NadorCity.Com
 


القناة الثامنة تستعد لإطلاق برنامج المواهب "ستار أمازيغ" وجهات خفية تحاول إفشاله


القناة الثامنة تستعد لإطلاق برنامج المواهب "ستار أمازيغ" وجهات خفية تحاول إفشاله
ناظورسيتي | جواد بودادح


علم من مصادر إعلامية متعددة أن القناة الأمازيغية "الثامنة"، تستعد لإطلاق برنامج جديد يحمل عنوان "ستار أمازيغ" يعنى باكتشاف المواهب الشابة في مجال الغناء باللغات الأمازيغية الثلاث (الريفية، السوسية، تشلحيت).

وأضافت هذه المصادر أن هذا المشروع الغنائي والذي يعد بمثابة نسخة كربونية لبرنامج "استوديو دوزيم" إلا أنه موجه هذه المرة للأمازيغ، ستسند أموره الفنية الى الفنان والباحث الموسيقي المعروف عبد السلام الخلوفي الذي سبق وأن راكم تجربة كبيرة بالقناة الثانية طيلة عمله معها، وكذا تحت إشراف المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية فيصل العرايشي.

وحسب ما أوردته جريدة الصباح المغربية فإن برنامج "ستار أمازيغ" ينبني على ثلاث محطات أساسية، حيث تتحدد المحطة الأولى في "الكاستينغ" الذي سيعبر مجموعة من المدن، في حين ستكون المحطة الثانية متمثلة في "البرايمات" التي ستنطلق بـ 21 مشاركا مقسمين على ثلاث مجموعات.. تضم كل مجموعة 7 مرشحين يمثلون إحدى اللغات الأمازيغية الثلاث، أما المحطة الثالثة فهي مرحلة إعداد المتوجين بالنسخة الأولى من هذا البرنامج، والتي يراهن عليها المشرفون على المشروع الفني بشكل كبير حسب جريدة الصباح دائما.

في المقابل ترى تقارير إعلامية أخرى أن هذا المشروع الفني الضخم للقناة الأمازيغية، لا زالت تعاكسه عراقيل جمة تجعل حلم الآلاف من الشباب الأمازيغ في دخول غمار "الكاستينغ الأمازيغي" أمرا مستبعدا بعض الشيء، وذلك بعد أن أشارت هاته التقارير الى وجود جهات ولوبيات خفية تحاول إفشال هذا المشروع بشتى الطرق والوسائل وعدم بلورته الى أرض الواقع.. لتصبح الكرة في ملعب فيصل العرايشي المطالب بتحقيق هذا المشروع الفني وتسريع وتيرة إطلاق البرنامج لعموم أبناء الأمازيغ.






1.أرسلت من قبل massilia في 09/02/2012 14:26
و اخيرا ستار امازيغ يصل الينا !!! لقد شاهدنا الكثير من هذه البرامج المقلدة وبجميع اللغات ...
فكرة قديمة جدا نحن نبحث عن الجديد ثم الجديد !!! والاهم الفن الراقي و المحترم....وشكرا

2.أرسلت من قبل Salim في 11/02/2012 00:37
شي وحدين امساكن غير اسمعو أو اقراو شي خبر اعلى الامازيغية اهما ايصهلو ايعبسو ايشكيو ايغوتو ابحال الى اخويتي اعليهم اسطل دلما بارد. كيوليو كلشي امسلمين اكلشي أإمة اكلشي كيفتي اكيحرم اكيحلل حتى ولو كانو ماكيتوضاو ماكيصومو اماكيصليو. يعني هما امسلمين فقط حيث اتعلق الامر بالامازيغ او بالامازيغية. تلقاهم كيسبو اكيلعنو في عباد الله وكأن الإسلام أحل لهم ذلك. يعني كلشي احلال امسموح بالعربية الغناء، الرقص، الثقافة، الترفيه، الاخبار الى غير ذلك. حتى ربما الا كان شي برنامج ولو قصيرحول الدين على القنوات المعربة كيشمأزو لها اكيتمناو توصل النهاية اديالو باش ايجي وقت اشطيح ارديح. لكن الأمازيغ والأمازيغية حرام، ياك اسي نهاري، إوا كنتمنى يوصل الحديث اديلك شي انهار إلى مسامع هؤلاء الأميين الذين لا يتجاوز مستواهم اللغوي الدارجة المغربية الممزوجة بالأمازيغية. اوا عندكم اطل اعلينا شي واحد اهنايا ابشي اخبار اجديد. ا قول لنا أنا حفيد امرؤ القيس أو ابن عم المتنبي أو قريب لأبو نواس. درجو أمزغو أسكتو اعلينا من اصداعات الخاوية. اعترفو بهويتكم الدارجوأمازيغية بش تسترحو من العقد التي لن تفيد حياتكم ولا مستقبلكم في شيء. أما الأمازيغ فهم سيبقون أحياء يرزقون على أرضهم بتاريخهم ودينهم ولغتهم وثقافتهم وغنائهم ورقصهم إلى غير ذلك شاء من شاء أو أبى من أبى. لا امرؤ القيس ولا المتنبي ولا المنفلوطي ولا جبران ولا أبو نواس يقدر أن يغير من هذا الواقع ولو قيد أنملة. ياك اسي نهاري، إوا مرة مرة تبقى اتذكر اشوي هاذ البشر لأن الذكرى تنفع المؤمنين وجازاك الله خيرا. إوا سمحو لي إلى اخطيت افشي كلمة مقلتهاش أو مكتبتهاش مزيان بالعربية لأنني أمازيغودارجي مغربي.












المزيد من الأخبار

الناظور

فنان الراب الناظوري جوليكس يصدر جديده "لعفو"

جمعية الإبداع للثقافة والتنمية تستعد لتنظيم ندوة في موضوع "الإستثمار والسياحة" بالناظور

شاهدوا.. تفاصيل إندلاع حريق غابة كوروكو بالناظور وتدخل عناصر الوقاية المدنية

شاهدوا.. مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش

إحباط محاولة تهريب 290 كيلوغرام كيلوغرام من الحشيش عبر ميناء المسافرين بالناظور

المغرب و النجاعة الطاقية في القارة الإفريقية.. جمعية سمايل تعلن عن تاريخ انطلاق فعاليات الأسبوع الأخضر

زايو.. فيروس كورونا يقتحم مقر الجماعة ويخلف عددا من المصابين