المزيد من الأخبار






الغلاء في الناظور مع عودة الجالية.. استغلال تجاري أم ضرب للسياحة؟


الغلاء في الناظور مع عودة الجالية.. استغلال تجاري أم ضرب للسياحة؟
ناظورسيتي: شيماء الفاطمي – محمد العبوسي

تشهد مدن المغرب، بما في ذلك الناظور، ارتفاعا ملحوظا في أسعار السلع والخدمات خلال فصل الصيف، وذلك بسبب قدوم أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج لقضاء إجازاتهم وزيارة أقاربهم.

وعلى الرغم من أن هذه الزيارات تعتبر فرصة لتعزيز الروابط العائلية وتعزيز السياحة في المنطقة، إلا أن هناك استغلالا مبالغا فيه لهذه الفترة من قبل التجار ومقدمي الخدمات.

وقال مواطنون لـ "ناظورسيتي" أنه يلاحظ أن العديد من التجار وأصحاب المقاهي والمطاعم والمتاجر وشركات تأجير السيارات وشقق الكراء...إلخ، يستغلون هذه الفترة لرفع أسعار منتجاتهم وخدماتهم بشكل مبالغ فيه، ما يؤدي إلى تكبدهم نفقات إضافية تعتبر غير معقولة. وبالتالي، يشعر الزوار، بما في ذلك السياح وأفراد الجالية، بأنهم يتعرضون للاستغلال المادي من قِبَل هؤلاء التجار.


وعبرت الساكنة عن رفضها لهذه الممارسات، حيث يرون أن هذا الغلاء الزائد يشوّه صورة البلاد ويؤثر سلبا على صناعة السياحة. إذ يؤكد السياح أنهم يعرفون الأسعار الحقيقية للسلع والخدمات، وبالتالي فإن رفع الأسعار بشكل مبالغ فيه يجعلهم يفكرون في اختيار وجهات سياحية أخرى.

وبالإضافة إلى ذلك، يعاني سكان المدن المغربية الذين يستعدون لاستقبال أفراد الجالية من نفس المشكلة، حيث يجدون أنفسهم أمام نفس الأسعار المرتفعة والغير معقولة. يرون أنهم يتعرضون للممارسات ذاتها التي يتعرض لها السياح وأفراد الجالية، مما يؤثر سلبا على رغبتهم في الاستمتاع بالفترة المميزة التي تشهدها المدن خلال هذا الوقت.

في ظل هذا الوضع، يطالب المواطنون بأن تتدخل السلطات المحلية والوطنية لمعالجة هذه المشكلة وضمان عدم استغلال السياح والمواطنين. مشددين على أنه ينبغي أن تتخذ الإجراءات اللازمة للحد من الارتفاعات المفرطة في الأسعار وضمان توافر خدمات جيدة وبأسعار معقولة للزوار.

بالنهاية، يؤكد المواطنون على أن موسم العطلة الصيفية هو فرصة للتواصل وتعزيز العلاقات الاجتماعية والاقتصادية، وليس فرصة للاستغلال المادي غير المشروع. مؤكدين على أنه يجب أن يعمل الجميع معا لتحقيق توازن بين الاحتياجات التجارية ومصلحة السياح والمواطنين في المغرب.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح