NadorCity.Com
 






المجلس الإقليمي للدريوش يوقع إتفاقية مع مدينة أميان الفرنسية ويشارك في فعاليات الأسبوع الثقافي


المجلس الإقليمي للدريوش يوقع إتفاقية مع مدينة أميان الفرنسية ويشارك في فعاليات الأسبوع الثقافي
ناظورسيتي: متابعة
قام المجلس الإقليمي لمدينة الدريوش برئاسة عبد المنعم الفتاحي، خلال الأسبوع الماضي بزيارة عمل إلى مدينة أميان الفرنسية، حيث شارك الوفد الممثل لإقليم الدريوش في معرض المنظم ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي لجمعية الضفتين المغربية الفرنسية باميان.

وقد افتتح المعرض كل من رئيس اميان متروبول الآن جيست ورئيس مجلس إقليم الدريوش الفتاحي عبد المنعم ، والذين استعرضا جميع اروقته وقدمت لهم شروحات على أنشطة الجمعيات والمؤسسات المشاركة ، قبل أن ينتقلا إلى مطعم المركب الشبابي الذي نظم فيه المعرض لتناول وجبة غذاء بمعية جميع المنظمين والمشاركين، وأثناء الغذاء تبادلا الرئيسين سبل إنجاز مشروع تزويد إحدى دواوير جماعة بني مرغنين بالماء الصالح للشرب والذي تساهم اميان متروبول بجزء هام من تمويله والذي ستقوم جمعية تسغناس (فرع الدريوش) بالسهر على إنجازه.


كما ناقش الرئيسين سبل تنفيذ وتفعيل بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه يوم الجمعة 17 مارس 2017 وقصد تسريع الأمور عينا كل منسقين من المؤسستين(مجلس إقليم الدرويش واميان متروبول ) للعمل معا على بلورة برنامج عمل يتضمن أنشطة ومشاريع محددة ودقيقة وكلفتها وجدول زمني لتنفيذها وكذا تحديد سبل تمويلها وآليات تنفيذها.

وبعد ذلك عقد جميع المشاركين من ممثلي مختلف الجمعيات والمؤسسات المشاركة في الأسبوع الثقافي اجتماعا موسعا ومطولا لتقييم مختلف الأنشطة التي نظمت خلال هذا الاسبوع الثقافي ، كما تم مناقشة واستشراف أفق التعاون مستقبلا، وفي هذا الإطار تقرر وبناءا على اقتراح تقدم به رئيس مجلس إقليم الدرويش أن ينظم ملتقى سنوي للحوار جنوب جنوب بين جمعيات جاليات المغرب وأفريقيا وكذا جمعيات دول أفريقيا بالدريوش ، وسينظم الملتقى الأول لفظاء الحوار جنوب جنوب في أكتوبر المقبل بإقليم الدريوش .


كما قام الوفد بزيار ة ميدانية إلى محطة لتصفية المياه العاصمة، واستمع الوفد إلى شروحات تقنية حول المحطة وحول إمكانية نقل التجربة إلى جماعات إقليم الدرويش، كما زار الوفد مركز تسيره جمعية من أبناء منحدرين من إقليم الدريوش تقوم بتعليم أبناء الجالية اللغة والتربية الإسلامية الوسطية.،وتستقبل هذه أكثر من 700 تلميذ إضافة إلى محاربة الأمية في أوسط النساء .

وقد سبق هذه الأنشطة عقد حفل توقيع إعلان نية التعاون بين اميين متروبول و مجلس إقليم الدريوش، استهل الاجتماع بمقر بلدية اميين الفرنسية بكلمة للسيدة عمدة اميين رحبت برؤساء مجلسي إقليم الدريوش والناظور والوفد المرافق لهما بعد ذلك تدخل السيد الآن جيست رئيس اميين متروبول الذي رحب بالوفدين وشرح اهداف الاتفاقية وطرق تفعيلها كما تحدث عن مشروع تزويد إحدى دواوير جماعة بني مرغنين بالماء الصالح للشرب.


كما شكلت هذه الزيارة فرصة من أجل التعريف بمؤهلات إقليم الدريوش، حيث دعى عبد المنعم الفتاحي المقاولات الفرنسية للإستثمار في إقليم الدريوش في مجالات السياحة الفلاحة والتبادل التجاري. كما اقترح تأسيس شركات التنمية المحلية ودعا المقاولات بالمتروبول اميين إلى المساهمة في رأسمالها خاصة لإنجاز مشاريع كالمحطة الطرقية والنقل العمومي والمنطقة الصناعية بمبدأ رابح /رابح كما التمس من السيدة عمدة اميين المدينة و السيد رئيس اميين متروبل دعم النساء المنتخبات بإقليم بتنظيم دورات تكوينية لهن في مجال تدبير الشأن المحلي والتنمية والنهوض بوضعية المرأة. كما ركز على تبادل الخبرات في مجال الحفاظ على البيئة خاصة دراسة ونقل تجربة محطات تصفية المياه العادمة إلى الجماعات التابعة لإقليم الدريوش.

وشهد اليوم الختامي لهذا الأسبوع الثقافي والزيارة التي قام بها وفد إقليم الدريوش بسهرة فنية قدمت فيها مجموعة من الجوائز على المشاركين.



































































































1.أرسلت من قبل هشام في 22/03/2017 10:21 من المحمول
في الأيام المقبلة سيتضح بماذا أتو لنا
هل هم في رحلة أم سياحة ، كثرتهم بلا فايدة
وتداول فيديو في مرقص
گع گع ازوبيدا

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح













المزيد من الأخبار

الناظور

نقابة توضح أسباب إضراب عمال "فيكتاليا" عن العمل وشل حركة النقل الحضري بالناظور

جمارك بني أنصار تحجز كمية مهمة من "الويسكي" في سيارة قادمة من مليلية

مسنة عمّرت 116 سنة عاصرت المجاهدين إبان إستعمار الريف تتحدث عن رعاهذ أوعاروي

بعد تصنيفها كخامس أجمل وجه في العالم.. الفنانة الناظورية حنان الخضر تنافس حول لقب هذه السنة

طائرة قادمة من مالقة بقيت عالقة في سماء مليلية أكثر من ساعة وتسببت في إرتباك الرحلات الجوية

مثير.. رئيسة جماعة بالناظور تتسبب في إقصاء فريق كروي محلي من المشاركة في عصبة الشرق

جمارك معبر "باريو تشينو" توقف شابا بعد ضبط 480 غرام من مسحوق الكوكايين بحوزته