الظلام يعمق معاناة سكان جماعة بضواحي الحسيمة بعد محاصرتهم من طرف الثلوج


الظلام يعمق معاناة سكان جماعة بضواحي الحسيمة بعد محاصرتهم من طرف الثلوج
ناظورسيتي

يعيش سكان عدد من الدواوير بجماعة مولاي أحمد الشريف "تيزي تيشن" ضواحي الحسيمة، منذ أزيد من أسبوع، في ظلام دامس وذلك بعد إنقطاع خدمة الكهرباء بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، وهو ما تسبب في وقوع مجموعة من المشاكل.

وحسب شهادات مجموعة من المتضررين، فإن المنطقة التي تحاصرها حاليا الثلوج من كل جهة، تعيش معاناة غير مسبوقة بسبب غياب الكهرباء منذ 30 دجنبر من السنة المنصرمة، وما ترتب عن ذلك من مشاكل بخصوص التدفئة والتواصل عن طريق الهواتف النقالة، وكذا التمدرس بالنسبة للأطفال.

وأوضح ذات المتحدثين، أنهم قاموا بالإتصال أكثر من مرة بالجهات الوصية الا أن التجاهل كان سيد الموقف، خصوصا وأن هذه المعاناة مستمرة منذ أزيد من أسبوع، ويستعينون فقط بالشموع والقناديل التقليدية من أجل الإضاءة.

وتجدر الإشارة الى أن هذه المنطقة تعاني كل سنة من مشكل انقطاع الطرق بسبب التساقطات الثلجية، في كل موسم شتاء، وهو ما يجعلها معزولة عن العالم الخارجي بشكل تام.

وتعتبر "تيزي تيشن" جماعة منبثقة عن إساكن، بعد التقسيم الجماعي لسنة 1992، وأطلق عليها اسم جماعة مولاي أحمد الشريف، نسبة لتواجد ضريح الدفين الولي الصالح مولاي أحمد الشريف، الذي اشتهر بالتقوى والتصوف.


يذكر أن المديرية العامة للأرصاد الجوية، أفادت بأن عددا من المناطق يرتقب أن تشهد رياحا محلية قوية يومي الأربعاء والخميس، وزخات قوية وأحيانا رعدية ابتداء من اليوم الثلاثاء إلى غاية الخميس المقبل.

وأوضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة من المستوى البرتقالي، أنه من المتوقع هبوب رياح محلية قوية (من 70 إلى 85 كلم في الساعة) غدا الأربعاء، من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى الحادية عشرة ليلا، بعمالات وأقاليم الحوز وشيشاوة والجديدة والصويرة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية.

كما يرتقب هبوب رياح قوية، بعد غد الخميس، ابتداء من منتصف الليل إلى غاية الحادية عشرة مساء، بكل من الحوز والحسيمة وأسا الزاك وشفشاون وشيشاوة والجديدة والرشيدية والسمارة والصويرة والفحص- أنجرة وفكيك وكلميم والعيون والعرائش والمضيق- الفنيدق وورزازات ووزان وآسفي وسيدي بنور وسيدي إفني وطانطان وطنجة-أصيلة وطرفاية وتارودانت وطاطا وتطوان وتنغير وتزنيت واليوسفية وزاكورة.

وتتوقع المديرية أيضا أن تشهد أقاليم آسفي والصويرة والجديدة وسيدي بنور وورزازات وميدلت وخنيفرة وإفران، هبوب رياح محلية قوية شيئا ما (من 60 إلى 70 كلم في الساعة) بعد زوال اليوم الثلاثاء والليلة القادمة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح