NadorCity.Com
 


المجلس البلدي للناظور يدعو من خلال دورة إستثائية وكالة مارتشيكا بإعادة النظر في تصميم التهيئة الذي يلفه الغموض


المجلس البلدي للناظور يدعو من خلال دورة إستثائية وكالة مارتشيكا بإعادة النظر في تصميم التهيئة الذي يلفه الغموض
محمد العلالي | إلياس حجلة


عقد المجلس البلدي للناظور، مساء يوم الإثنين 02 يناير الجاري، دورة إستثنائية تضمنت نقطة واحدة في جدول أعمالها متمثلة في دراسة مشروع تصميم تهيئة بحيرة مارتشكيا، بحضور رئيس الجماعة الحضرية طارق يحيى ومجموعة من أعضاء المجلس من الأغلبية والمعارضة وباشا مدينة الناظور، واستهلت الدورة بعرض تفصيلي ومداخلة مستفيضة لرئيس المجلس الذي أكد ان التصميم المذكور غير واضح المعالم وهو ما يستوجب إعادة النظر حول الطريقة التي إعتمدتها الوكالة لإعداده، مضيفا أن التصميم ذاته لايتوافق مع التصاميم الجاري بها العمل على الصعيد الدولي.

وقد أبرزت جملة من مداخلات المستشارين الجماعيين، العديد من النقاط التي إعتبروها إختلالات شابت تصميم التهيئة المذكور، إلى جانب الإكتفاء بمجموعة من الرموز والإعتماد على اللغة الفرنسية خاصة في تقرير مفتاح التصميم والذي عقد مؤمورية فهم مضامينه وفحواه من طرف المواطنين وملاكي القطع الأرضية بالجماعات المعنية، كما تمت الإشارة إلى ضغف قنوات التواصل بخصوص التصميم ذاته.

وقد شهدت الدورة ذاتها مداخلات من طرف بعض أعضاء المجلس، لها صبغة الدفاع عن مجموعة من المنعشين العقاريين بالمنطقة، حيث صبت مداخلاتهم في اتجاه الدعوة إلى التصدي للتصميم بغية عدم إنزاله على أرض الواقع لتخوفات تتملك مجموعة من الأطراف المستفيدة من عالم العقار بالمنطقة الذي اضحى بمثابة الغول الذي يواجه المواطن الناظوري المغلوب على أمره، في ظل قيمة العقار بإقليم الناظور التي تفوق اثمنة العقار بأكبر المدن المغربية.

وخلصت الدورة الإستثنائية للجماعة الحضرية للناظور حسب ما جاء في مداخلة رئيس المجلس طارق يحيى، إلى ضرورة إعادة النظر في تصميم التهيئة المذكور وإعداد تصميم تفصيلي يشمل كافة المعطيات بأدق التفاصيل من ضمنها تحديد جميع المناطق والمرافق والتجهيزات الساسية، مع ضرورة إحترام جميع الرخص التي سلمت لمجموعة من التجزئات والمرافق الإجتماعية والتجهيزات، بإعتبارها يؤكد رئيس الجماعة الحضرية للناظور مكاسب للمواطنين يستحيل الإستغناء عنها وعمل قام به ممثلي ساكنة الناظور الذين يتوفرون على شرعية أقوى من الوكالة.

وقد أكدت الدورة الإستثنائية ذاتها، ضرورة إعتماد الوكالة بخصوص المناطق التي ستتم بها إحداث مجموعة من المرافق والفضاءات، على القطع الأرضية التابعة للدولة بالنفوذ الترابي التابع للوكالة، وعقب نفاذ القطع الأرضية المذكورة يمكن الإعتماد على القطع الأرضية التابعة للخواص بناءا على معايير قانونية وموضوعية، كما تم الإتفاق على تشكيل لجنة مختلطة تظم أعضاء المجلس و موظفون للإشتغال بشكل مكثف بتنسيق مع وكالة مارتشيكا ميد قصد تبليغ هذه الأخيرة بكافة آراء ومقترحات المجلس البلدي للناظور بخصوص تصميم التهيئة المذكور.





























1.أرسلت من قبل mohajir في 03/01/2012 16:57
تصميم تهيئة بحيرة مارتشكيا واضحة للجميع.ان اصبح الان فيها غموض قاين كان المجلس البلدي عندما اتفق على المشروع؟ المصلحة العامة سابقة للمصلحة الشخصية.....

2.أرسلت من قبل said في 03/01/2012 20:52
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية لناضور سيي عندي سؤال أين كان ألسيد ألرئيس في أيام ألفيضنات
مروا عدد ألمناسبات ولم نراه وأرى بعض ألإ خون واحد يتلهى بألهاتف
واحد بألمصورهده مسؤولية كبيرة أيها ألإخوة وألسلاعليكم

3.أرسلت من قبل inssi-boss-deutschland في 03/01/2012 22:30
salam tasawaram kha almachari3 di atmort ichabdanan walakin tataom bi anama tatom ila nachin zi 3amalat nador , agtanar ba3da abrid ichawar am yiwdan , ma bin zaio o ras el ma ( cap de leu )
9ayakmal aghyor yatsad7a akhas yoyor , 3ib o3ar wa salam, had chi khas ikon li sali7 almowatin awalan 3ad sali7 martchica wala chica bonita

4.أرسلت من قبل kilo في 04/01/2012 00:49
et jamal moujahid, lui n a rien a dire au sujet de ce plan, il a prefere partir en espagne avec l aval de son montor tarik yahya, mais c est jamal le grand chef de la division d urbanisme qui dvait nous eclairer sur les aboutissemnts de ce plan, lui l urbaniste en chef, il est a marbella, alors qu il devait etre present a la reunion, mais comme il doit s occuper des affaires de son patron en espagne il est parti en espagne
je demande a m. le gouverneur de comptabiliser ses jours de conjes et de greve, nous on paye des impots, mais lui n est jamais a son poste
il profite de bcp de jours de conges et en plus il fit greve avec les technicien, et quand il est absent, rien ne bouge au service de l urbanime

5.أرسلت من قبل Amajod في 04/01/2012 13:42
نتمنى صادقين ان تعمل الحكومة الجديدة على العمل على القضاء على كل انواع الفساد,ومن بين المجالات التي يدب بل استشرى فيهاهذا الوباء هو المجال العقاري.
وهذا غير كاف بل كغايورين على هذا الوطن يجب محاسبة كل من عبث بالمال العام،وما اكثر المفسدين بمنطقتنا {الناظور,الدريوش}.

6.أرسلت من قبل mowatina ghayoura في 04/01/2012 16:47
salamo aleikom,
awallan kifach idiro annas almohandissin wa almass2oulin alli 3andhom la3qal oykhadmo lisali7 almowatinin,
kayjibo almas2oulin wa-almohandissin hadak attasmim , oy3ayto almowatinin.... ijibo assa7afa oychar7oulhom mazyaaaaaan hadak la-plan!!! ijawbo 3la as2ilat almowatinin o ssa7afa.... oyjibo m3ahom al3awassir o attay oyamchiw f7alathom!!!!!! Hada itha kontom men as7ab al3adl !!!!
Omarra okhra diroha kimma goltkom, ohadihi nassi7a fi sabili allah!!!












المزيد من الأخبار

الناظور

إصابات جديدة بكورونا في الناظور ترفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 4634

ساكنة حي أولاد ميمون تطالب عامل الإقليم بالتدخل بسبب إقصاء بعض الشوارع من مشروع التهيئة

استئنافية الناظور تدين صانع الأسنان الذي قتل خليلته الحامل "حرقا" بالعروي بـ30 سنة سجنا نافذة

شاهدوا.. الكوميدي علاء بنحدو في مواقف كوميدية ساخرة داخل قاعة الرياضات VIP Fitness and SPA

جمعية كفاءات ومحبي اليتيم بالناظور تناشد المحسنين التبرع بالملابس والأغطية لفائدة ساكنة الأطلس

ناظوريون يبدعون في إخراج فيلم قصير بالريفية بعنوان لكل بداية نهاية

ادارة المركب الاجتماعي بالعروي توضح بخصوص حملة إيواء أشخاص في وضعية الشارع