NadorCity.Com
 


الطنجاويات يتقدمن على البيضاويات في التكوين السياسي والناظوريات في المؤخرة


الطنجاويات يتقدمن على البيضاويات في التكوين السياسي والناظوريات في المؤخرة
محمد سليكي

دعت منسقة "شبكة نساء من أجل النساء" نزهة العلوي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، الدولة، والأحزاب، وهيئات المجتمع المدني، إلى دعم سعي الشبكة في مجال تكوين المنتخبات الجماعيات.

وقالت العلوي إن الشبكة، التي تعتزم تنظيم دورات تكوينية لفائدة 1200 مستشارة جماعية وجهوية، بابها "مفتوح في وجه جميع نساء الأحزاب المغربية، دون اهتمام بالخلفيات السياسية، رغبة في التكوين".

ولم تخف العلوي طموح الشبكة في تشكيل لوبي من النساء والرجال، سواء داخل الأحزاب، أو الهيئات المنتخبة، أو المجتمع المدني، بغرض مضاعفة الجهود للرفع من تمثيلية المرأة في مواقع صناعة القرار في الحقل السياسي، بمفهومه الشامل.

وكشفت العلوي أن مدينة الناظور، ونواحيها، احتلت المرتبة الأخيرة، بـ 29 مستفيدة، في الإقبال على دورات تكوين النساء على تقوية قدراتهن من أجل تمثيلية فعلية ووازنة في المؤسسات المنتخبة، وتطوير أدائهن، اعتمادا على مقاربة تشاركية في العمل، وفي اتخاذ القرارات.

وإذا كانت الناظور حصلت على نسبة 3 في المائة من مجموع المستفيدات على المستوى الوطني، توضح العلوي، فإن الدارالبيضاء جاءت في الصف الثاني، بـ 45 مستفيدة، أي بنسبة 5 في المائة، متبوعة بطنجة، التي كان لها نصيب 8 في المائة، بعدما استفادت 66 امرأة طنجاوية في دورات التكوين على العمل السياسي.

وبينما شددت على أن القليل من المستفيدات كن يعرفن هدفهن قبل التكوين، أبرزت العلوي أن سبب ضعف الإقبال المسجل في البيضاء، يعود إلى وجود فضاءات متعددة لممارسة الأنشطة نفسها، بينما العامل السيوسيو ثقافي بالناظور هو الذي اعترض توافد الناظوريات على دورات التكوين.

وفي أفق التهيىء للانتخابات التشريعية لسنة 2012، طالبت العلوي بضرورة تكوين المستشارات الجماعيات والجهويات، وإحداث خلية للتفكير في هيكلة الشبكة، وأخرى للتفكير حول مراجعة نمط الاقتراع والقوانين الانتخابية، بما يضمن رفع تمثيلية النساء.

واعتبرت مسؤولة التكوين في "شبكة نساء من أجل النساء" وفاء بن فضول، أن "المرأة "المغربية التي شاركت في الانتخابات الأخيرة، كانت الضحية الأولى لنمط الاقتراع المعتمد"، مشيرة إلى أن تجاوز حصيلة تمثيلية النساء في الهيئات المنتخبة في 2012، يمر عبر تغيير نمط الاقتراع، ومواصلة التكوين.

وأشارت العضوة المؤسسة لـ "شبكة نساء من أجل النساء"، والقيادية الاتحادية، لطيفة الجبابدي، في تصريح لـ "المغربية"، إلى أن"هيمنة الفكر الذكوري داخل الأحزاب، خاصة على مستوى مواقع القرار، تحول دون الرفع من تزكية المرأة في خوض الانتخابات، ما لا يشجع على دعم تمثيليتها بالهيئات المنتخبة، وهذا ما نناضل ضده".

من جهتها، نبهت القيادية في حزب العدالة والتنمية، سمية بنخلدون، في تصريح لــ "المغربية" إلى أن "ترقي النساء إلى مواقع المسؤولية في الأحزاب، يعود إلى مدى وجود ديمقراطية داخل الحزب".

يذكر أن "شبكة نساء من أجل النساء" انبثقت عن منتدى عقده "اتحاد العمل النسائي" بالرباط، في11 يوليوز 2008، تحت شعار "من أجل تمثيلية فعلية ووازنة للنساء في المجالس المنتخبة في أفق المناصفة".

المغربية



1.أرسلت من قبل خوكم من أعماق جبال الريف في 01/01/2010 16:27
أختلف مع السيدة العلوي ي مقاربتها هذه ، و لم أفهم لماذا تم ضرب مدينة الناظور كمثال لإعطائه إحدى المراتب المتؤخرة ، و بحكم صداقتي الشخصية بهاته السيدة ، أنا أعيب عنها أولا عدم دعوتها لكل الفاعلات بالناظور و إقتصارها على 3 أو 4 شخصيات نسائية كسناء قداري ، نجاة أبركان ، سهام علجي ، حيث لا تعمل على البحث في مختلف المكونات النسائية للحقل السياسي و كذا الجمعوي و الإقتصادي بالمنطقة ، هذه من جهة
و من جهة أخرى ، إصرار شبكة نساء من أجل النساء على تنظيم مثل هذه الدورات التكوينية بمدن الرباط ، الدار البيضاء و خاصة طنجة ، مما يعني بشكل غير مباشر للريف نظرا أولا للثقافة السائدة بالمنطقة ، ثم للبعد الجغرافي مما يلزم الفاعلات بالريف أو الناظور التخلي عن عدد من إلتزاماتهن لحضور مثل هذه الدورات
و دفاعا عن المرأة الناظورية ، أنا أدعو كل الشبكات النسائية الوطنية و من باب الإنصاف ، العمل على تنظيم دورات تكوينية بالريف و الجهة الشركة ليتسنى على الأقل لعدد من الفاعلات السياسيات الناظوريات و الحسيميات الإستفادة منها ، و هنا أؤكد أن ترتيب الناظور في المستوى الأخير ، سيتغير كليا
أخوكم من أعماق جبال الريف

2.أرسلت من قبل في 02/01/2010 22:53
hhhhhh zdahchamayi kh nadoriat mara chan mosalsalat anturkia nihnty damzwar ayani isnan moslsalat ad raswa9 hhhhh

3.أرسلت من قبل في 02/01/2010 22:58
hhhhh nadoryat chan mosalsalat an turkia nigh raswa9 nihnty adhtalan martaba ola ama chan toughory nahra mathidardastan hhhhh

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

هذه هي نسبة التساقطات المطرية التي سجلتها الناظور والحسيمة امس الخميس

بعد دعوى قضائية رفعها رئيس جماعة بوعرك.. استئنافية الناظور تدين مستشارا جماعيا بالسجن والغرامة

البرلماني السابق "البركاني" يطالب العثماني بوضع مطالب ساكنة الناظور ضمن أولويات الحكومة

الريفي طارق الإدريسي من "حراك" إلى مخرج.. على بعد خطوات من كتابة تاريخ جديد في الإنتاج بالمغرب

الشيخ نجيب الزروالي.. حكم الصيام والقيام يوم النصف من شعبان

شاهدوا بالفيديو.. باخرة ركاب تنقذ مهاجرا مغربيا حاول "الحريك" الى اسبانيا عبر إطار منفوخ بالهواء

إعفاء رئيس شرطة مطار العروي بسبب معاملة تفضيلية لمسؤول أمني وأفراد عائلته