NadorCity.Com
 






المركز الوطني للبحث العلمي يدعو الى عدم نشر بيانات غير الدقيقة حول الهزات الأرضية


المركز الوطني للبحث العلمي يدعو الى عدم نشر بيانات غير الدقيقة حول الهزات الأرضية
و.م.ع

أكد المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، اليوم الأربعاء، أنه يعد “الجهة الرسمية المسؤولة قانونيا على مراقبة النشاط الزلزالي عبر التراب الوطني والإخبار عنه”، وذلك على إثر تكرار نشر بعض الجرائد والمواقع الإلكترونية لأخبار غير دقيقة ومعلومات متضاربة ومتناقضة عن وقوع هزات أرضية هنا وهناك.

ونبه المركز، في بيان توضيحي توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى خطورة هذه الظاهرة لما يمكن أن تثيره من بلبلة قد تصل إلى حد الهلع في صفوف المواطنين، داعيا هذه الهيئات الإعلامية إلى تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية فيما تقوم بنشره في هذا الصدد.

ودعا المصدر ذاته “كافة المواطنات والمواطنين إلى عدم الانسياق وراء هذه الأخبار، والتعامل معها بحيطة وحذر، والاعتماد في هذا الشأن على البيانات والنشرات الإخبارية التي تصدر عن المعهد الوطني للجيوفيزياء التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، كلما دعت الضرورة إلى ذلك”.



وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بأنه يقوم، عبر المعهد الوطني للجيوفيزياء، بمهمة المراقبة الزلزالية عبر التراب الوطني بكل “كفاءة واقتدار”، وذلك بواسطة شبكة رصد زلازل حديثة ومؤلفة من حوالي ثلاثين محطة زلزالية تتبع النشاط الزلزالي على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

وأبرز أنه يتم رصد أدق الذبذبات الزلزالية وأصغرها أينما وقعت عبر التراب الوطني والمناطق المجاورة، كما يقوم بتبليغ وإخبار الجهات المعنية وكذا الإعلام والرأي العام الوطني، عبر بلاغات إخبارية رسمية، عن أي هزة أرضية تستوفي شروط النشر والتبليغ.

وجدد المركز دعوته لهذه المنابر الإعلامية لـ”تحري الدقة واستقصاء الأخبار قبل نشرها، واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية، نظرا لحساسية الموضوع”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

تعزية لعائلة بوشوطروش في وفاة ميمون بوشوطروش

الفتح الرياضي الناظوري يحقق انتصارا مهما على الرشاد البرنوصي بثلاثية نظيفة

شاهدوا.. التراس فري مان في رسائل قوية تحتج على التسيير "الصبياني" للفريق وتتضامن مع مرضى السرطان

الدرك الملكي بسلوان يواصل حملاته ضد مروجي الكيف بالسوق اليومي

مغاربة مليلية و سبتة يعانون البطالة والعنصرية في ظل الاحتلال الإسباني

حوليش يُفقد الناظور ملايين السنتيمات نتيجة تغاضيه عن استغلال الأكشاك والمحلات التجارية للملك العمومي

سكان حي سكني بالعروي يستنكرون عدم وفاء رئيس الجماعة بوعوده