NadorCity.Com
 


المجلس العلمي المحلي يناقش ظاهرة الرشوة في ندوة تحسيسية بغرفة التجارة بالناظور


المجلس العلمي المحلي يناقش ظاهرة الرشوة في ندوة تحسيسية بغرفة التجارة بالناظور
ناظورسيتي | إلياس حجلة


شهدت قاعة العروض التابعة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات عصر يوم الجمعة 20 يناير الجاري، ندوة علمية نوعية حول آثار الرشوة السلبية على التنمية البشرية، من تنظيم المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور. وتأتي هاته الندوة ضمن يوم تحسيسي شمل إضافة الى الندوة خطبا منبرية في الموضوع، ودروسا مسجدية أطرها نخبة من وعاظ المجلس العلمي في نفس اليوم.

وقد أشرف الأستاذ نجيب أزواغ على تسيير أشغال الندوة، حيث أحل الكلمة الى السيد ميمون بريسول رئيس المجلس العلمي المحلي الذي نوه بموضوع الندوة والظرفية التي تأتي فيها، ثم تناول الكلمة بعده الأستاذ إدريس بوحوت متحدثا عن الرشوة في التعريف اللغوي والاصطلاحي، مبرزا الحكم الشرعي، مستحضرا مجموعة من النصوص والأقوال في الموضوع.

بعد ذلك تناول الكلمة الدكتور أحمد خرطة، والذي تطرق للجانب التشريعي في موضوع الرشوة، حيث ركز في مداخلته على جريمة الرشوة في التشريع الجنائي المغربي، مركزا بالخصوص على المستجدات التشريعية في الموضوع، منوها بتقدم الترسانة القانونية المغربية في مجال محاربة آفة الرشوة.

المداخلة الثالثة كانت من نصيب الأستاذ جمال المساوي، وهو إطار بقسم الإعلام بالهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، قادما من الرباط ليطلع جمهور الإقليم على الجهود التي تبذلها الهيئة للوقاية من مختلف أشكال الفساد الحالي، وبناء على المعطيات الموضوعية المتوفرة، استطاع أن يجمل أسباب الرشوة وينبه على آثارها السلبية على مجالات التنمية البشرية المختلفة ببلادنا.

وختم مداخلته بالحديث عن منظور الهيئة المركزية في الوقاية من الرشوة، والحد من مخاطر انتشارها. هذا وتجدر الإشارة الى أن القاعة غصت بالمهتمين ذكورا وإناثا وقد أغنوا الموضوع بمداخلاتهم القيمة.





























1.أرسلت من قبل musulman في 22/01/2012 09:49
l'abscence total des representants de l'autoritée:ou sont les chefs de la gendarmerie,de LA SURETE NATIONAL OU DE LA DOUANE..LES VISAGES QU ON S'EST HABITUÉ A LES VOIR QUE DANS LES FETES NATIONALES..
DIFFUSER SVP NADORCITY

2.أرسلت من قبل علي في 22/01/2012 21:57
مبادرة المجلس العلمي للتحسيس بأخطار الظواهر المشينةفي المجتمع كا لرشوة ؛ وغيرها هو ما يجب أن يكون من أولى أولويات هذا المجلس المبارك وهو من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو سلوك قويم ونهج سديد لقطع الطريق على المفسدين وجانب المعاملات في الدين هو الأهم في هذا العصر ي

3.أرسلت من قبل NADORI في 23/01/2012 13:03
اين هم رجال السلطة ..غياب تام للوجوه التي يهمها الامر
NADOR CITY DIFFUSER MON OPINION












المزيد من الأخبار

الناظور

تجار "الجوطية" بالناظور يواصلون احتجاجاتهم ويطالبون السلطات بالتدخل للتخفيف من تأثيرات الأزمة عليهم

الفنان الناظوري "علي أجواو" يصدر فيديو كليب بعنوان "إيه يا الناظور"

انتخاب منعم شوقي رئيسا للهلال الرياضي الناظوري

باشا مدينة العروي يطلق حملة لإيواء المشردين والأشخاص بدون مأوى من موجة البرد القارس

جمعيات مغربية وأوروبية تدخل "الفرحة" على مكفوفي الناظور

مآسي الهجرة.. شهادة صادمة لشاب "رأى الموت" في رحلة البحث عن حياة أفضل في أوروبا

نشطاء يحتفلون بالسنة الأمازيغية الجديدة في فضاء مارتشيكا بالناظور