الفتاحي يشارك في لقاء تشاوري عن بعد مع رئيس الحكومة


الفتاحي يشارك في لقاء تشاوري عن بعد مع رئيس الحكومة
ناظورسيتي: متابعة

في إطار المبادرة التشاورية الواسعة التي أطلقها مع مختلف القوى السياسية والنقابية والجمعوية لتدبير مرحلة ما بعد 10 يونيو المقبل، عقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اجتماعا مع أمناء الأحزاب عبر تقنية "المباشر"، بمشاركة عبد المنعم الفتاحي الأمين العام لحزب العهد الديمقراطي الذي يشغل أيضا منصب رئيس المجلس الاقليمي للدريوش.

وانتهزه الفتاحي اللقاء، ليؤكد في كلمته الموجهة لرئيس الحكومة، ان محطة كرونة بالنسبة لبلدنا المغرب، بعد فترة القضاء على الوباء، تعتبر محطة تاريخية مثل محطات تاريخية أخرى عرفها المغرب الحديث والتي أبان فيها المغاربة مواطنين وأحزاب ومجتمع مدني عن وحدة وتوحد وراء القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف "فالمغاربة توحدو كلهم لما نفي محمد الخامس باعتباره أب للأمة المغربية وقتئدونفس الوحدة عرفها المغاربة حينما دعاهم المرحوم الحسن الثاني للقيام بالمسيرة الخضراء من أجل تحرير أقاليمنا الجنوبية، وهي نفس التعبئة أبان عليها المغاربة لمجابهة وباء كورونا وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية، وفي هذا الإطار فإن حزب العهد الديموقراطي يثمن المجهودات التي قامت بها الحكومة خاصة مكونات وزارة الداخلية وأطر وزارة الصحة وأطر وزارة المالية والدرك.. ".

وقال "وفي الوقت نفسه فإننا نحيي المجهودات التي قامت بها أحزاب السياسة من خلال منتخبيها في جميع الجماعات الترابية باستنفار إمكانياتها وذلك بتأمين نظافة الشوارع والأزقة والساحات وتعقيمها وتقديم المساعدات الاجتماعية للفئات المعوزة.. رغم أن هذا العمل لم يتم تغطيته من قبل الإعلام العمومي. كما نحيي أيضا العمل الذي قام به المجتمع المدني والذي استحضر وبجد قيم التكافل بين كافة مكونات الشعب المغربي".

وأورد الفتاحي، انهم في حزب العهد الديمقراطي يعتقدون بأن البلاد في الطريق المستقيم للإنتصار على كورونا ولكن الحفاظ على هذا الانتصار، هو الأصعب خاصة وأن الفيروس لازال قائما بيننا وفي الوقت الذي لا يمكننا الإبقاء على تطبيق إجراءات الحجر أمام التحديات الاقتصادية الصعبة الناتجة عن تطبيق الحجر الصحي.

وأمام هذه التحديات فإننا نجد أنفسنا مضطرين لطرح السؤال التالي: كيف يمكننا الخروج بسلام من وضع الحجر الصحي؟. يتساءل الفتاحي، "إن حزب العهد الديموقراطي، يقترح البدأ تدريجيا رفع الحجر مع الإعتماد والإبقاء على الإجراءات الوقائية الصادرة عن السلطات المختصة مع ضرورة إيجاد دليل خاص بكل قطاع إقتصادي ومهني وهذا الدليل سيكون ملزما لجميع المستخدمين في ذلك القطاع".

ثانيا، رفع الحجر يبدأ تدريجيا قبل العاشر من يونيو من الجهات التي عرفت تطورا في القضاء على الوباء.الإبقاء على إجراءات التباعد داخل مقرات العمل، مع استعمال الكمامات، الاستمرار في غلق الحدود إلى حين أن تتضح وضعية الجائحة في باقي البلدان، يوضح الفتاحي.


إن حزب العهد الديموقراطي،، يعي جيدا حسب الفتاحي، الآثار السلبية التي تركها وسيتركها هذا الوباء اللعين، وبالتالي فإن حزبنا يقترح عليكم مصارحة المواطنين بكل شيء لأن هذه التعبية التي أبان عليها المغاربة تستوجب الحفاظ عليها وذلك بتطبيق قاعدة الفعل يتناسب مع القول.

وأبرز "لقد ظهر جليا بأن القطاعات العمومية هي التي بقيت في الواجهة والمواجهة مما يجعلنا مقتنعين في حزب العهد الديموقراطي أن نطلب بأن تتوجه الدولة في الاستثمار في القطاعات الاجتماعية، خاصة التعليم البحث العلمي الصحة... إلخ، وأن تترك القطاعات المربحة للخواص، خاصة قطاع صناعة التغدية وما يرتبط معها، لأن هذا القطاع هو الذي يضمن الأمن الغذائي للمغاربة مما يستوجب العمل على تشجيع الصناعاتالوطنية، حتى تستطيع المنافسة مع الصناعات الأجنبية".

وتشجيع الصناعات الوطنية يستوجب تحفيز الشركات الوطنية المنتجة وذلك بتخفيض نسبة الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على المنتوج المغربي، لأن هذه الشركات الوطنية تقوم بدور اقتصادي وأخر إجتماعي فهذه الشركات تفتح ألاف البيوت المغربية، وكإجراء أخر لتوفير السيولة فإنه على الحكومة التخفيض من الضريبة المفروضة على توزيع أرباح المساهمين في الشركات من 15% إلى 10%.

وعلى الحكومة أيضا إيجاد أليات لتشجيع السياسة الداخلية من أجل إنقاذ هذا القطاع من الإفلاس.

ودائما في إطار إنعاش الاقتصاد الوطني، فإن وزارة الماليةملزمة بإعادة تصنيف الوحدات الانتاجية من أجل إعادة هيكلتها لأن أزيد من ثلاثين في المائة منها تسير بطرق غير منظمة، وكما هي مطالبة بتشجيع المقاولات التي ستبقى على مستخدميها بعد رفع الحجر الصحي، وذلك بأمر الأبناك بتمكينها من قروض بفوائد بنكية لا تتعدى واحد في المائة مع تأخير السداد إلى أجل الستين.

كما أن برنامج الانطلاقة الخاص بالمقاولات الصغرى والمقاولين الذاتيين الذي كان قد أعطى إنطلاقته جلالة الملك محمد السادس يستوجب وضع الحالي الناتج عن كرونة، الإبقاء عليه من أجل تمكين الشباب من فرص حقيقية للتشغيل.

وفي إطار التضامن فإن حزب العهد الديموقراطي يرى بأنه أن الأوان لفرض الضريبة على الممتلكات الفلاحية الكبرى والضريبة على الثروة.

وأخيرا السيد رئيس الحكومة إن حزب العهد الديموقراطي يتسائل مرة أخرى عن مصير المغاربة العالقين ولماذا هذا التأخير في إجلائهم، خاصة وأن هناك دول في نفس مستوانا الإقتصادي مثل الأردن، عملت على إجلاء جميع رعاياها، كما إن حزب العهد الديموقراطي يطرح عليكم سيد رئيس الحكومة سؤالا اخر وهو، كيف ستتعاملون مع مغاربة العالم، خاصة وأن فيهم رجال أعمال لم يستطيعوا الدخول لأرض الوطن لتفقد استثماراتهم.





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح