NadorCity.Com
 


الفايسبوك أو التويتر قد يضرون بوظائف الناس


الفايسبوك أو التويتر قد يضرون بوظائف الناس
في الوقت الذي بات الكثير من الناس يعتبرون، أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل facebook و twitter مفيد كي يعبروا عن أنفسهم، يحذر خبراء من أن هذا الأمر قد يلحق أفدح الضرر بهم، إذ يمكن أن يكشف أسراهم في مكان العمل، أو حتى يكشف تعليقاتهم الساخرة أمام رؤسائهم.

فقد دلت دراسات الباحثين أن مثل هذه المواقع باتت مصدرا متزايدا لتعرض الموظفين إلى التوبيخ أو الفشل في الحصول على وظيفة أو حتى الطرد من العمل، بسبب ما يكتبه الناس فيها من تعليقات تسبب لهم الكثير من الإشكالات.

فعلى سبيل المثال، طرح موقع Careerbuilder الإلكتروني مثال أحد الأشخاص الذين حاولوا التقدم للعمل في شركة "سيسكو" للإلكترونيات وكتب على twitter "لقد عرضت علي شركة سيسكو وظيفة.. والآن علي أن أوزن بين ما يمكن أن أفعله براتب كبير مقابل العذاب اليومي الذي سأعاني منه خصوصا وأنني أكره هذا العمل."

وبحسب الموقع رد أحد مدراء الشركات المتعاملة مع "سيسكو" ونبهها إلى ما صنعه الموظف، مما أدى إلى فقدانه فرصة العمل.
ومع تكرار مثل هذه الحالات رأى بول ويلسون، وهو مسوّق لمواقع الشركات الإلكترونية ضرورة أن يتجنب الموظفون عدة أمور كي لا يقعوا في مثل هذه الفخاخ ويعانوا من جملة من هذه المشاكل، والتي قد تؤدي إلى كارثة طردهم من العمل.

فنصح ويلسون، على موقع twitter، الأشخاص بأن يتجنبوا إرسال رسائل تحتوي على عدة أمور فد تجلب لهم المتاعب، مثل "أنا أكره وظيفتي.. وأود أن أخبر رئيسي كم هو غبي وإنسان لا معنى لوجوده، وأستقيل، كي أصبح سعيدا."

ونبه ويلسون إلى أن مثل هذه التعليقات التي تحتوي على شتى الآراء السلبية سواء عن الوظيفة أو المدير أو الزملاء بالعمل، قد تصل إليهم، نظرا لأنهم يستخدمون نفس مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي قد يكتشفونها ويحدث ما لا يحمد عقباه.

ولاحظ ويلسون أن بعض الموظفين يسببون لأنفسهم أصعب المتاعب دون أي داع، ككتابة رسائل من طراز "أن تكون لك أحلام جنسية حول أشخاص تعمل معهم يجعل يومك بالعمل غريبا،" وهو الأمر الذي سيعطي الانطباع أن الموظف غير جاد بعمله وأنه يعبث دائما.

ونصح خبراء، بعد أن لاحظوا أن الأمر نفسه ينطبق على موقع facebook، بعدة أمور على رأسها تجنب ذكر الأمور المتعلقة بالعمل كالقول بأنك ذاهب إلى وظيفة وتسعى للحصول على هذا المبلغ أو ذاك لأن هذا قد يحفز آخرين على منافستك على المنصب الجديد الذي تبتغيه، وقد تجعل المسؤولين عن الشركة الذين قد يوظفونك يعتقدون أنك شخص غير كتوم.
وثاني نقطة نصح بها الخبراء، هي عدم توجيه السباب إلى رؤسائك السابقين على المواقع الاجتماعية، لأن هذا من شأنه أن يظهرك بمظهر الإنسان المنافق الذي لا أمان له، وبالتالي سيتجنب المدراء الجدد توظيفك، خوفا من أن تصفهم بنفس الصفات السلبية كسابقيهم.

ونبه الخبراء إلى ضرورة ألا يكتب الأشخاص الباحثين عن العمل، وهو في وظيفة أخرى بالفعل، لأنه إذا ما لاحظ مدراؤهم هذا الأمر فسيؤدي بهم إلى موقف صعب للغاية.





1.أرسلت من قبل montif في 28/08/2009 16:20
ohad chi fach ghadi infe3 lmgharba

2.أرسلت من قبل ahmed في 30/08/2009 02:10
A casa et les grandes villes, le nombre d'utilisateur des deux sites est tres important, en particulier le facebook! je travail dans une multinationale a casa et je vous confirme ce genre de situation.donc, il ne faut jamis aller tres loin dans les commentaires sur facebook ou autre, le monde est devenu extremement petit, et surement ton chef au travail regarde ce que tu note sur ton face...
Ramadan mobarak said

3.أرسلت من قبل فتاة في 31/08/2009 03:12
فعلا....لكن بالنسبة للدول المتقدمة (: نصيحة سابقة لاوانها ....لكن حقا يجب عدم الافصاح عن الامور الشخصية في المواقع الالكترونية لانها تسبب الكثييير من الحرج
سلااام

4.أرسلت من قبل فتاة في 31/08/2009 17:31
pas seulement a casa ou les grands villes qu'ils ya bcp de gens qui utilise le facebook ou twiter ya des utilisateurs dans toutes les villes du maroc et du monde mais je crois que c'est un peu loin que quelqu'un peut perdre son travail a cause de ca....mais si vous avez peure que votre chéfe regarde ce que tu écrit ne le accepte pas comme ami!!!
wa salaam

5.أرسلت من قبل houda في 10/08/2010 20:02
merci fatat pour les conseils












المزيد من الأخبار

الناظور

تعزية في وفاة أخ الدكتور "عكاشة بن المصطفى" أستاذ القانون العام بكلية الناظور

شجار بين شخصين في حالة سكر بحي لعري نالشيخ ينتهي بالأول في مستعجلات الحسني والثاني بيد الشرطة

خطير.. مجهولون ينصبون على شابين من مراكش ويلقون بهما في الطريق الساحلية بين الناظور والدريوش

"مرعب" بالناظور.. 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالناظور خلال 24 ساعة الماضية

ربط مشروع ميناء الناظور بالطريق السيار بكلفة 450 مليارا في قانون مالية 2021

أقوضاض: منذ سنتين ونحن ننتظر توفير حافلة واحدة بالعروي.. فوطاط: التأخر راجع إلى انتشار فيروس كورونا

مطاردة هوليودية قرب سواحل الناظور تنتهي بتوقيف زورق محمل بـكمية مهمة من الحشيش