الشاعر نفيع بنحدو يوجه رسالة مهمة إلى أبناء الناظور


ناظور سيتي ـ متابعة

يوجه الشاعر الريفي نفيع بنحدو، ابن مدينة الناظور، رسالة مهمة إلى عموم أبناء المدينة، وذلك من خلال قصيدة شعرية جديدة، نشرها على قناته على منصة يوتيوب، بعنوان رسالة إلى أبناء الناظور.

فقد اختار بنحدو التواصل مع أبناء مدينته من خلال القصيدة الشعرية، من أجل تنبيههم بخطورة الوضع الذي أصبحت تعيشه مدينة الناظور، نتيجة انتخابهم مسؤولين غير مسؤولين، لا تهمهم سوى المصلحة الشخصية.

وقد وجه هذه الرسالة بكلمات قام باختيارها بعناية فائقة، من أجل إيصالها كما يجب، وتحقيق الهدف من وراء كتابتها، والمتمثل أساسا في التصويت على من يستحق.

ويعتبر الفنان الريفي نافع بن حدو من الشعراء القلائل في منطقة الريف الذين اتخذوا من القصيدة الغنائية بمختلق أشكالها الهيكلية سبيلا للتعبير عن أفكارهم الشخصية وعواطفهم، وكذا الغناء للأرض والمجاهدين والمهاجرين.


فقد بدأ الشاعر الريفي نافع بن حدو مسيرته الشعرية منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث كتب مجموعة من القصائد الغنائية بالريفية، منها ما تم غنائه من قبل بعض الفنانين الريفيين ومنها ما لم يسعفه الحظ بعد، إضافة إلى عدد من القصائد التي كتبها الشاعر الأمازيغي باللغة العربية.

فبخصوص القصائد التي اختار بن حدو كتبها بالعربية فهي الأخرى مقبولة من قبل لجنة الكلمات التابعة للإذاعة والتلفزيون المغربي.

ومن بين أهم قصائده نجد على سبيل المثال لا الحصر، "ريف ثمارث إينو" و"ربحار ن ناظور" و"ميس ندشار إينو"، إضافة إلى قصيدة مشتركة بينه وبين أبنته سهيلة، وهي بالريفية والعربية، وتتغنى بمحاسن أرض الريف وجمالها، ورجالها من الجماهدين.

فاختيار نافع بن حدو هذا النوع من الشعر بالضبط لم يكن اعتباطيا بل للتعبير عن وجدانه من عواطف خالصة في مختلف المجالات؛ من فرح وحزن وحب وبغض، وما إلى ذلك من مشاعر إنسانية.



<iframe width="510" height="360" src="https://www.youtube.com/embed/0KF_BiCxBNM" title="YouTube video player" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture" allowfullscreen></iframe>


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح