NadorCity.Com
 


الصناع التقليدين بزايو يؤجلون جمعهم العام بعد نشوب صراعات بين تيارات سياسية بالمدينة


الصناع التقليدين بزايو يؤجلون جمعهم العام بعد نشوب صراعات بين تيارات سياسية بالمدينة
يوسف العلوي | محمد العلوي

شهدت القاعة المغطاة بزايو يومه الأحد 20 ماي الجاري ابتداء من الساعة الثامنة والنصف ليلا حدثا هماما تمثل في تأسيس جمعية الصناع التقليديين، من أجل لم شملهم واتحادهم داخل إطار قوي يدافع عن مشاكلهم التي يواجهونها بشكل يومي بمقرات عملهم وذلك بحضور رئيس غرفة الصناعة التقليدية لإقليمي الناظور والدريوش وبعض أعضائها المنحدرين من زايو وعدد كبير من الصناع والحرفيين، حيث بلغ عدد الحضور أزيد من 300 حرفي.

وقد شهد الجمع العام التأسيسي في البداية كلمة شكر من طرف أعضاء اللجنة التحضيرية في حق الصناع والحرفيين الذين لبوا الدعوة، تلتها تلاوة مشروع القانون الأساسي الذي يتضمن 19 فصلا، حيث فتح باب المداخلات لمجموعة من الحرفيين للتعبير عن بعض النقط السوداء التي تواجههم في عملهم، وتطرق البعض الآخر الى عدم توصله بأي إخبار حول هذا الجمع التأسيسي الذي يدل حسب قولهم على عدم شرعية هذا الجمع الذي كلف على إعداده لجنة تحضيرية محسوبة على تيارات سياسية بالمدينة.

ومن جهة أخرى تم عرض القانون الأساسي على الحاضرين للتصويت عليه، وشكلت أغلبية مطلقة امتناعها على المصادقة بسبب عدم التواصل مع جميع الحرفيين فيما يخص بعض بنود القانون الأساسي، حيث نشبت مشادات كلامية بين بعض الحرفيين والمؤطرين لجلسة الجمع العام بعد انسحاب أعضاء اللجنة التحضيرية التي لم يرغب بها بعض الحرفيين لأسباب غلبت عليها الطابع السياسي.

وقد أجلت فعاليات الجمع العام الذي كان يهدف الى لم شمل جميع الصناع التقليدين بالمدينة الى أجل غير مسمى، في انتظار ما ستسفر عنه الأيام المقبلة بخصوص مصير الجمعية التي أطلق عليها اسم "جمعية الانطلاقة للحرفيين والصناع التقليديين".

























































1.أرسلت من قبل Afolay في 22/05/2012 01:00
في التصريح الذي ادلى به رئيس الغرفة اثارت انتباهي جملة واحدة فقد ذكر عدوه القديم رئيس بيلدية زايو وقال فيه كلاما من العسل بل مدح مجهوداته حول بناء حي صناعي..سبحان مبدل الاحوال..كل هذا بسبب الرخصة الوهمية التي قدمها له رئيس البلدية من اجل بناء محل تجاري في مكان شبه عمومي..والعجيب انه يتحدث عن الحرفيين وكانه هو الممثل الوحيد والشرعي..وذكر انه سيعمل على تأسيس حمعيات الحرفيين..الا تريد ان تفهم ان الصناع و الحرفيين لا حاجة لهم بك..لو ارادوك لطلبوا منك ذلك...تحشر انفك في كل شيء..انت لا تمثل اي صانع..المشاريع التي تمت بالاقليم لا ناقة لك فيها ولا جمل..انها مشاريع ملكية..لا تتقول بما لا تستطيع القيام به ..كل المنتخبين يركبون على المشاريع الملكية ..حذار ثم جذار..ابحث لك عن قصيدة شعرية اخرى..فاقد الشيء لا يعطيه.

2.أرسلت من قبل najar zaio في 22/05/2012 02:21
min bayn alasbab allati adat ila ijhad had aljam3 al3am awa aljam3iya alhirafiya kama yosamonaha howa awalan dokhol ahzab siyasiya watarwijha hamalat intikhabiya ma3a al3ilma ana taasis hadihi aljam3iya kharija 3an nita9 assiyasa wala 3ala9ta laha bilintikhabat taniyan hodor ba3d achakhsiyat allati la 3ala9ata lahom bi alhirafiyin wla assona3 nahika 3an ba3d almocharibin aldina ataro adaja walihada ohamil kamil almasoliya fi ijhad had aljam3 li allajna attahdiriya fi alwa9t alldi 9adamt isti9alataha 9abla an yosada9 3ala bonod al9anon alasasi mima fataha almajal li assayid almohtaram almola9ab bonwar li dokhol fi rimar alo3ba nasalo allaha laho alhidayata almohim nasalo atawfi9a liljami3 wa chokran nadorcity

3.أرسلت من قبل سودور ولد الصنعة في 22/05/2012 04:43
القدوري أبان عن وجهه الحقيقي لا يريد لنا الخير والدليل البلطجية الدين أرسلهم من أجل نسف الجمعية لكن المثل يقول لي حفر شي حفرة طاح فيها

4.أرسلت من قبل Saddik في 22/05/2012 11:05
سؤال...اين دور المرأة في هذا المجال؟

5.أرسلت من قبل abdela في 22/05/2012 16:51
kolo mafi hada almawdou3 illa mochahadat ba3d alwojouh abnaaa almadina wa alladi mada wa9ton taouil lam nochahidhom fa tahiya ilayhom

6.أرسلت من قبل berkani abdrehman sani3 في 22/05/2012 19:21
chkounnn b9a f had l wa9tt ygol l 7a99 ? brina ri n3arfooo wach 9adori madarchh fikom l khirr wachh madarchh f zaio marafi99 w masalichh wach ma3tachhh sora maziana l zaio f l maghribbb kamal
kaddouriii rajoll sali77 machi tama33 machi madi w yakhdamm l sali77 cha3bb w la3ala9a 3ndoo b nifa99 rahh makaydirch m3a wladoo kima kaydirr m3akom ya nass zaio
hamdo lah w chokrohh 3la chabb saléé7 3ndkom f lablad matalkomm f l maghribb kolo wssal manassééb makayanch chi wahadd li wssalha f zaioo makaynchh li yna9ach had chii bssah shabb zaiooo ila l9alil homa li kay3tarfoo b ljamill dyaloo

7.أرسلت من قبل sani3a في 22/05/2012 19:26
n9olo l ha9i9a kaddourii rajal tayééb w chab fih khayr w yabriii masla7attt l kolll illa haja ila ma9drch l chi mohima kygolk la men lawal makaytama3 hta wahadd li 9drllha kaydirlha ana brit ri chi wahad ygoli chi nhar wa3do si kadourri bchi haja w madarhach n 9olo li ynfa3na m3a laah rah rajal saléé7 w lah yhdikom ya had nasss rakom tjabbdoo 3la rasskom zgaa rah hadd siyaddd kinjahh kimanjahch f lintikhabatt 3ndo zayadd na9ass kima gall l matal (lab7ayar tagda w lam3ayarr tab9a) wsalamo wa rahmato lah

8.أرسلت من قبل sani3 في 22/05/2012 19:29
mal9it mangol f hadrtkom ana wld bladi w mdinti howa li nmout 3lih w rani m3ah kima dar zina wla china laha9ach 3arfo wld maziann hadi 3achra dyal sghor w 3arfo maydirch l haja li taghdab rbi wala l3abd lah ysla7kom awladi

9.أرسلت من قبل الحق في 22/05/2012 19:31
السيد محمد القدوري لا تهتم بما يقوله الاعداء فانت والله قائدنا المقدام

10.أرسلت من قبل طالبة في 22/05/2012 19:35
achkounn kaydal ma7roogg 3likom bach yjiblkom la bouse lah ysarr ah ykhlik lina si kaddouri

11.أرسلت من قبل غيور في 22/05/2012 19:38
ila jina nahadro nichan soit kaddouri soit taybiii bjoj wlad bladna nabriwhom taibi lah yjazih bikhir khdam zaio f soghro daba lah yhssan 3awnoo siyadd kbarr mab9ach y9darr l had l mas2oliyatt wakha howa ba9i ndo maya3téé lmdintna w mansawch si kadouri li kanaftakhro bih fin ma mchina chab sghérr 77a9a9 li mawaslooloch nasss f 50 3amm howa 7a9o f 5 snin lah ywafa9kom w li fih l khirr brinah

12.أرسلت من قبل allal marchan في 22/05/2012 19:40
rahna m3ak akadourri ari gol :
lah ystar w yba9i star
nas matgarch b lkhirr zman la3jab

13.أرسلت من قبل 7ooor في 22/05/2012 19:43
mohamed 9addouri rak f globna khirek mayatnsach hta l mout rana m3ak w li mabghana ta3ma 3ino
chabiba l 7ora

14.أرسلت من قبل zaio 4 ever في 23/05/2012 13:53
mazid mina ta2alo9 l si 9adouri fin ma chfnak nchofo l khir natmanaww tahtamm b l majal riyadi f zaio nchalh

15.أرسلت من قبل wald lablad في 23/05/2012 22:14
nta fin 3amrak chato ba3da kanchofoh ri mara f al3am ...o f intikhabat.. machba3ch 3ad bra iwali raes dyal zaio awallah ima radi tafrah biha asi khadouri ahna dadak o zaio kamal dadak o nta makayahamlak ri waldak li dayman f janbak kaycham rihat laflouss man jihtak dayman kayakri lwata o ya3tiha ri labnat s3idya o nachat b rza9 kadouri wallakin lah li kaychof machi l3abd ma3ando maygol ma3arfinch achno f 9albo...

16.أرسلت من قبل ميمون شيلح في 24/05/2012 12:59
ـــبسم الله الرحمن الرحيم
تحية خالصة لجميع الحرفيين بمدينة زايوـ
اخواني الأعزاء اتأسف كثيرا على ما جرى يوم الأحد 20 ـماي ـ 2012 بالقاعة المغطات بمدينة زايو
حول تأسيس جمعية للصناع التقليديين التي اعتبرهٱ مبادرة حسنة لجمع شمل الحرفيين كيفما كان نوعهم
إناثا وذكورا ـ فكان الجمع العام بكثافته يجمع بين الحرفيين والسياسيين والنقابيين والجمعويين ورجال التعليم والرياظيين والتجار ـ ـ ـ ـ ـ ـ هاذا جميل جدا ـ ـ ولكن مع الاسف الشديد انتهة المبادرة بنتيجة سلبية، ـواخيرا اطلب الله تعالى وتبارك ان يجمع كلمة جميع سكان مدينتنا على ما فيه خير البلاد والعباد.والسلام عليكم












المزيد من الأخبار

الناظور

إصابة شابة بجروح في حادثة سير بمدخل مدينة العروي

نجيب الزروالي.. لماذا تدخلت الملائكة والسحاب من أجل هذا الرجل

جريمة قتل بشعة تنهي حياة شاب في الثلاثينيات بجماعة أولاد ستوت

المنظمة الديمقراطية للشغل بالناظور تعلن عن افتتاح مقرها الجهوي الجديد

شاهدوا.. عناصر فرقة الصقور تحجز سيارة محملة بكمية من الخمور وسط الناظور

موجع.. والدة طفل في الثانية من عمره يعاني من سرطان في "الكلي" تناشد مساعدته

تعزية لعائلة "ولقاضي" في وفاة المرحوم "عمرو والقاضي" بمدينة مليلية المحتلة