NadorCity.Com
 






الشرطة بالناظور تعتقد مزوري 120 فيزا خاصة بإسبانيا وهولندا وهذه هي التفاصيل


الشرطة بالناظور تعتقد مزوري 120 فيزا خاصة بإسبانيا وهولندا وهذه هي التفاصيل
يوسف الساكت عن الصباح

أعطت النيابة العامة المختصة بالناظور، السبت الماضي أوامرها بوضع مسؤولين في شركة لإعداد وثائق ملفات تأشيرات «شينغن» تحت تدابير الحراسة النظرية، في انتظار استكمال التحقيقات معهم، فيما ما زالت التحقيقات جارية، من قبل عناصر الشرطة القضائية، لفك ألغاز واحدة من أكبر قضايا تزوير «الفيزات» نبهت إليها السفارتان الإسبانية والهولندية في شكايتين توصلت بهما السلطات المغربية.

وقال مصدر لـ»الصباح» إن السلطات الأمنية والقضائية تكتمت، منذ أسبوعين على مضامين مراسلتين من دولتين أوربيتين سجلتا فيهما ملاحظاتهمــــــــــــــــــا حول شبهة التزوير في محررات ووثائــــــــــــــــــق رسمية من قبل جهات ما، من أجل الحصول على تأشيرات «شينغن».

وأكد المصدر أن وكيل الملك أعطى تعليماته إلى الشرطة القضائية للبحث السري في الموضوع، الذي لم تنكشف خيوطه إلا بعد اعتقال مسؤول ومسؤولة في شركة مفوض لها معاملات إنجاز الوثائق وتسلم الملفات، وإيداعهما السجن المحلي في انتظار التحقيق معهما، فيما يجري البحث مع مسؤولة أخرى، ومنعش سياحي شهير بالمنطقة على خلفية الملف نفسه.

ووصف المصدر الملف بالخطير جدا الذي قد يتخذ أبعادا أمنية لها علاقة بتسهيل عمليات هروب وسفر «مجاهدين» مغاربة من مدن الريف والشمال إلى أوربا، ومنها إلى بعض الدول المحتضنة للجماعات الإرهابية، كما يتعلق بعمليات تزوير وثائق إدارية وبنكية لتمكين أشخاص من حق ليس لهم، مقابل مبالغ مالية تصل إلى 8 ملايين درهم أحيانا. وتحدث مصدر «الصباح» عن حوالي 120 تأشيرة صدرت باستعمال هذا النوع من الوثائق.

وسادت حالة من الارتباك والخوف جميع «المشتغلين» في قطاع التأشيرات بالمدينة، وضمنهم موظفو جماعات ومستخدمون في بنوك وإدارات عمومية ووكالات أسفار وشركات حاصلة على توكيلات إنجاز الوثائق لها ارتباط بهذه الوثائق. وعلمت «الصباح» أن بعض الوكالات أقفلت أبوابها إلى حين مرور العاصفة.

وانطلقت التحقيقات من الشكايتين المتوصل بهما من سفارتي إسبانيا وهولندا بالرباط، وكذا من شكاية توصلت بها المصالح الأمنية لمواطن ادعى أنه سلم جواز سفره و7 ملايين إلى شخص وعده باستخراج تأشيرة إلى اسبانيا، دون الإدلاء بأي وثيقة، وحين تعذر عليه الحصول على ذلك في الوقت المتفق عليه، وضع شكاية للنصب والاحتيال ضد الشخص نفسه.

وتتفشى أساليب تزوير وثائق ملفات «الفيزا» على نطاق واسع بمدن الشمال، إذ تنشط عصابات متخصصة في المجال، لها، في الغالب، علاقات مع موظفين مغاربة وإسبان يشتغلون في القنصليات الأوربية بهذه المدن.

وقال المصدر إن التحقيقات الأمنية الجارية بالناظور تسير في اتجاه الكشف عن هوية الموظف، أو الموظفة بقنصلية اسبانيا الذي يسهل عمليات المصادقة على الوثائق المزورة وإجازتها، مقابل عمولات مالية باهظة.

وتشمل الوثائق المزورة، وثيقة الرواج البنكي وثيقة الحساب البنكي وشهادة الضمان الاجتماعي وشهادة العمل والعطلة، إذ تحوم شبهات حول صاحب جريدة يقوم بختم شهادات العمل بصفة صحافي وتسليمها إلى طالبي «الفيزا»، مقابل 4 ملايين للشهادة.

وليست المرة الأولى التي تفتح فيها السلطات الأمنية والقضائية ملفات من هذا النوع، لكن دخول سفارتين على الخط أربك الجميع، علما أن الأمن مازال يطارد تاجرين اتهمهما باستعمال وثائق مزورة للحصول على تأشيرات إلى أوربا باسميهما وأسماء أفراد عائلاتهما



1.أرسلت من قبل مواطن في 24/03/2017 08:20
الوكالات المختصة بانجاز وثائق التاشيرات لا علاقة لها بهذه الملفات المفبركة، ومنشور "الصباح" يكذب ، والوكالات المرابضة امام وفي محيط القنصلية الاسبانية بالناظور، تشتغل بشكل عادي جدا كدأها دائما، وهي تقدم وتساعد كل المواطنين في إرشادهم وإنجاز وثائقهم بشكل قانوني، أما السماسرة الحقيقيون فقد الدخلاء على الميدان ، فكل من هب ودب اصبح بين عشية .
وضحاها يشتغل بالفيزا، وأصبح كل منتحل صفة صحافي او تاجر او فلاح إلا ويدعي معرفته بامور التاشيرات وإنجاز الملفات.

2.أرسلت من قبل mohmed في 24/03/2017 08:24 من المحمول
هاها اطركو الشباب يخرجون الى بلدان الغرب يبثون على لقمت العيش لو وجدو فوراس العمال متوافيرة في بﻻدهيم ﻻ احد يغدير بﻻده واهله هاذا السباب

3.أرسلت من قبل MED في 24/03/2017 09:37
AJAM IWDAN ADKHRAAN ACHMOYAT WAZMAM ATSRAM CHAN R7ASS AZAYES TSAQAM FILM HINDI , DIN CHAN MOZAWIRIN KTA ZAYWAM AL2I3LAM LFASSID , ALMONAFIQIN DORO TAQAMAS 3ZIZI , AYNI TAZRIM RAKHBORATH NLMA3QOL TAJAMTHAN APAR AR DAWEM GHANIN RRAA 3AD GHATARIM ATABI3IN IMDRAR , LAH YAKHOD FIKOM L7A9

4.أرسلت من قبل adam في 24/03/2017 09:57
slama li sayad youssef assakt sayidi asahafi almohtaram min ayna laka bihadihi alma3lomat al3chwaiya alaysa wajib mihnateka yehatim 3ALAYKA atad9I9 awalan bilma3lomat 9abla kitabatiha am anaka fa9At terid kitabata mawdo3 la 3ala9ta laho bima yahdoth famawdo3oka yochbih mayosama bidarija almaghribiya khbar so9

5.أرسلت من قبل BRA ISEM ! في 24/03/2017 10:14
Mindawem iruhen Ayewdhan , Ajem Asa Khran Mindanita? Alah yehem Lwalidin Mendanita ?! Sha ekhadam S 10 000 dh i Ch'ha wayeGhri radh Nha ! Sha ekhadam s 50 DH Ghas 5 e9amam Di thadath ! Awdiii Ajeem AdhOyan Allahuma Adwedan Diha Ora 3edban 9iibar i Bandém A3effan !

6.أرسلت من قبل ياسين في 24/03/2017 11:32 من المحمول
الى صاحب التعليق 2
ما هذا القصف للغة العربية ؟

7.أرسلت من قبل BABA DOLAR في 24/03/2017 15:19
SALAM 3ALAKOM DAWLA MAGHRIBIYA MAZYANA BAZAF WALAKIN LI 3ANDO TAWFIR AL MA3ICH RAH MAZYANE BINISBA NAS AKHARIN LAH YAHSAN 3AWAN ILA KANAT EUROPA KATANFA3 HAD NAS LAH YSAHALIHOM LOMOR NCHAALAH WALAKIN ILA KANO SAMASIRA 3ALA 3ILM BANAS LI KAYAMCHIW 3AND DA3ICH O DAWZOHOM YA3NI HAD SAMASIRA HTA HOMA MAN DA3ICH O LAH YAHFADNA MANHOM NTALBO LAH YASAR OMOR GAMI3 NAS LI NIYATHOM YAMCHIW YKALBO 3LA LOKMAT L3AYCH FI DIYAR EOROPYA

8.أرسلت من قبل mohamed في 25/03/2017 21:29
الغريب في الأمر أن هذه العصابة تنشط تحت مقر إدارة الأمن الوطني منذ ما يزيد على عشرة سنوات يتزعمها الحاج الحمراني المقيم بمليلية الذي سبق أن اعتقال بسبب التزوير في وثائق إدارية ادلى بها لدى إدارة المحافظة العقارية و قد كان يدفع عليه محامي معروف لدى عصابات المخدرات و المترمين على أملاك الغير العقارية و هذه العصابة معروفة لدى العام والخاص و مجال نشاطها يتعدى تزوير الفيزا إلى تزوير وثائق الأملاك ( الشواهد الإدارية لإقامة المكيات و عدم التجزئة ................و غيرها من التي تسهل الترامي على الأملاك العقارية المحفظة و الغير المحفظ )و هذه العصابة تتكون من الوجوه البارزة الحاج الحمراني و فريحة ششوع و ابنها زكرياء و كنزة و ابتسام و أشن و عبد الوهاب وهولاء مصورون بواسطة كاميرا اداراة المحافظة العقارية و هناك مجموعة من الشكايات مسجلة لدى المحكمة الابتدائية بالناظور من طرف أفراد الجالية المغربية بالخارج إلا أن الغريب لم يتم القبض عليهم و هم يدعون أن لهم علاقات قوية بالمحاكم و الإدارات

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

حوليش يرحب بفكرة تسمية أكبر شوارع الناظور بنور الدين أمرابط

بعيوي والبنك المغربي للتجارة الخارجية يستعرضان الفرص الاستثمارية التي يتيحها ميناء بويفار وبني أنصار

القبض على مرتكب جريمة قتل بدار الكبداني بعد فراره وهكذا تمت العملية ‎

إمو ادريس للإسكان تستمر في تسويق الشطر الثالث من الشقق الممتازة إبتداء من 45 مليون

شلل في الوكالات.. مستخدموا البنك الشعبي بالناظور والحسيمة ينجحون في إضرابهم

مأساة.. وفاة شاب في مقتبل العمر بالناظور في حادثة سير خطيرة

حوليش يسائل الوزارء عن مهرجان "موازين" وعن الإجراءات المتخذة لضمان توزيع عادل للثروة