المجلس الاقتصادي: الكيف ثروة وجب استثمارها في التنمية بالمغرب


ناظورسيتي: ن – ش

اعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إطار المقترحات التي قدمها للجنة النموذج التنموي الجديد، نبتة "الكيف" من ضمن أهم الثروات التي تزخر بها السلاسل الجبلية بالمغرب.

واعتمد المجلس في مقترحه، على تقرير كان قد أنجزه حول مجال المناطق الجبلية، معززا به مساهمته في النموذج التنموي الجديد، مشددا على ضرورة إيجاد حل لمسألة القنب الهندي في إطار إعادة النظر في المقاربات التنموية وملاءمتها مع سياق المناطق الجبلية.

وأكد المؤسسة الدستورية المذكورة، التي يرأسها الشامي، أنه بالرغم من الإمكانات والثروات التي تزخر بها السلاسل الجبلية المغربية، فقد سجلت هذه المناطق تأخرا كبيرا في مجال التنمية السوسيو- اقتصادية ولم يتم استغلال امكاناتها على الوجه الأمثل.

ومن بين الثروات التي أحصاها المجلس، الرعي الجيد، الغابات، زراعات خاصة مثل الزعفران والورد والحناء والقنب الهندي والنباتات العطرية والطبية وغيرها، وهي منتجات محلية متنوعة وذات جودة، حسب التقرير نفسه.

وشدد التقرير، على ضرورة استغلال هذه الثروة الطبيعية الجبلية، ودمجها في استراتيجيات ملائمة من شأنها تحقيق الاستغلال الأمثل لهذه الإمكانات وتوفير الدخل بواسطتها لفائدة السكان المحليين.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح