السوق المركزي بالناظور.. تراجع الرواج التجاري وانخفاض ملحوظ في أثمنة الأسماك


ناظورسيتي: بدر الدين أبعير- حمزة حجلة

في إطار الربورطاجات التي تعدها ناظورسيتي، خلال شهر رمضان المبارك، وفي جولة همت سوق السمك التابع للمركب التجاري بالناظور، من أجل أخذ أراء التجار وبعض المواطنين حول إقبال الناظوريين لشراء الاسماك وحول أثمنتها.

وقد أكد التجار في تصريحهم لناظورسيتي، أن أثمنة الأسماك التي تباع داخل أهم الأسواق وسط مدينة الناظور، عرفت انخفاضا كبيرا خلال هذا الشهر، مقابل تسجيل إقبال ضعيف جدا عن هذا المنتج الذي كان يعتبر من بين أهم ما تتزين به موائد الأسر بالإقليم، والسبب الرئيسي في ذلك أرجعه التجار إلى الانخفاظ الكبير في القدرة الشرائية للمواطن.

ومن جهة أخرى قال مواطنون في حديثهم لناظورسيتي أن الأسعار سجلت ارتفاعا، كباقي شهور رمضان خلال السنوات الماضية، خصوصا المواد الأساسية التي تستهلك بشكل أكبر خلال الشهر الفضيل.


وفي سياق متصل، قالت المندوبية السامية للتخطيط، إن أسعار البيض والأسماك والحوامض ستعرف أعلى ارتفاع خلال النصف الثاني من شهر رمضان المبارك، الأمر الذي سيحرم فئة عريضة من المواطنين لاسيما ذوي الدخل المحدود والفقراء، من اقتناء هذه المواد الغذائية التي تعتبر ضرورية على مائدة الافطار بالنسبة للعديد من الأسر المغربية.

وكشفت المندوبية، أن الزيادة في أسعار لاستهلاك للمنتجات الغذائية يتفرض أن تقدر بنحو 0,6% طوال شهر رمضان. وفي هذا الإطار، سجلت ضمن مذكرة حول تأثيرات رمضان على تطور أسعار الاستهلاك خاصة المواد الغذائية، ترقب تسجيل زيادة أكبر في أسعار استهلاك المواد الغذائية خلال النصف الثاني من رمضان، مقارنة مع النصف الأول بنسبة 0,8% بدلا من 0,4% على التوالي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح