NadorCity.Com
 


المجلس العلمي ينظم محاضرة في مفهوم المواطنة ودورها في ترسيخ الهوية


المجلس العلمي ينظم محاضرة في مفهوم المواطنة ودورها في ترسيخ الهوية
ناظورسيتي | إلياس حجلة

كان يوم الجمعة 13 أبريل الجاري، هو موعد النساء مع محاضرة قيمة في موضوع "مفهوم المواطنة ودورها في ترسيخ الهوية"، من تأطير الأستاذة حمامة بوزردة عضو المجلس العلمي المحلي لاقليم الدريوش.

وبعد أن قدمت لها الأستاذة فاطمة بندريسات عضو المجلس العلمي لاقليم الناظور ومنسقة خلية المرأة وشؤون الأسرة بنفس المجلس ورحبت بها كأستاذة فاعلة سبق لها أن كانت واعظة مع المجلس العلمي للناظور، أشارت إلى الأنشطة المتنوعة التي يقوم بها المجلس العلمي المحلي لاقليم الناظور والتي تغطي مختلف المجالات وفي مختلف الأماكن داخل الحواضر والقرى.

أما السيدة المحاضرة فقد تناولت موضوعها في محاور منها، مفهوم المواطنة في اللغة والاصطلاح، دور المواطنة في ترسيخ الهوية، مفهوم الهوية وعناصرها وكذا البيعة في الشرع، ونظام الحكم والبيعة، ثم علاقة البيعة كنظام للحكم بالفكر الغربي.. البيعة في المغرب، إضافة الى تناول الثوابت التي ترتكز عليها البيعة في المغرب.

وقد فصلت الأستاذة في الموضوع وبسطت أفكاره باللغة العربية واللسان الأمازيغي، وأشارت إلى أن حب الوطن أمر فطري في كل كائن ومخلوق وضربت أمثلة من شتى الحيوانات والحشرات التي لاتنفك عن وكناتها وأعشاشها وأماكنها وتدافع عنها الدفاع المستميت.

وعرجت في كلامها عن علاقة الشعب بالحاكمين والتي يجب أن يسودها التفاهم والود والنصيحة، وقالت إن ذلك لا يكون إلا بالشورى التي يأمر بها الدين كعنصر أساسي في تكوين الهوية، وختمت عرضها بما يعرفه المغرب حاليا من صحوة مهمة في مفهوم المواطنة وأن الناس أصبحوا الآن على وعي تام بضرورة الحفاظ على هويتهم بخدمة وطنهم والتضحية من أجله حتى يستمر الاستقرار والأمن كما هو مألوف من اهل المغرب نساء ورجالا.
















1.أرسلت من قبل a.salim2012@hotmail.fr في 14/04/2012 06:51
قد جاء الشرع بتأييد حق المواطنة في الكتاب والسنة، فأما من الكتاب فقوله تعالى حكاية عن قوم شعيب: "قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفا"، فكلمة "فينا" تدل على معايشة شعيب عليه الصلاة والسلام لهم وتوطنه معهم رغم كفرهم، ومن صورها أيضا قول يوسف لملك مصر: "اجعلني على حزائن الأرض إني حفيظ عليم" والملك آنذاك كان كافرا أي ملك مصر وشعبه. وأما من السنة قوله صلى الله عليه وسلم: "الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا" إن المواطنة مفاعلة -أي تفاعل- بين الإنسان المواطن والوطن الذي ينتمي إليه ويعيش فيه‏.

وهي علاقة تفاعل‏؛ لأنها ترتِّب للطرفين وعليهما العديد من الحقوق والواجبات‏؛ فلا بدَّ لقيام المواطنة أن يكون انتماء المواطن وولاؤه كاملين للوطن‏، يحترم هويته ويؤمنُ بها وينتمي إليها ويدافع عنها بكل ما في عناصر هذه الهويَّة من ثوابت اللغة والتاريخ والقِيَم والآداب العامَّة‏.وقدوتنا في حب الوطن هو سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم، فعندما خرج مهاجرا من مكة الي المدينة، نظر إلي البيت الحرام نظرات حانية ثم قال.. مخاطبا مكة المكرمة والله انك لأحب بلاد الله الي الله وأحب بلاد الله الي نفسي ولولا ان أهلك أخرجوني منك ماخرجت»جاءت آيات القرآن الكريم تحث على حقوق المواطنة ومن تلك الآيات
﴿ إن الله يأمر بالعدل والإحسان ﴾
﴿ أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين
﴿ وإذا حكمتم بين الناس إن تحكموا بالعدل ﴾
لا يجر منكم شأن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون
أكدت السنة المشرفة حقوق المواطنة لكل مواطن
قال صلى الله عليه وسلم (( الظلم ظلمات يوم القيامة )).
- سئل صلى الله عليه وسلم يوما عن العصبية فقال: (( إن تعين قومك على الظلم ))
- قال صلى الله عليه وسلم (( عدل ساعة خير من عبادة سبعين سنة ))
- قال صلى الله عليه وسلم (( من آذى ذميا فقد آذاني ))
- قال صلى الله عليه وسلم (( من آذى ذميا فأنا حجيجه يوم القيامة )).
- قال صلى الله عليه وسلم (( من قتل رجلا من اهل الذمة لم يجد ريح الجنة وان ريحها ليوجد من مسيرة سبعين عاما ))
- قال صلى الله عليه وسلم (( لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأحمر على أسود إلا بالتقوى ))
- قال صلى الله عليه وسلم (( والله لا يؤمن والله لا يؤمن من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه
احترام حق المواطن كانسان :
ذات يوم بينما كان النبي صلى الله عليه وسلم جالسا إذ مَرَّت جنازة من أمامه فوقف فقالوا له: إنها جنازة يهودي فأجابهم صلى الله عليه وسلم: ( أليس بإنسان ) أي ( أليس مواطنًا في هذا البلد )












المزيد من الأخبار

الناظور

تنصيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالناظور

شاهدوا.. مستخدم بإحدى المطاعم وسط الناظور يلقي القمامة على الرصيف بجانب الحاويات

فنان الراب الناظوري جوليكس يصدر جديده "لعفو"

تعيين المهندس الشاب محمد شملال أمين عام لشبيبة الأصالة والمعاصرة

جمعية الإبداع للثقافة والتنمية تستعد لتنظيم ندوة في موضوع "الإستثمار والسياحة" بالناظور

شاهدوا.. الصحفي إبن مدينة الناظور عمر شملالي يقدم شاشة تفاعلية حول ريادة المغرب في مجال البنية التحتية

شاهدوا.. تفاصيل إندلاع حريق غابة كوروكو بالناظور وتدخل عناصر الوقاية المدنية