المزيد من الأخبار






المدير الجهوي لإدارة الجمارك والضرائب المباشرة وغير المباشرة يكشف عن البدائل الاقتصادية لممتهني التهريب بمليلية


المدير الجهوي لإدارة الجمارك والضرائب المباشرة وغير المباشرة يكشف عن البدائل الاقتصادية لممتهني التهريب بمليلية
ناظورسيتي: ع كراجي - ح حجلة - ب أبعير

أكد قلوش عبد الرحيم، المدير الجهوي لإدارة الجمارك والضرائب المباشرة وغير المباشرة، أن هذه الأخيرة عملت بتنسيق تام مع باقي المؤسسات المتدخلة طيلة فترة إغلاق معبر مليلية المحتلة على المساهمة في توفير بدائل اقتصادية واجتماعية لفائدة ممتهني التهريب المعيشي، وذلك حرصا على توسيع نطاق الاستثمار بالمنطقة وخلق مناصب شغل قارة للفئة المذكورة في إطار تعويضها عن فقدان مورد رزقها وإدماجها في سوق الشغل.

وأوضح المسؤول الجمركي في تصريح لـ"ناظورسيتي"، أن مساهمة إدارة الجمارك تتمثل في تشجيع المستثمرين المغاربة بمنطقة الشرق، وتحسين مناخ الأعمال من خلال خلق مجموعة من المناطق الصناعية واللوجستية بالمنطقة.

وكان لهذه السياسة الجديدة، آثار إيجابية أدت إلى تزايد عدد المستثمرين بالمنطقة الشرقية وبالناظور على وجه الخصوص، مما أدى إلى خلق مجموعة من مناصب الشغل فضلا عن تسجيل زيادة في واردات البضائع والسلع وكذلك الرفع من مداخيل الخزينة العامة.. يضيف عبد الرحيم قلوش.


وأشار المدير الجهوي للجمارك، إلى مجموعة من الأوراش الاقتصادية الهامة، كالحظيرة الصناعية بسلوان والمنطقة اللوجستيكية بالعروي والمنطقة الحرة بوجدة، إضافة إلى إحداث وحدات صناعية هامة بمدينة الناظور.

إلى ذلك، أوضح المتحدث، أن استراتيجية الجمارك لسنة 2023، تروم تزويد الإدارة في الناظور ووجدة بالمزيد من الأطر والكفاءات الجمركية، وتوفير كل الوسائل اللوجستية الهامة في إطار تحسين مناخ الاستثمار بالمنطقة واستقطاب المزيد من المشاريع لتشغيل الشباب وممتهني التهريب المتوقفين عن العمل.

جدير بالذكر، أن المديرية الجهوية للجمارك بالشرق، سجلت في الفترة الأخيرة، ارتفاعا غير مسبوق في رقم معاملاتها بميناء الناظور بني انصار مقارنة بالأعوام الفارطة، وذلك بعد تشغيل الخط التجاري البحري للحاويات منذ إنهاء مرور البضائع عبر باب مليلية، وهو المشروع الذي ضخ 12 مليار درهم من المداخيل سنويا، بزيادة بلغت 6 بالمائة.

وتضاعف عدد الحاويات التي دخلت لميناء بني انصار خلال السنوات الثلاثة الأخيرة بأزيد من أربع مرات منذ 2019، مقابل 528 حاوية في 2018، وهو رقم يعكس حسب المسؤولين، نجاح خطة تدعيم النشاط التجاري بالمنطقة لكونه ثمرة جهود بذلتها الإدارة الجمركية لتفعيل الرؤية الإستراتيجية لمستقبل المنطقة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح