأنماط الإدارية، أو إدارة التغيير إلى نصوص شرعية بل يكفي أن لا يوجد ما يعارضها.
وفق ابن عقيل أيضاً يمكن النظر إلى السياسة الشرعية من جهة أنها تحقيق مطلبين:
الأول: امتثال ما ورد من الأوامر والنصوص الشرعية في جوانب الحياة الخاصة والعامة مما يتعلق بمسؤولية الحاكم كالمواريث ونحوها.
الثاني: التزام القيم الأساسية الجوهرية المتفق عليها؛ كالعدل، والحرية، وحفظ الحقوق، ورعاية الحياة.. ويدخل في ذلك ما يسمى بالضروريات الخمس وما يلحق بها؛ كحفظ الكرامة الإنسانية، والاجتماع البشري.

وبمعنى آخر فالسياسة الشرعية هي:
1- النص ( فيما فيه نص قاطع ) .
2- الاجتهاد في المصلحة فيما لا نص فيه.
والمصلحة تتأثر بظروف العصر وتراعي العرف السائد محلياً ودولياً، ولكنها تستنير بالتجربة التاريخية للأمة وبقيمها العليا.
إن السجال النظري الدائر تاريخياً وواقعياً حول السياسة الشرعية والمصالح والمفاسد مهم، ولكنه لا يفرز نظرية كاملة، ولا يلامس حاجات الواقع القائمة، ويتجه -غالباً- لإفحام الخصم وإظهار عجزه أو انحرافه.ودمتم بخير أخوكم منكم
تحيتي إلى nadorcity.com












المزيد من الأخبار

الناظور

ادارة المركب الاجتماعي بالعروي توضح بخصوص حملة إيواء أشخاص في وضعية الشارع

تماس كهربائي بالمحرك يؤدي إلى اشتعال النيران بسيارة وسط الناظور

كانوا في حالة سكر طافح.. إصابة 4 أشخاص في حادثة سير مروعة بمدخل مدينة بني انصار

تفاصيل مثيرة.. سرقة خزانة مملوءة بالأموال وبندقية صيد من داخل شقة بالعروي يستنفر شرطة المدينة

شاهدوا.. الفنانة ليلى شاكر في إصدار غنائي جديد رفقة الشاب كرم

انطلقوا من سواحل الريف.. وصول عشرات المهاجرين المغاربة على متن 6 قوارب إلى إسبانيا

ممثل جمهور الهلال الرياضي ينتقد سوء التسيير ويستنكر اقصاء الجمهور من إبداء رأيه في الجموع العامة